صحيفة روسية تهـ.ـين جيش الأسد وتحمله مسؤولية قصـ.ـف مرفأ اللاذقية

1 يناير 2022آخر تحديث : السبت 1 يناير 2022 - 5:22 مساءً
OBK
أخبار سوريا
صحيفة روسية تهـ.ـين جيش الأسد وتحمله مسؤولية قصـ.ـف مرفأ اللاذقية

تركيا بالعربي – متابعات

صحيفة روسية تهـ.ـين جيش الأسد وتحمله مسؤولية قصـ.ـف مرفأ اللاذقية

وجهت صحيفة روسية إهانة كبيرة لجيش الأسد، وحملته مسؤولية القـ .ـصف الإسـ .ـرائيلي الأخير على مرفأ اللاذقية، الذي أدى لدمار كبير، نتيجة الحـ .ـرائق الضخمة، التي انـ .ـدلعت.

وأكدت صحيفة “فزغلياد” أن جيش الأسد يتحمل مسؤولية كبيرة في الأضرار التي لحقت بمرفأ اللاذقية، لكونه لا يملك خبرات تؤهله لاستخدام أنظمة الدفاع الجوي الروسية التي لديه، حسبما نقلت الرر الشامية.

وأضافت أن ضباط الأسد العاملين في مجال الدفاع الجوي، الذين يشرفون على إطلاق الصـ .ـواريخ؛ يفتقدون الخبرة والمهارة، وينقصهم تدريب كثير لمعرفة استخدام تلك المنظومات.

ولفتت الصحيفة إلى أن خبرة ضباط النظام الضعيفة لم تشجعهم على التصدي للغـ .ـارات الإسـ .ـرائيلية الأخيرة على اللاذقية، وهو ما دفعهم للتذرّع بوجود طائرة روسية في وضعية الهبوط، بقاعدة حميميم.

واعتبر تقرير الصحيفة أن من المهين عدم قيام نظام الأسد بإسقاط أي طائرة إسـ .ـرائيلية طيلة السنوات الماضية، رغم أنه يمتلك المقومات لإسـ .ـقاطها، في وقت تستهدف فيه تلك الطائرات أراضيه.

ويدحض تقرير الصحيفة الروسية مزاعم موسكو، بعد كل اعـ .ـتداء إسـ .ـرائيلي، بأن نظام الأسد يُسـ .ـقط معظم الصـ .ـواريخ التي تطلقها الطائرات الإسـ .ـرائيلية في هجـ .ـماتها.

وشـ .ـنت إسـ .ـرائيل، خلال الأعوام القليلة الماضية، عشرات الغارات الجوية، طالت منشآت هامة، من بينها مطار دمشق الدولي، ومعامل الدفاع بحلب، والديماس بدمشق، وميناء اللاذقية، ومطار التيفور بحمص.

ضربة تركية لروسيا المقاتلة بيرقدار تنجو من محاولة اختطاف وروسيا عازمة على إسقاطها

خاص موقع تركيا بالعربي وقناة ترك تيوب (اشترك الان)

في سابقة خطيرة بين تركيا وروسيا يستمر الجيش الروسي في تنفيذ تدريباته ضد طائرات بيرقدار تي بي 2 التي دمرت العديد من أنظمة الدفاع الجوي روسية الصنع.

ووفق تقارير خاصة تكثف روسيا في الآونة الأخيرة تدريباتها في هذا الاتجاه بسبب اقتناء أوكرانيا للمسيرة التركية بيرقدار تي بي 2 و استخدام أوكرانيا لهذه المسيرات في تدريباتها.

ولوحظ في صور نشرتها وزارة الدفاع الروسية أثناء أدائها لتدريبات في المنطقة العسكرية الغربية بمشاركة العديد من القوات، التركيز على طائرات بيرقدار تي بي 2 بشكل خاص، ضمن تدريب على الحرب الإلكتروينة ضد الطائرات بدون طيار.

وفي موضوع ذي صلة أكدت المعلومات عن محاولة روسية لاختطاف طائرة مسيَّرة تركية الصنع من طراز بيرقدار تي بي اثنين في أذربيجان، في ظل حديث عن أن هذه المقاتلة الفريدة سيكون لها تأثير لافت على التوتر المتصاعد في إقليم الدونباس الانفصالي الأوكراني الموالي لروسيا.

وعلم أيضا بأن طائرة بدون طيار من طراز “بيرقدار 2” تابعة لأذربيجان، دمرت نظام مراقبة وسيطرة روسي الصنع في أرمينيا بعد أن رصدت الطائرة محاولة السيطرة على أجهزتها، وأحبطت محاولة الاختطاف تلك بتدمير النظام الروسي.

وعلى ما يبدو أن أرمينيا التي شهدت هزيمة مؤلمة للدفاع الجوي الروسي الصنع خلال عام 2020 في حرب القوقاز مع أذربيجان أمام الطائرات المسيرة التركية الصنع، قد تحولت إلى ساحة اختبار روسية لمحاولة إسقاط الطائرات المسيرة، وهي تجارب قد ستنعكس نتائجها على جبهات أخرى أبرزها أوكرانيا.

ضربة موجعة لإف 35 تركيا تكشف عن أول مقاتلة شبحية ستنتجها مع عدة دول إسلامية

في تطور لافت أعلنت صناعات الدفاع التركية استعدادها لعقد اتفاقية مع باكستان وأذربيجان لإنتاج مقاتلات الجيل الخامس الشبحية من طراز تي إف إكس إم إم يو . ، يأتي هذا التطور الحاسم في ظل مواصلة تركيا جهودها لتطوير مقاتلتها الشبحية الوطنية.

من جانبه أكد رئيس هيئة صناعات الدفاع إسماعيل دمير إنهم يفضلون أن تكون المقاتلة الشبحية مشروعًا متعدد الجنسيات مثل F-35. لذلك يوصون باستخدام المقاتلة الشبحية الوطنية إلى الدول الصديقة والحليفة. وتشمل وباكستان وقطر وأذربيجان وماليزيا .

وتشدد تركيا ، على إرادتها القوية في اتباع سياسة مستقلة في مجال إنتاج و تطوير صناعاتها الدفاعية ، بعيدا عن الحاجة للدول الغربية ، وزادت هذه الإرادة في خضم العلاقات المتوترة مع واشنطن.

ومن الجدير ذكره أن تطوير تي إف إكس يجري بواسطة شركة صناعات الفضاء التركية ، ومن المخطط أن تكون طائرة مقاتلة ذات مقعد واحد ومحركين ومتعددة الأدوار ، وتعمل في جميع الأحوال الجوية. ويشار إلى أن شركة TAI التركية و BAE Systems وقعتا اتفاقية إستراتيجية بقيمة 100 مليون جنيه إسترليني للتعاون في مشروع Ghost Hunter. كجزء من هذا العقد ، الذي ستقدم بموجبه شركة BAE Systems خدمات الاستشارات الهندسية والدعم المتعلق بالمشروع.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.