مثير للسخرية… أول تعليق من النظام السوري بعد الضـ.ـربة الكبرى

28 ديسمبر 2021آخر تحديث : الثلاثاء 28 ديسمبر 2021 - 7:05 مساءً
OBK
أخبار سوريا
طائرة حربية - طائرة تقصف
طائرة حربية - طائرة تقصف

تركيا بالعربي – متابعات

مثير للسخرية… أول تعليق من النظام السوري بعد الضـ.ـربة الكبرى

شـ .ـنت اسـ .ـرائيل غـ .ـارات جوية عنـ .ـيفة استهدفت مرفأ اللاذقية للمرة الثانية خلال الشهر الحالي، والذي أدى لاندلاع حـ .ـريق ضخم إحتاج لعدة ساعات لإخماده.

وقالت وكالة سانا التابعة للنظام السوري أن الغـ .ـارات الاسـ .ـرائيلية فجر اليوم استهدفت بعدة صـ .ـواريخ في الساعة 3:21، ساحة الحاويات في الميناء التجاري في اللاذقية.

وقالت الوكالة أن الغارات أدت لاشـ .ـتعال الحـ .ـرائق في المكان وحدوث أضـ .ـرار مادية كبيرة، حيث عملت فرق الإطفاء على إخماد النيـ .ـران المشـ .ـتعلة والتي استمرت لعدة ساعات قبل أن تتمكن من السيطرة عليها.

وزعمت الوكالة أن الغـ .ـارات اسـ .ـتهدفت حاويات تحتوي زيوت وقطع غيار الآليات والسيارات.

وأشار النظام السوري أن الغـ .ـارات أدت لتضرر مشفى الندى وبعض المباني والمحال التجارية المجاورة للمرفأ.

وكانت المرة الأولى التي تستهدف فيها اسرائيل مرفأ اللاذقية في السابع من الشهر الحالي، واستهدفت حسب مصادر صحفية عبرية أسـ .ـلحة ايرانية متطورة بينها صـ .ـواريخ.

وفي ذات السياق فقد وصف وزير خارجية النظام فيصل المقداد، الغـ .ـارات الاسـ .ـرائيلة بـ”الإجـ .ـرامية”، مؤكدا أنها تنتهك قرار الأمم المتحدة ببطلان ضم إسـ .ـرائيل للجولان.

وأشار المقداد أن الغارات الاسـ .ـرائيلية هدفها منع نظامه من استعادة الجولان، مؤكدا أن الجولان سيعود لسوريا يوما ما!!!.

وكثفت إسـ .ـرائيل مؤخرا وتيرة ضـ .ـرباتها في سوريا، إذ أدت الغارات والضربات الجوية لمقتل وجرح العديد من عناصر النظام والمليـ .ـشيات الإيرانية وتدمير العديد من المواقع العسكرية والأسـ .ـلحة.

شبكة شام

تركيا تقلب خارطة العالم و تنجح في إطلاق ثاني قمر صناعي محلي إلى الفضاء

خاص موقع تركيا بالعربي وقناة ترك تيوب (اشترك الان)

أعلن وزير النقل والبنية التحتية التركي عادل قره إسماعيل أوغلو، أن بلاده زادت من أسطولها الفضائي بعد إطلاقها القمر الصناعي “تورك سات 5 بي” بنجاح، مؤكدا أن العالم بدأ يشعر بقوة تركيا في الفضاء، خاصة بعد ارتفاع عدد أقمار تركيا الصناعية للاتصالات إلى 5 وإجمالي عدد أقمارها الصناعية إلى 8.

وقال الوزير خلال حفل بمقر شركة توركسات بالعاصمة أنقرة بحضور نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي، بمناسبة إطلاق القمر من قاعدة كاب كانافيرال في ولاية فلوريدا الأمريكية إن القمر توركسات 5 بي اجتاز مراحله الحساسة في رحلته إلى الفضاء.

وأضاف أن توركسات 5 سيصل لمداره في حزيران/يونيو القادم وبعد شهر ونصف الشهر من الاختبار سيبدأ عمله، موضحا أنه سيوفر الاتصال لنقاط برية وبحرية وجوية كان من الصعب الوصول لها قبل ذلك.

ولفت إسماعيل أوغلو إلى أن الأعمال جارية على قدم وساق من أجل القمر الصناعي “توركسات 6 إيه” من أجل إرساله لمداره حول الأرض العام القادم، مشيرا إلى أن تركيا ستكون واحدة من بين 10 دول في العالم تصنع أقمارها الصناعية بنفسها.

وأوضح الوزير أن الشركتين التركيتين “أسيلسان” وتوساش” و”توبيتاك الفضاء” تعمل سوية من أجل صناعة القمر الصناعي “توركسات 6 إيه”.

ويبلغ وزن الإطلاق للقمر 4.5 أطنان، وسيشمل نطاق خدمته مناطق الخليج العربي والبحر الأحمر والبحر المتوسط وشمال وشرقي إفريقيا ونيجيريا وجنوب إفريقيا والدول المجاورة لتركيا، ويعمل على نطاق التردد الجديد المعروف باسم (Ku).

حصرياً في تركيا .. أول صاروخ جوْ بحْر تحمله مقاتلاتٌ ضخمة يدمر الغواصات في أعماق البحار

في تطور جديد كشفت رئاسة الصناعات الدفاعية التركية ، تسليم طائرتين مقاتلتين من طراز P-72 Marine Patrol إلى قيادة القوات البحرية ، كجزء من مشروع Meltem-3. والتي تعتبر عنصرا استراتيجيا سيعزز قدرات قواتنا البحرية، كما تعد قوة مضاعفة مهمة للسيطرة على حدود بحار تركيا الثلاثة وحمايتها من أي تهديد.

ويمكنها إطلاق طوربيد MK-54 بميزات أكثر حداثة بالإضافة إلى إلى الطوربيد MK-46 ، والذي سيوفر استخدامًا فعالاً في الحرب المضادة للغواصات مع قدرتها الاستيعابية الأكبر.

وفي هذا السياق صرح قائد القوات الجوية البحرية التركية الأدميرال ألبر ينيل أيضًا أن ثالث ورابع مقاتلة دورية بحرية من طراز P-72 دخلت الخدمة في الأيام الأخيرة، وأشار إلى أن هذه المقاتلات يمكنها البقاء من ساعتين إلى أربع ساعات في الطلعة الواحدة ، ويجري تحديثها لتكون قادرة على البقاء لفترة أطول ، وتستطيع الانتقال إلى منطقة العمليات بسرعة عالية .

وتعمل صناعات الدفاع التركية على تسليم القوات البحرية ثماني طائرات من نفس الطراز خلال العامين القادمين.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.