الكشف عن تفاصيل حـ.ـادثة وفـ.ـاة 3 سوريين حـ.ـرقاً في إزمير (فيديو)

23 ديسمبر 2021آخر تحديث : الخميس 23 ديسمبر 2021 - 4:00 مساءً
الكشف عن تفاصيل حـ.ـادثة وفـ.ـاة 3 سوريين حـ.ـرقاً في إزمير (فيديو)

تركيا بالعربي – متابعات

الكشف عن تفاصيل حـ.ـادثة وفـ.ـاة 3 سوريين حـ.ـرقاً في إزمير (فيديو)

كشفت مواقع تركية تفاصيل حـ .ـادثة حـ .ـرق ثلاثة لاجئين سوريين في ولاية إزمير التركية التي تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الإخبارية السورية والتركية، والتي ما زالت قيد التحقيق.

وحصلت صحيفة “Yeni Şafak” التركية، من المدعي العام في إزمير على تفاصيل الحـ .ـادثة التي وقعت بتاريخ 16 تشرين الثاني والتي أودت بحياة ثلاثة شبان سوريين حـ .ـرقاً.

وأفادت الصحيفة بأن شرطة إزمير فتحت تحقيقاً بشأن مقـ .ـتل السوريين أحمد العلي، ومأمون نبهان، ومحمد الحسين العبدو، الذين لقوا حتفهم إثر نشـ .ـوب حـ .ـريق في مبنى تابع لشركة تصنيع الإسمنت التي يعملون بها.

وأفادت الصحيفة بأن الجهات الأمنية قامت بفحص جميع الكاميرات الموجودة في موقع البناء والمنطقة المحيطة لتوضيح الحـ .ـادث، حيث تم التعرف على المشتبه به، وهو مواطن تركي يدعى كمال كوركماز، وجرى اعتـ .ـقاله بتاريخ 29 من تشرين الأول.

وادعى كوركماز، الذي اعترف في مركز الشرطة بارتكابه الجـ .ـريمة، بأنه تم تكليفه بمهام سرية عام 2001، وبأنه وجد أوراقاً قبل عام في سيارته مكتوباً فيها “ما الذي يمكنك أن تفعله من أجل الوطن، لم ينته دينك بعد” فظن حينها أنها قد دست في سيارته من قبل وحدة الاستخبارات العامة.

وأضاف كوركماز في إفادته التي اطلعت عليها الصحيفة، بأنه وجد ورقة أخرى في سيارته قبل 3 أشهر كتب فيها “استمر في المهمة”، وبعد شهر واحد من الورقة الأخيرة وجد ورقة ثالثة مكتوباً فيها “ابدأ المهمة، قم بالتنظيف”.

وقال في إفادته للشرطة: “اعتقدت أن ما كتب في الملاحظة الأخيرة كان يقصد به تنظيف السوريين الذين يأتون إلى بلدنا. حيث فقدت تأميني الصحي بعد قدوم السوريين الذين يعملون بأجور منخفضة، ولهذا السبب فقدت عملي” وأوضح أنه قام بحـ .ـرق غرفة السوريين بتاريخ 16 من تشرين الثاني.

“كان هدفي تخويفهم ليعودوا إلى وطنهم”
وفي تفاصيل قيامه بالجـ .ـريمة، قال كوركماز بأنه كان موجوداً في حمامات المسجد، حيث لبس معطفه بالمقلوب، وحمل بيدوناً من مادة البنزين في صندوق سيارته وتوجه إلى موقع البناء.

وقال: “توجهت إلى مكان سكن السوريين، كنت أسعى إلى تخويفهم وإرسالهم إلى وطنهم، وتهديد صاحب العمل أيضاً، لذا دخلت من الباب الخارجي، وسكبت مادة البنزين إلى أن تسرب إلى الداخل، ومن ثم أدخلت قطعة القماش واشـ .ـعلتها، وغادرت المكان فوراً، وقمت برمي معطفي وملابسي في حاوية قمامة لا أتذكرها”.

الادعاء بأنه “مريض عقلي”
وقال محامي المتهم كوركماز في دفاعه عن موكله بأن موكله “لا يتمتع بصحة عقلية جيدة” وتقدم بطلب لنقله إلى مشفى الأمراض العقلية.

وسبق أن ذكر تقرير أعدته إدارة إطفاء إزمير أن سبب نشـ .ـوب الحـ .ـريق كان نتيجة احـ .ـتراق مقبس المدفأة الكهربائية الموجودة في غرفة الشبان الثلاثة، حيث اشـ .ـتعلت الأسرة.

المصدر: تلفزيون سوريا

تركيا تقلب خارطة العالم و تنجح في إطلاق ثاني قمر صناعي محلي إلى الفضاء

خاص موقع تركيا بالعربي وقناة ترك تيوب (اشترك الان)

أعلن وزير النقل والبنية التحتية التركي عادل قره إسماعيل أوغلو، أن بلاده زادت من أسطولها الفضائي بعد إطلاقها القمر الصناعي “تورك سات 5 بي” بنجاح، مؤكدا أن العالم بدأ يشعر بقوة تركيا في الفضاء، خاصة بعد ارتفاع عدد أقمار تركيا الصناعية للاتصالات إلى 5 وإجمالي عدد أقمارها الصناعية إلى 8.

وقال الوزير خلال حفل بمقر شركة توركسات بالعاصمة أنقرة بحضور نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي، بمناسبة إطلاق القمر من قاعدة كاب كانافيرال في ولاية فلوريدا الأمريكية إن القمر توركسات 5 بي اجتاز مراحله الحساسة في رحلته إلى الفضاء.

وأضاف أن توركسات 5 سيصل لمداره في حزيران/يونيو القادم وبعد شهر ونصف الشهر من الاختبار سيبدأ عمله، موضحا أنه سيوفر الاتصال لنقاط برية وبحرية وجوية كان من الصعب الوصول لها قبل ذلك.

ولفت إسماعيل أوغلو إلى أن الأعمال جارية على قدم وساق من أجل القمر الصناعي “توركسات 6 إيه” من أجل إرساله لمداره حول الأرض العام القادم، مشيرا إلى أن تركيا ستكون واحدة من بين 10 دول في العالم تصنع أقمارها الصناعية بنفسها.

وأوضح الوزير أن الشركتين التركيتين “أسيلسان” وتوساش” و”توبيتاك الفضاء” تعمل سوية من أجل صناعة القمر الصناعي “توركسات 6 إيه”.

ويبلغ وزن الإطلاق للقمر 4.5 أطنان، وسيشمل نطاق خدمته مناطق الخليج العربي والبحر الأحمر والبحر المتوسط وشمال وشرقي إفريقيا ونيجيريا وجنوب إفريقيا والدول المجاورة لتركيا، ويعمل على نطاق التردد الجديد المعروف باسم (Ku).

حصرياً في تركيا .. أول صاروخ جوْ بحْر تحمله مقاتلاتٌ ضخمة يدمر الغواصات في أعماق البحار

في تطور جديد كشفت رئاسة الصناعات الدفاعية التركية ، تسليم طائرتين مقاتلتين من طراز P-72 Marine Patrol إلى قيادة القوات البحرية ، كجزء من مشروع Meltem-3. والتي تعتبر عنصرا استراتيجيا سيعزز قدرات قواتنا البحرية، كما تعد قوة مضاعفة مهمة للسيطرة على حدود بحار تركيا الثلاثة وحمايتها من أي تهديد.

ويمكنها إطلاق طوربيد MK-54 بميزات أكثر حداثة بالإضافة إلى إلى الطوربيد MK-46 ، والذي سيوفر استخدامًا فعالاً في الحرب المضادة للغواصات مع قدرتها الاستيعابية الأكبر.

وفي هذا السياق صرح قائد القوات الجوية البحرية التركية الأدميرال ألبر ينيل أيضًا أن ثالث ورابع مقاتلة دورية بحرية من طراز P-72 دخلت الخدمة في الأيام الأخيرة، وأشار إلى أن هذه المقاتلات يمكنها البقاء من ساعتين إلى أربع ساعات في الطلعة الواحدة ، ويجري تحديثها لتكون قادرة على البقاء لفترة أطول ، وتستطيع الانتقال إلى منطقة العمليات بسرعة عالية .

وتعمل صناعات الدفاع التركية على تسليم القوات البحرية ثماني طائرات من نفس الطراز خلال العامين القادمين.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.