يشمل سوريين.. قرار سار غير مسبوق في تركيا يبدأ من العام المقبل

28 نوفمبر 2021آخر تحديث :
اي دولت
اي دولت

يشمل سوريين.. قرار غير مسبوق في تركيا يبدأ من العام المقبل

أصدر مجلس التعليم العالي التركي (YÖK) قراراً بتوحيد امتحانات قبول الأجانب في الجامعات التركية الحكومية (اليوس/ yös) وإلغاء الامتحانات الخاصّة بالجامعات، بحيث يتم تقديم امتحان (يوس) واحد ينظّمه “مركز التقييم والاختيار والتعيين في تركيا/ ÖSYM”.

وبحسب ما ورد في قرار “التعليم العالي” الذي صدر اليوم الخميس، سيطبّق امتحان اليوس الموحّد ابتداءً من العام الدراسي المقبل (2022- 2023) وذلك لجميع الطلاب الأجانب المتقدمين للتسجيل في الجامعات التركية الحكومية ممّن أنهوا تعليمهم الثانوي في بلدانهم أو داخل الأراضي التركية.

كما أتاح القرار للطلاب الأجانب، تقديم امتحان (اليوس) بإحدى اللغات الست الآتية: التركية والألمانية والإنجليزية والفرنسية والروسية، بالإضافة إلى العربية. وذلك بعد أن كان يقدّم باللغة التركية في معظم الجامعات خلال السنوات السابقة.

ويُستثنى من امتحان (اليوس) وفقاً للقرار، الطلاب الأجانب الحاصلون على شهاداتهم الثانوية من مدارس السفارات في تركيا، ومؤسسات التعليم الخاصة الدولية المرخصة والمسجّلة ضمن نظام MOBIS في وزارة التربية التركية.
قرار 0 – تركيا بالعربي
نص القرار

ووفقاً للقرار أيضاً، سيتم على موجب نتيجة امتحان (اليوس)، قبول التخصصات الجامعية الآتية: (الطب البشري- طب الأسنان- الصيدلة- الحقوق- كلية التربية واختصاصاتها- جميع فروع الهندسة)

أما باقي التخصصات، فبالإمكان المفاضلة عليها من خلال الشهادات الأخرى مثل (السات/ sat) أو من خلال نتائج الثانوية العامة فقط.

واعتباراً من العام الدراسي (2022-2023) سيخضع الطلاب المقيدون في الثانويات التركية، لامتحان الـ(YKS) حصراً -وهو امتحان القبول الجامعي بالنسبة للطلاب الأتراك- ولن يستطيعوا الدخول لامتحان الطلاب الأجانب.

أما بالنسبة للطلاب الأجانب المتخرجين قبل العام الدراسي (2022-2023) من الثانويات التركية، فيحق لهم تقديم امتحان الطلاب الأجانب (اليوس) وامتحان (YKS) حتى عام 2025، واعتبارا من عام 2026 سيخضع طلاب الثانويات التركية لامتحان YKS فقط.

هذا ولم يحدد مجلس التعليم العالي التركي (YÖK) في قراره موعد امتحان اليوس الموحّد، مشيراً إلى أنه سينشر موعد إجرائه في الوقت المناسب.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.