لهذا السبب دعا مغرّد خليجي “عقلاء المنطقة” إلى دعم الليرة التركية (شاهد)

28 نوفمبر 2021آخر تحديث : الأحد 28 نوفمبر 2021 - 5:22 مساءً
العملة التركية
العملة التركية

لهذا السبب دعا مغرّد خليجي “عقلاء المنطقة” إلى دعم الليرة التركية

دعا مغرّد خليجي شهير عبر موقع التغريدات القصيرة “تويتر” “العقلاء في المنطقة” إلى دعم الليرة التركية، في ظل تعرضها لهبوط شديد في الأسابيع الأخيرة.

وكتب “جنـرال الخليج” الذي يتابعه أكثر من 92 ألفا على تويتر، أن “تصحيح قيمة الليرة التركية سيكون عبر تفاهمات مع الدائنين الكبار”.

وأضاف: “يجب على العقلاء في المنطقة دعم العملة التركية بشتى الطرق فتركيا لاعب أساسي في المنطقة”.

ونوه إلى أن أي تراجع أو تضرر لدورها سيحدث فراغًا سياسيًا واقتصاديًا وعسكريًا لن يكون إلا لمصلحة إيران وإسرائيل، وفق تقديره.

وقبل انتعاش جزئي، سجلت الليرة أدنى مستوى قياسي لها عند 13.45 يوم الثلاثاء، متراجعة إلى سلسلة من الانخفاضات التاريخية حيث دافع الرئيس رجب طيب أردوغان عن التيسير النقدي.

وتحتاج تركيا إلى استثمارات أجنبية وسط انخفاض قياسي في قيمة الليرة التركية مقابل الدولار الأمريكي، ويرجع ذلك أساسًا إلى حملة الرئيس أردوغان ضد أسعار الفائدة.

وأصبحت قيمة الليرة الآن أقل بنحو 70 في المائة مما كانت عليه قبل خمس سنوات.

وحددت الإمارات العربية المتحدة استثمارات بقيمة 10 مليارات دولار في تركيا يوم الأربعاء خلال زيارة ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد لأنقرة للقاء أردوغان.

أمر عاجل من الرئيس التركي أردوغان وتحذير لعموم تركيا بشأن الدولار والليرة

تركيا بالعربي _ ترجمة وتحرير: سارة ريحاوي

أدلى الرئيس “رجب طيب أردوغان” بتصريحات هامة، وجه من خلالها تعليمات عاجلة إلى عموم الولايات التركية، بخصوص التلاعب الذي حصل في أسعار صرف الدولار خلال الآونة الأخيرة .

وقالت صحيفة “هبرلار” التركية في خبر لها ترجمته تركيا بالعربي، أعطى الرئيس أردوغان أوامرا خاصة لهيئة الرقابة الحكومية من أجل البدء بالتحقيقات الفورية بخصوص أعداء الوطن الذين يتلاعبون في أسعار الصرف و يهدفون لإلحاق السوء في الدولة التركية .

وأكد الرئيس أردوغان في تصريحه على أنه سيتم تحديد المؤسسات والمنظمات والشخصيات التي تسببت في ارتفاع أسعار الدولار واليورو من خلال قيامهم في عمليات الشراء الكبيرة .

أردوغان يحذر من حــ.رب اقتصادية

ومن جانبه جدد “أردوغان”، رفضه القاطع لرفع أسعار الفائدة في بلاده، ومؤكدًا “مقاومة الضغوط” التي تدعوه إلى رفع معدلات الفائدة.

ووصف الرئيس التركي ما تشهده بلاده هذه الأيام من خفض لأسعار الفائدة يقابلها انخفاض حاد في قيمة العملية المحلية، بـ “حـ .ـرب الاستقلال الاقتصادي”.

وقال أردوغان في كلمة له ،أمس الثلاثاء، خلال مؤتمر صحفي عقب اجتماع للحكومة إن هناك مناورات تحاك بشأن سعر الصرف وأسعار الفائدة.

وأكد الرئيس التركي “سنخرج منتصرين من حـ .ـرب الاستقلال الاقتصادي كما فعلنا ذلك في بقية المجالات”.

ودافع أردوغان عن سياسته قائلا إن زيادة الأسعار الناتجة عن ارتفاع سعر الصرف لا تؤثر تأثيرًا مباشرًا في الاستثمار والإنتاج والتوظيف، مشيرا أنه يفضل سعر صرف تنافسيا لأنه يجلب زيادة في الاستثمار والتوظيف.

وشدد على أن حكومته “مصممة على فعل ما هو صحيح ومفيد لبلدنا بالتركيز على الاستثمار، والإنتاج، والتوظيف، وسياستنا الاقتصادية الموجهة نحو التصدير”.

وتابع: “لن نسمح للانتهازيين برفع أسعار السلع على نحو مفرط بذريعة ارتفاع سعر الصرف، وسنواصل الكفاح ضد هؤلاء”.

بالفيديو.. 10 أنظمة دفاعية روسية لا تستطيع مواجهة مقاتلة تركية بدون طيار من طراز بايراكتار

خاص موقع تركيا بالعربي وقناة ترك تيوب (اشترك الان)

كشفت وسائل إعلام روسية نقلا عن خبراء عسكريين في وزارة الدفاع بموسكو العجز الكبير الذي تعاني منه منظومات الدفاع الجوية بانستير ، مؤكدة أن كل مقاتلة بيرقدار تحتاج على الأقل إلى عشرة وحدات من نظام بانستير الدفاعي الروسي .

وفي حديثهم إلى الصحافة الروسية ، قال الخبراء العسكريون إنهم يعتقدون أن عشرة أنظمة لا تكفي ، مؤكدين أن استخدام بايراكتار من قبل أوكرانيا ضد الموالين لموسكو يعد مشكلة حقيقية لروسيا.

تعتبر “بانتسير” واحدة من أكثر الوسائل فعالية للدفاع الجوي والدفاع المضاد للصواريخ ذات المدى القريب. تم تصميم المنظومة لتدمير الأهداف ذات الإرتفاع المنخفض — الطائرات التي تحلق على ارتفاع منخفض، المروحيات، الطائرات المسيرة، صواريخ كروز، القنابل الجوية، مقذوفات قاذفات اللهب.

تغطي “بانتسير” المنظومات بعيدة المدى المضادة للطائرات والمنشآت العسكرية والمجموعات العسكرية، بما في ذلك أثناء السير. بفضل سلاح المدفع، فإن بانتسير قادرة على ضرب أهداف مدرعة خفيفة وقوة عدو بشرية. المطور للمنظومة هو مكتب تصميم هندسة الآلات “تولا”.

وبحسب المطور أصبحت “بانتسير” الحلقة المفقودة في نظام الدفاع الجوي، وعند إدخالها إلى مجموعة الوسائل المضادة للطائرات وفرت لها فعالية أكبر وصمود في ظروف المواجهة الراديو إلكترونية والنارية.

والحقيقة أن بايراكتار تي بي اثنين جعلت بانستير صفرا على اليسار.

تركيا تفجر مفاجأة جديدة نجاح أول اختبار صاروخي للمنظومة المنافسة لباتريوت وإس 400 محلية الصنع

في تطور نوعي أجرت تركيا بنجاح اختبار صاروخ الدفاع الجوي طويل المدى “سيبار (Siper)” الذي طورته شركات الصناعات الدفاعية التركية.

وأعلن رئيس هيئة الصناعات الدفاعية التابعة للرئاسة التركية إسماعيل ديمير خلال بث مباشر، أن نظام الدفاع الجوي الصاروخي سيبير الذي يبلغ مداه 100 كيلومتر وارتفاع يبلغ أكثر من 20 كيلو مترا، سيكون جاهزا خلال عام ونصف على أبعد تقدير، مشيرا أنه يعد بمثابة إس 400 تركية الصنع .

وفي إشارة إلى أن الدفاع الجوي عبارة عن هيكل متعدد الطبقات ، قال دمير إن النظام الجديد له نطاقه الخاص وقدرته على الاعتراض بسرعة عالية، ويمكنه شن الكثير من الهجمات غير المتوقعة من قبل منظومات الطائرات المقاتلة بما فيها إف 35.

وأشار دمير إلى أن منظومة سيبير تتمتع بقدرات على صد هجمات الطائرات بدون طيار ذات الأحجام والأقطار والشيفرات المختلفة.

وأضاف ديمير أن المنظومة تتمتع بعقل ذكي دون تدخل بشري ، حيث تكتشف التهديد القادم، وتتخذ تلقائيا إجراء الضرب، وهي قدرة مهمة لا تتوفر في العديد من نظيراتها حول العالم، وأنها ستكون جاهزة قبل الموعد المحدد، في نهاية ألفين واثنين وعشرين.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.