تركيا تلوّح بعمل عسـ.ـكري هو الأضخم.. وصحف أمريكية وتركية تكشف اسم المناطق

29 أكتوبر 2021آخر تحديث :
خريطة الشمال السوري
خريطة الشمال السوري

تركيا تلوّح بعمل عسـ.ـكري هو الأضخم.. وصحف أمريكية وتركية تكشف اسم المناطق

لوّحت وزارة الخارجية التركية، الخميس 28 تشرين الأول/أكتوبر، بشـ.ـن عمل عسـ.ـكري على مناطق شمال شرق سوريا.

جاء ذلك على لسان وزير الخارجية مولود تشاووش أوغلو، قوله: “إن الولايات المتحدة وروسيا تتحمل المسـ.ـؤولية في عدم الوفاء الوعـ.ـود في شمال سوريا”. مشيراً أن بلاده مستـ.ـعدة لشـ.ـن عملية عسكرية جديدة في المنطقة.

وأكّد أوغلو في تصريحات لقناة “CNN”، أن قـ.ـوات “قـ.ـسد” كثّفت مؤخراً من وتيرة الهـ.ـجمـ.ـات، وأنهم أصبحوا محط خ.. ط.. ر على الجميع.

وتابع أوغلو في مسـ.ـتهل حديثه للصحيفة: “للأسف، لم تف روسيا والولايات المتحدة بوعودهما بسحبهم من حدود تركيا، وفي وضع كهذا يجب علينا فعل ما يلزم”.

ولفت إلى أن الاتفاق الذي توصلت إليه تركيا مع الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا في ختام عملية “نبع السـ.ـلام” التركية بشمال سوريا عام 2019 يقضي بإبعاد “قـ.ـسد” لمسافة 30 كلم على الأقل عن الحـ.ـدود التركية.

وأشار قائلاً: منذ ذلك الحين لم بتم تنـ.ـفـ.ـيذ ذلك الوعد، واستمرت الولايات المتحدة في دعـ.ـمها لقـ.ـوات “قـ.ـسد”، مشيراً أن أردوغان ناقـ.ـش القـ.ـضية هذه مع نظيره بوتين وسيناقـ.ـشها بعد أيام مع بايدن.

وفي السـ.ـياق، كشفت مصادر تركية وأمريكية تفاصيل جديدة حول مسـ.ـتقبل المنطقة في شمال وشمال شرقي سوريا.

ونقلت صحيفة “TÜRKIYE GAZETESI” التركية، عن مـ.ـصدر لم تسمه، أنه تم قبل أيام استدعاء قـ.ـيادات الجـ.ـيش الوطني السوري إلى أنقرة وجرى إطلاعهم على خطة العملية التي تنقـ.ـسـ.ـم على خطي جبهة ضـ.ـد القـ.ـوات الموالية لحـ.ـزب العمال الكـ.ـردسـ.ـتاني في سوريا.

وأكّدت على أنه تم تحديد مناطق العمليات على تل رفعت ومنبج وعين عيسى وتل تمر، وكذلك عدد الجنـ.ـود الذين سيتم نشرهم على خط الجبهة الأمامية لكل موقع.

وأشارت إلى أن الخطة المرتقبة سيتم من خلالها الاعتماد على عنـ.ـاصر الجيـ.ـش الوطني الذين لديهم خبرة سابقة في العمليات التركية في الداخل السوري سابقا مثل نبع السـ.ـلام وغصن الزيتون.

من جانبها، قالت وكالة “بلومبيرغ” الأمريكية، إن تركيا نشرت مئات الجنـ.ـود الإضافيين في شمال سوريا، خلال الليلة الماضية، استعدادا لهجـ.ـوم معلق منذ فترة طويلة ضـ.ـد “قـ.ـسد”.

ولفتت إلى أن الهجـ.ـوم المخطط يهـ.ـدف إلى إغـ.ـلاق أكثر من ثلثي حدود تركيا التي يبلـ.ـغ طولها 910 كيلومترات (560 ميلا) مع سوريا.

وبحسب الصحيفة، فإن تركيا ستسيطر على مناطق جنوبي بلدة كوباني، المعروفة أيضا باسـ.ـم عين العرب، لربط المناطق الواقعة تحت سيطـ.ـرتها غربي نهر الفرات وشرقه.

ورجـ.ـحت الصحيفة قيام تركيا بالاستيلاء على قاعدة منغ الجوية بالقرب من بلدة إعزاز من وحدات حمـ.ـاية الشعب الكردية.

وذكرت أيضاً أن تركيا ربما قد تنسـ.ـحب من مناطق قليلة جنوبي الطريق السريع الاستراتيجي M4، الذي يشكل الحـ.ـدود الجنوبية لإدلب.

واليوم الخميس 28 تشرين الأول، جددت تركيا اتهـ.ـام أمريكا وروسيا، بعـ.ـدم الوفاء بوعودهما، بما يتعلق بإبعاد قـ.ـوات سوريا الديمقراطية “قـ.ـسد” التي تقـ.ـودها الوحدات الكردية عن الحـ.ـدودالتركية مع سوريا.

وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، في تصريحات نشرها تلفزيون “تي آر تي” الرسمي، إن روسيا وأميركا لم تفيا بوعودهما حول سـ.ـحب الوحـ.ـدات الكردية، وحـ.ـزب العمال الكـ.ـردسـ.ـتاني من مناطق في سوريا.

وهدد أوغلو مجـ.ـدّدا بتحرك بلاده لمعـ.ـالجة تلك المسـ.ـألة، قائلا “في وضع كهذا علينا فعل ما يلزم”، مشـ.ـيرا إلى أن “الاعتـ.ـداءات التي تقتـ.ـرفها الوحـ.ـدات الكردية زادت” في الفترة الأخيرة.

وكان شـ.ـن الجيـ.ـش التركي خلال السنوات المـ.ـاضية عمليات بشكل متكرر في العراق وسوريا ضـ.ـد “داعـ.ـش” و “قـ.ـسد” كما تدخل منذ كانون الثاني 2020 في ليبيا بطلب من حكـ.ـومة الوفاق الوطني التي كانت تدير شـ.ـؤون البلاد حينها.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.