طائرات تركية تحلّق في السماء السورية

23 أكتوبر 2021آخر تحديث : السبت 23 أكتوبر 2021 - 9:40 صباحًا
Osman
أخبار تركياتركيا والعرب
الجيش التركي
الجيش التركي

طائرات تركية تحلّق في السماء السورية

أفاد ناشطون سوريون مساء الجمعة، أنه طـ.ـائرتان تركيتان شوهدتان وهي تحلـ.ـقان في سماء مدينة”عين العرب” كوباني، احداهما في مركز المدينة والريف الشرقي، والثانية في الريف الغربي.

وأوضحت المصادر، أن المسيـ.ـرات التركية الاستطـ.ـلاعية حلقـ.ـت فوق بلدة صرين بالريف الشرقي ومركز المدينة، كما أنها حلـ.ـقت في منطقة الشيوخ غربي عين العرب كوباني.

وأضافت، أنه ربما تكون المسـ.ـيرتان مذخرـ.ـتان بالأسـ.ـلـ.ـحة، مؤكدة، أنه لم تفـ.ـارق الاستـ.ـطلاع التركي سماء المنطقة منذ ليلة أمس.

تجنيس كافة السوريين في تركيا.. أجمل تصريح من مسؤول تركي للسوريين

وجّه مسؤول تركي نقـدا لموقف المـعارضة التركية في البلاد بخصوص اللاجئين السوريين، والدعـوات المتكررة لطـردهم، داعيا إلى تجنيـس كافة السوريين على اﻷراضي التركية.

وقال والي ولاية “كوجــايلي” التركية، سيدار يافوز، إن مواطني بلاده يحصلون على جنـسيات أجنبية، موضحا أن “الأتراك الذين يذهــبون إلى أمريكا يصبحون أمريكيين والذين يذهــبون إلى ألمانيا يصبحون ألماناً”.

وتساءل الوالي: “ما الفرق عندما يأتي السوري الذي يحب تركيا ويرغب بالحصول على الجنـ.ـسية فيها؟” مؤكدا أنه على المواطنين الأتراك دعـ.ـم اللاجـئين السوريين ولاسيما الطلاب والوقوف بجانبهم في ظـروفهم الحالية.

وأكد على وجوب دعم “هدف تنشئة ورعاية اللاجـئين ودعمهم في حبّ تركيا والتضحية من أجلها إذا لزم الأمر” ووجوب “تدريب الشباب والطلاب السوريين ودعمهم للوقوف جنباً إلى جنب مع أقرانهم الأتراك في كل المجالات، حتى في الحــرب والقـتال إذا اقتـضى الأمر”.

وصرّح والي كوجـايلي بتلك التصريحات لصحيفة “قرار” المحلية، ردا على انتقـاد رئيس “حـ.ـزب النصر” المـعارض، “أوميت أوزداغ” لقيام الحكـومة بمنح اللاجـئين السوريين الجنـسية التركية ودمـجهم في المجتمع وحصولهم على الخدمـات التعليمية والصـ.ـحية.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

هل سترتفع السلع والمواد الغذائية بشكل كبير مع تراجع قيمة الليرة التركية.. خبير اقتصادي يجيب

خلال الأشهر الستة الماضية، كانت الليرة في مرحلة استقرار، إذ بقي سعر الصرف يتراوح ما بين 8.4 و8.5 ليرات مقابل الدولار الواحد.

لكن منذ أواخر سبتمبر/أيلول الماضي وحتى الآن، كسر انخفاضها حاجز الـ9 ليرات مقابل الدولار بسبب تطورات عدة.

وكانت العملة التركية عانت خلال سنوات قليلة، حيث فقدت 59% من قيمتها مقابل الدولار منذ بداية عام 2018.

ويتوقع الاقتصادي التركي شونكولار ألا يؤثر تدهور الليرة على أسعار السلع والخدمات بنسبة عالية، كون الاقتصاد التركي قائما على الإنتاج الوطني بنسبة 65-70%، وفى اليد العاملة 96%، وفى الوقت نفسه تصدر تركيا سنويا 225 مليار دولار إلى 140 دولة في العالم.

ولفت إلى أن السياحة في تركيا لم تعد تتحقق في موسم الصيف فقط، فهي مستمرة طوال 12 شهرا مع اختلاف بسيط في أشهر الشتاء.

في حين يرى اقتصاديون أن خفض الفائدة له تأثيره في ارتفاع الدولار والمعادن الثمينة وذلك بسبب العجز الموجود في ميزانية الجمهورية التركية بين الاستيراد والتصدير، وأيضا بسبب وجود ديون عليها بمبلغ 450 مليار دولار حاليا، وفي حال كانت ميزانية الدولة أقوى من هذا لما كان يحدث هذا الهبوط في الليرة.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

قرارات عاجلة بشأن الليرة التركية واليكم سبب تراجع الليرة التركية وهل سيؤثر ذلك على أسعار السلع

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.