عاجل | اتفاق أردني سوري اعتبارا من 3 أكتوبر المقبل (بيان للحكومة الأردنية)

28 سبتمبر 2021آخر تحديث : الثلاثاء 28 سبتمبر 2021 - 1:39 مساءً
ملك الأردن
ملك الأردن

تركيا بالعربي / عاجل

عاجل | اتفاق أردني سوري اعتبارا من 3 أكتوبر المقبل (بيان للحكومة الأردنية)

أعلنت الحكومة الأردنية أنه جرء الاتفاق مع سوريا (النظام السوري) على إعادة تسيير الرحلات الجوية إلى #دمشق اعتبارا من 3 أكتوبر المقبل.

وفي وقت سابق أعلن وزير الداخلية الأردني مازن الفراية، إعادة فتح الحدود الأردنية السورية ‏‏(معبر جابر-نصيب) اعتباراً من صباح يوم بعد غد الأربعاء، ووفق مصفوفة الإجراءات الفنية واللوجستية ‏الخاصة بإعادة فتح هذا المركز أمام حركة الشحن والمسافرين.

وقالت وزارة الداخلية، في بيان صحافي اليوم، إن هذا القرار يأتي لغايات تنشيط الحركة ‏التجارية والسياحية بين البلدين الشقيقين، ‏مع مراعاة الإجراءات الأمنية والصحية المطلوبة، وهو الأمر ‏الذي جاء بتوجيهات من رئيس الوزراء خلال زيارته ‏لمركز حدود جابر، في الثامن من شهر يوليو/تموز الماضي.

وقال وزير النقل الأردني وجيه عزايزة، إن وزارة النقل ستبحث مع الوفد السوري الذي سيزرو عمان اليوم، انسيابية حركة الشاحنات والركاب بين البلدين، والعمل على حل مشكلة موضوع الشركة الأردنية السورية للنقل البري العالقة منذ 10 سنوات.

أسواق الأردن (فرانس برس)
أسواق
اقتراح بتخفيض الضرائب لإنقاذ “الاقتصاد الأردني ما بعد جائحة كورونا”
وأوضح أن الحكومة تعمل لضمان عدم تعرّض الشركات والمؤسسات الأردنية لأي نوع من العقوبات نتيجة عملها مع شركات سورية، وأن هناك جهدا دبلوماسيا لذلك.

وتشهد العاصمة الأردنية عمان، اليوم الاثنين، مباحثات وزارية موسعة بين الجانبين الأردني والسوري، يشارك فيها 12 وزيرا يمثلون وزارات الاقتصاد والتجارة والصناعة والنقل والزراعة والطاقة والمياه، بهدف بلورة تفاهمات لتعزيز التعاون الاقتصادي في مختلف المجالات.

عودة الصادرات السورية

على الجانب السوري، توقع التاجر عماد شباط من دمشق عودة الصادرات السورية عبر الأردن تدريجياً، لتصل إلى ما كانت قبل الحرب “بين 90 و100 شاحنة يومياً”، سواء للتصدير إلى الأردن أو عبره إلى السعودية، خاصة بعد السماح بتصدير الخراف السورية وبدء موسم الحمضيات والزيتون، إضافة للخضر والفواكه والألبسة.

وحول أثر عودة تصدير غذاء السوريين للخارج على ارتفاع الأسعار بالأسواق المحلية، يضيف شباط لـ”العربي الجديد” أنها سترتفع بلا شك، ولكن يوجد فائض ببعض المواسم، كما أن التصدير أثر على المنتجين والتجار.

ويقول محمد منير جبر من مدينة الشيخ مسكين بدرعا، لـ”العربي الجديد”، إن نظام الأسد “شبه انتهى من التسويات”، خاصة بالمناطق القريبة من الأردن بريف درعا الجنوبي، كاشفاً خلال اتصال عودة الهجانة “حرس الحدود” إلى قاعدة الكوكلية على الحدود “غربي درعا البلد”، ونشر نظام الأسد مخافر جيش “الهجانة” على طول الحدود” لطمأنة الأردن ومحاولة وقف تهريب المخدرات”.

وتوقع جبر أن يتابع نظام الأسد تكثيف قواته على الحدود مع الأردن، وتمركز الهجانة أيضاً في معسكر طلائع زيزون، بهدف حماية خط الغاز العربي والحدود من التهريب، وتأكيدا للأردن أنه سيطر بالكامل على المنطقة.

تركيا تكشف عن أكبر سفينة في العالم في فئتها , أكبر مدافع عن الوطن الأزرق

خاص موقع تركيا بالعربي وقناة ترك تيوب (اشترك الان)

في تطور لافت كشفت صناعات الدفاع التركية عن السفينة الحربية الأكبر في العالم تي جي غي بايراكتار، والتي أطلقت عليها اسم المدافع الأكبر عن حدود الوطن الأزرق.

لأول مرة عرضت وزارة الدفاع التركية الجزء الداخلي للسفينة القادرة على حمل عشرين دبابة، وأربعين مركبة مدرعة، وعشرات الطائرات المسيرة الهجومية وطائرات الهيلوكبتر المسلحة والاستكشافية.

وليس هذا فحسب بل يمكن للسفينة أن تتحول إلى غرفة عمليات ووحدة عناية مركزة عند الضرورة ، وهي في أهبة الاستعداد لتقديم المساعدات الإنسانية وقت الكوارث.

حماية كاملة من الهجمات النووية والبيولوجية والكيميائية

يبلغ طول السفينة ، التي تتمتع بحماية كاملة للأفراد من الهجمات النووية والبيولوجية والكيميائية ، 139 مترا وعرضها 19.60 مترا.

يمكنها البقاء في البحر لمدة شهر دون التزود بالوقود

وتتسع السفينة ل 560 فردًا أيضا ، و يمكن لسفينة تي جي غي بايراكتار TCG Bayraktar البقاء في البحر لمدة 30 يومًا دون التزود بالوقود ، ويمكن أن تبحر لأكثر من 7500 ميل بحري.

ومن خلال هذا الإنجاز الكبير ستعزز تركيا مكانتها العالمية في مجال تصنيع السفن من هذا النوع. التي سيصل وزنها مع الحمولة الكاملة إلى 35 ألف طن.

تركيا تجري تحديثاً شاملاً لمقاتلات إف ستة عشر

أعلنت شركة صناعة الطيران التركية تسليم الطائرة الثامنة من طراز إف 16 ، التي تم تحسينها في نطاق مشروع التحسين الهيكلي إلى قيادة القوات الجوية.

رفع أداء المقاتلات لأعلى المستويات

ولأن الطائرات الحربية من طراز F-16 في مخزون قيادة القوات الجوية قاربت على الانتهاء من عمرها التشغيلي، فهناك حاجة ماسة إلى تعديل هيكلي من شأنه زيادة ساعات طيران جسم المقاتلة.

ثامن طائرة جرى تسليمها من 30 طائرة

في 18 يوليو 2021 ، تم الانتهاء من التحسين الهيكلي للطائرة الثامنة من طراز F-16 Blok-30 ضمن نطاق المشروع.

أكثر من 1500 قطعة هيكلية رئيسية

ضمن نطاق المشروع ، تم التخطيط للتحسين الهيكلي لـ 35 طائرة من طراز F-16 Block-30. SSB

وتجري الشركة الدراسات الهندسية لتجديد ومراجعة 1200-1500 قطعة هيكلية لكل طائرة ، حيث يتم تنفيذ عمليات الإصلاح والاستبدال

وجرى تنفيذ الإصلاحات والاستبدال على الهيكل، بعد أنشطة اختبار القبول والتفتيش ، وقام الطيارون بالرحلة التجريبية النهائية.

الجدير ذكره هنا أنه تم تنفيذ عملية قبول أول طائرة من طراز F-16 Blok-30 بنجاح في يوليو من العام الماضي.

واستطاعت صناعات الدفاع التركية أن ترفع العمر الهيكلي للطائرة من من ثمانية آلاف ساعة إلى اثنتي عشرة ألف ساعة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.