لم يعد مجاناً.. قرار تركي جديد

27 سبتمبر 2021آخر تحديث :
معبر باب الهوى
معبر باب الهوى

لم يعد  مجاناً.. قرار تركي جديد

أوقف المعبر التركي إصدار إيصال هوية “كملك” لمـ.رضى الحالات الباردة والإسـ.عافية الداخلة من معبر باب الهوى

أجرت الحكومة التركية تغييراً على آلية استقبال المرضى السوريين القادمين من معبر باب الهوى الحدودي في محافظة إدلب، المقابل لمعبر “جلوا غوزو” الواصل إلى إقليم هاتاي جنوبي تركيا، إذ لم يعد ممكناً للسوريين تلقي العلاج المجاني في المشافي التركية.

الطبيب دلامة عماد علي أكدّ أن الجهات التركية أوقفت علاج القادمين إليها من إدلب في المشافي الحكومية مجاناً، بمن فيهم مرضى السرطان، كما أوقفت منحهم بطاقة الحماية المؤقتة “كملك”، ومئات المرضى يواجهون مصيراً مجهولاً.

وكانت الآلية المعتمدة هي منح المريض الذي يتم تحويله إلى تركيا بطاقة حماية مؤقتة، فور دخوله من معبر باب الهوى، تتيح له تلقي العلاج المجاني في المشافي الحكومية، وصرف الأدوية أيضا من الصيدليات.

وأوضح مصدر في مكتب التنسيق الطبي في معبر باب الهوى لـ”العربي الجديد” أنه بتاريخ 16 أغسطس/ آب 2021، أوقف المعبر التركي إصدار إيصال هوية “كملك” لمرضى الحالات الباردة والإسعافية الداخلة من معبر باب الهوى، التي كانت تسمح للمريض ببدء العلاج مع دخوله الأراضي التركية، واستبدلت إدارة الهجرة ضمن المعبر الوثيقة القديمة بأخرى جديدة أطلق عليها “وثيقة سياحية علاجية”.

ووفق المصدر، تحتوي البطاقة على بيانات المريض كاملة وصلاحيتها مدة شهر واحد فقط، وهذه الوثيقة لم يتم الاعتراف بها في كثير من المشافي التركية، ولم يصلها تعميم بخصوصها باستثناء مشفى الدولة في هاتاي، لمدة أسبوعين، على أمل تفعيل النظام الجديد، أو العودة للنظام القديم.

وأوضح أن هناك حاليا ما يقارب 450 مريضاً ومثلهم في المناطق المحررة، غالبيتهم من مرضى السرطان والجراحات القلبية، في مدينة الريحانية في دور الاستشفاء، ينتظرون فيها تفعيل النظام الجديد للعلاج، ذلك أنّ الوثيقة تتطلب التجديد كل شهر، وهذا يسبب عناء كبيرا للمريض ويستحيل بالنسبة للمرضى في الولايات البعيدة.

وبيّن المواطن السوري عيسى (34 عاما) لـ”العربي الجديد” أنه دخل الأراضي التركية لإجراء عملية جراحية قبل نحو ثلاثة أشهر، وحصل على وثيقة يجب تجديدها بشكل شهري لإمكانية استمرار العلاج، مبينا أن التغييرات في آلية استقبال الجرحى لم تشمله حينها.

المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أوضحت أن وثيقة الحماية المؤقتة، التي تمنح للسوريين في تركيا، تضمن لهم الحصول على التأمين الصحي العام الذي تقدمه مؤسسة الضمان الاجتماعي على قدم المساواة مع المواطنين الأتراك. وهذا يتيح حصول السوري على كافة الخدمات الطبية التي تقدمها المؤسسات الصحية التركية، بما في ذلك مراكز الرعاية الأسرية والمستشفيات الحكومية والمستشفيات الجامعية

مصدر الخبر :موقع “العربي الجديد”

تركيا تجري تحديثاً شاملاً لمقاتلات إف ستة عشر

خاص موقع تركيا بالعربي وقناة ترك تيوب (اشترك الان)

أعلنت شركة صناعة الطيران التركية تسليم الطائرة الثامنة من طراز إف 16 ، التي تم تحسينها في نطاق مشروع التحسين الهيكلي إلى قيادة القوات الجوية.

رفع أداء المقاتلات لأعلى المستويات

ولأن الطائرات الحربية من طراز F-16 في مخزون قيادة القوات الجوية قاربت على الانتهاء من عمرها التشغيلي، فهناك حاجة ماسة إلى تعديل هيكلي من شأنه زيادة ساعات طيران جسم المقاتلة.

ثامن طائرة جرى تسليمها من 30 طائرة

في 18 يوليو 2021 ، تم الانتهاء من التحسين الهيكلي للطائرة الثامنة من طراز F-16 Blok-30 ضمن نطاق المشروع.

أكثر من 1500 قطعة هيكلية رئيسية

ضمن نطاق المشروع ، تم التخطيط للتحسين الهيكلي لـ 35 طائرة من طراز F-16 Block-30. SSB

وتجري الشركة الدراسات الهندسية لتجديد ومراجعة 1200-1500 قطعة هيكلية لكل طائرة ، حيث يتم تنفيذ عمليات الإصلاح والاستبدال

وجرى تنفيذ الإصلاحات والاستبدال على الهيكل، بعد أنشطة اختبار القبول والتفتيش ، وقام الطيارون بالرحلة التجريبية النهائية.

الجدير ذكره هنا أنه تم تنفيذ عملية قبول أول طائرة من طراز F-16 Blok-30 بنجاح في يوليو من العام الماضي.

واستطاعت صناعات الدفاع التركية أن ترفع العمر الهيكلي للطائرة من من ثمانية آلاف ساعة إلى اثنتي عشرة ألف ساعة.

منظومةُ صواريخ تزيل مدناً من الوجود “الأكبر في العالم من حيث عدد الفوهات”

تواصل الشركات الدفاعية التركية في تحقيق التميز بمنتجاتها، التي تزود بها القوات المسلحة للبلاد، وتصدرها للعديد من الدول الأخرى.

أسطورة الدفاع روكيتسان

ومن بين هذه الشركات، “روكتسان” التركية المتخصصة في صناعة الصواريخ والقذائف، التي احتلت لعامين ،موقعا في لائحة مجلة “ديفينس نيوز” المتخصصة في أخبار الدفاع في العالم، وتضم أكثر من 100 شركة في المجال.

أقوى راجمة من عيار 122 ملمتر في العالم

ومن أهم منتجات الشركة، راجمة الصواريخ متعددة المنصات “جباريا”، التي طورتها بناء على طلب دولة الإمارات ، وتعد أقوى راجمة من عيار 122 ملم في العالم.

احتلت مركزا في موسوعة الأرقام القياسية

وأدرجت موسوعة غينيس للأرقام القياسية 2018، جباريا، في تصنيف المركبات العسكرية، كأكبر راجمة صواريخ في العالم من حيث عدد الفوهات.

وتحتوي المنظومة 4 منصات صواريخ عيار 122 ملم، محملة على مقطورة ذات 10 إطارات، ويمكن للراجمة أن تطلق 240 صاروخ عيار 122 مليمترا في الرمية الواحدة خلال دقيقتين.

ويبلغ مدى صواريخها 37 كيلومتر، ويمكنها إصابة منطقة مساحتها 4 كيلومتر مربع.
ومنذ 2003، نفذت شركة روكتسان العديد من المشروعات في الإمارات، بدأتها بصواريخ مدفعية عيار 122 مليمترا، ثم تلقت طلبا بتطوير سلاح خاص، نجم عنه راجمة الصواريخ جباريا.

وعرضت الراجمة جباريا، لأول مرة ، في معرض الدفاع الدولي بالعاصمة أبو ظبي سنة 2013.

وبهذا أضافت شركة Roketsan التركية، التي ساهمت في صناعة الدفاع التركية لمدة 30 عامًا ووصلت إلى معدل توطين بنسبة 87 بالمائة ، نجاحًا جديدًا إلى نجاحاتها من خلال المنتجات المبتكرة والأصلية.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.