النواب الأمريكي يقر إجراء ضد الأسد وأبرز مصدر لتمويل ميليشياته

25 سبتمبر 2021آخر تحديث : السبت 25 سبتمبر 2021 - 9:35 صباحًا
النواب الأمريكي يقر إجراء ضد الأسد وأبرز مصدر لتمويل ميليشياته
الجيش الأمريكي

النواب الأمريكي يقر إجراء ضد الأسد وأبرز مصدر لتمويل ميليشياته

أقر مجلس النواب الأمريكي في وقت متأخر أمس إجراءات وتعديلات قانونية في ميزانية وزارة الدفاع من شأنها ضـ.ـرب أبرز قطاعات الاقتصاد التي يعتمد عليها نظام الأسد في تمويل حربه ضد السوريين.

وقال بسام برابندي الدبلوماسي المنشق عن نظام الأسد والمقيم في واشنطن لموقع أورينت نت، “إن مجلس النواب وافق أمس على تعديلات قانونية ضد نظام الأسد في انتظار موافقة مجلس الشيوخ عليها لتصبح قانوناً ملزماً”.

وبحسب برابندي وافق مجلس النواب على وضع استراتيجية مشتركة بين الوكالات والمؤسسات الأمريكية لتعطيل شبكات المخدرات التابعة للأسد في سوريا، والعمل على حصر وإحصاء ثروة الأسد وأفراد أسرته، بما في ذلك أبناء عمومته وعائلة رامي مخلوف.

وكانت مؤسسة المجلس الأطلسي البحثية الأمريكية نشرت تقريرا سابقا قالت فيه إن نظام أسد حصل في عام 2020 على ما لايقل عن 3.5 مليار دولار، من وراء تجارة المخدرات والكبتاغون أي خمسة أضعاف قيمة الصادرات المشروعة للبلاد.

اقرأ أيضا:”أسماء وأرقام وأماكن”.. تقرير يكشف “الدورة الإنتاجية” للمخدرات بمناطق أسد من الصناعة للتصدير

وكان برابندي قال الثلاثاء لأورينت إنه جرت عدة تعديلات وإضافات على ميزانية وزارة الدفاع الأمريكية فيما يتعلق بالملف السوري، جاء أبرزها في 4 بنود، وتنتظر تصويت مجلس النواب ثم مجلس الشيوخ.

وأضاف أنه بالإضافة للبندين المتعلقين بنظام الأسد والذين تمت الموافقة عليهما كان هناك بندان يتعلقان بتهيئة الأجواء للانسحاب الأمريكي من شمال شرق سوريا خلال عام بعد تهيئة ميليشيا قسد ومساعدتها لتكون مستعدة لذلك، غير أن مجلس النواب صوت ضد هذين البندين.

ضربة مزدوجة لنظام الأسد
وشكل رفض مجلس النواب البندين المتعلقين بالانسحاب الأمريكي من شمال شرق سوريا ضربة مزدوجة لنظام الأسد، فمن جهة حرمه القرار من إرغام ميليشيا قسد على العمل تحت سلطته بشكل مباشر وبشروطه، ومن جهة ثانية حرمه مؤقتاً من السيطرة على آبار النفط بشكل كامل، ليبقى رهيناً للاتفاقات التي تجمعه مع قسد عبر ذراعه في هذا المجال المتمثلة بـ”شركة القاطرجي”.

ولكن، مع ذلك لا يعني عدم موافقة مجلس النواب على قرار الانسحاب الأمريكي من سوريا أن الإدارة الأمريكية لا يمكنها أخذ قرار الانسحاب إذا أرادت ذلك.

وذهب برابندي إلى تعزيز ذلك بقوله إن السبب الحقيقي في عدم تصويت النواب على الانسحاب الأمريكي ووضعه كإجراء قانوني يعود إلى أن الجيش الأمريكي دائماً يعمل بدون ضوابط زمنية من الكونغرس (مجلس النواب والشيوخ) ليحقق المهمة المكلف بها بأي مكان بالعالم، معتبرا أن طرح فكرة الانسحاب في مجلس النواب بحد ذاتها تعكس ازدياد عدد المشرعين الذين يريدون انتهاء التدخل الأمريكي العسكري بكل مكان في العالم.

وكان مجلس النواب رفض التعديل المتعلق بالانسحاب من سوريا والمقدم من قبل النائب الديمقراطي جمال بومان بأغلبية كبيرة، في وقت متأخر أمس ، بينما تم إقرار أكثر من عشرة تعديلات على مشروع قانون السياسة الدفاعية السنوي، منها البندان المتعلقان بنظام الأسد، كما ذكر موقع ذا هيل الأمريكي.

يشار إلى أن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب أعلن عام 2019 الإبقاء على عدد “محدود” من الجنود الأمريكيين في سوريا، لحماية النفط فقط، حيث نقلت وكالات أنباء حينئذ أن ترامب أعلن سحب ألف جندي، بينما كان يُقدّر عدد الجنود الأمريكيين في سوريا بحوالي ألفين.

ثاني مروحية هجومية تركية الصنع تدخل الخدمة نهاية 2021 “أتاك 2” الطائرة الوحيدة التي تنافس أباتشي

خاص موقع تركيا بالعربي وقناة ترك تيوب (اشترك الان)

تقنيات محلية كاملة

كشفت صناعات الدفاع التركية عن الانتهاء من مراحل متقدمة من صناعة وإنتاج الطائرة المروحية الأثقل في صفوف القوات المسلحة التركية والتي أطلق عليها اسم هجوم أو أتاك 2 بتقنيات محلية بالكامل.

خلاصة خبرة وإنجازات المهندسين الأتراك

نظرًا لتصميمها الذي يمزج بين T129 ATAK و T625 ، تستخدم ATAK 2 أنظمة فرعية مثل أنظمة النقل والدوار transmission and rotor ومعدات الهبوط التي تم تطويرها في إطار مشروع مروحيات T625 بالإضافة إلى الدراية التكنولوجية والخبرة العملية والإنجازات المكتسبة من خلال مشروع المروحية الهجومية T129 ATAK.

الوحيدة التي تنافس أباتشي الأمريكية

ATAK 2 ستكون الطائرة المروحية الوحيدة في العالم التي تنافس أباتشي الأمريكية، ستكون قادرة على أداء مهماتها بنجاح في ظروف جغرافية وبيئية قاسية ، وستزيد من سعة الحمولة وستزود بأنظمة طيران حديثة جنبا إلى جنب مع الأداء العالي وتكلفة الصيانة المنخفضة.

وأعلنت الصناعات التركية للصناعات الفضائية (TAI) في 31 تشرين الأول/أكتوبر 2017 أنها قد بدأت تطوير طائرة مروحية هجومية من نوع أتاك 2 (ATAK 2) محليا. المروحية ستدخل الخدمة التشغيلية في ديسمبر من العام الجاري 2021.

كاميرات كاتس التركية من الجيل الثالث

وتشمل هذه التقنيات الجديدة ، إلكترونيات الطيران المتقدمة، وحمولة أسلحة ثقيلة تعتبر ضعف أباتشي ، وتحسين دروع الحماية، ورادار إم إم دبليو، بالإضافة لمدفع رشاش عشرين ملمتر، وكاميرات كاتس التركية من الجيل الثالث.

تركيا ضمن أوائل منتجي مكونات الطائرات وأكثر من 100 منصة جوية متطورة هذا العام

استغناء كامل عن الشركات الاجنبية

تواصل شركة صناعات الطيران والفضاء التركية “توساش” ، جهوداً كبيرة لإنتاج مكونات الطائرات المتطورة محلياً، وذلك بالتعاون مع قرابة 300 شركة محلية ووطنية. ومن المرتقب أن يتم خلال العام الحالي، توطين أكثر من 100 عنصر ، وعند اكتمال الأعمال، سيتم منع المشتريات الأجنبية، وبذلك سيتم توفير 500 مليون دولار.

وتعمل شركة “توساش”، على تحديث هذه الصناعة في العديد من المراحل، كما يعمل مهندسو الشركة، على تطوير وتوطين الأجزاء الهامة من المنصات الجوية بالإضافة إلى المكونات الهيكلية.

وفي هذا الإطار تكثف “توساش” وبالتعاون مع العديد من الشركات التركية دراسات دقيقة على الطائرات المتطورة، بهدف تطويرها وتحديثها وتوطين مكوناتها بشكل شبه كامل.

و تبذل جهدًا كبيرًا من أجل تطوير الصناعة في جميع المراحل من عمليات الإنتاج إلى اختبارات المنتج النهائي، فضلًا عن أنشطة البحث والتطوير في الموضوعات الهندسية والتقنية للمنتجات عالية التقنية.

وعلى رأس الأهداف الاستراتيجية لشركة توساش التركية، تطوير متكامل لنظام الطيران التركي وجعله مستقلًا تمامًا، حيث من المخطط أن تنهي تركيا مع حلول نهاية عام 2021، توطين أكثر من 100 مكون للمنصات الجوية المستخدمة في أكثر الدول تقدماً في العالم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.