كذبة كل 4 ساعات.. المعارضة التركية توجه سهامها نحو اللاجئين السوريين

19 سبتمبر 2021آخر تحديث : الأحد 19 سبتمبر 2021 - 5:48 مساءً
السوريين في إسطنبول
السوريين في إسطنبول

تركيا بالعربي

كذبة كل 4 ساعات.. المعارضة التركية توجه سهامها نحو اللاجئين السوريين

يستمر مسلسل الافتراء والادعاءات الكاذبة ضد اللاجئين السوريين من قِبل رموز وقيادات الأحزاب المعارِضة التركية، التي أصبحت تطلق الإشاعات بشكل شبه يومي وتتهـ .ـم اللاجئين بتهـ .ـم جديدة كل بضع ساعات.

وأحصت “أورينت نت” بعض هذه التهـ .ـم التي تم إطلاقها خلال أربع وعشرين ساعة، مبينة كذبها وأنها محض افتراءات لا تقوم على دليل، بل سعى فيها أصحابها إلى بث الفتنة والفرقة بين اللاجئين السوريين وإخوانهم الأتراك.
ومن هذه الادعاءات..

أولاً: كلام أحد الأتراك خلال زيارة زعيمة حزب الجيد  “ميرال أكشنار”  لمنطقة أغدير، عن أن الشباب أصبحوا بلا عمل بسبب اللاجئين السوريين وباتوا يواجهون صعوبات مالية جمة ولاسيما بعد الزيادة الكبيرة في أسعار الغذاء والملابس، فيما زعم شاب آخر تخرّج في كلية الطب أنه عاطل عن العمل وأن حكومة حزب العدالة والتنمية لا تعتمد مطلقاً على تكافؤ الفرص في البلاد، لكنها مع ذلك تقوم بتوظيف الأطباء السوريين رغم عدم معرفتهم باللغة، مضيفاً أن جامعة يلدريم بيازيد استوعبت 80 طبيباً منهم.

1631944007 - تركيا بالعربي

ثانياً: في زيارة استفزازية له إلى حي ألتنداغ بالعاصمة أنقرة التقى  “أوميت أوزداغ”  زعيم حزب “النصر” بلاجئين سوريين وتوجّه بالسؤال إلى أحدهم والذي يبدو عليه عدم معرفته باللغة التركية قائلاً: هل ستدافع عن تركيا كما دافعت عنكم وحمتكم وآوتكم، ولم يفهم اللاجئ السؤال فاعتبر أوزداغ أن الجواب كان بالرفض، الأمر الذي تناولته الصحف التركية بالمقالات النقدية تحت عنوان “جواب صادم” معتبرة أن جواب اللاجئ فيه جحود ونكران للجميل الأمر الذي يكذبه الفيديو المنتشر على وسائل التواصل الاجتماعية.

1631944095 - تركيا بالعربي

ثالثاً: شارك رئيس حزب “النصر” أيضاً عبر  حسابه  على وسائل التواصل الاجتماعي الاختلافات في أسعار المنح الدراسية للطلاب الأتراك والسوريين، زاعماً أن الطلاب الأتراك حصلوا على منحة دراسية بقيمة 300 ليرة بينما الطلاب السوريون والأجانب حصلوا على منحة دراسية قدرها 600 ليرة، وأنه في الوقت الذي لا يستطيع فيه طلاب الجامعات الأتراك العثور على سكن جامعي جيد بل يعيشون في منازل تشبه الحظائر بسبب الإيجارات الباهظة، تقوم المديرية العامة للمؤسسات التعليمية بتقديم المنح والسكن الجيد للسوريين.

1631944340 - تركيا بالعربي

رابعاً: التقرير الذي أجرته النائبة عن حزب الشعب الجمهوري  “غمزه أكوش الغيزدي”  وادّعت فيه أنها التقت مع اللاجئين السوريين وجهاً لوجه وخلصت إلى عدة استنتاجات أوجزتها في تقرير قدمته إلى حزبها، ويتلخص بأن أغلبية اللاجئين من خريجي الجامعات الموجودين في إسطنبول يرغبون في العودة إلى سوريا والمشاركة بعملية تحول ديمقراطية مع نظام أسد، وأن 90 بالمئة من اللاجئين السوريين في إسطنبول لا يسعون إلى مستقبلهم في تركيا بل يبحثون عنه في كندا أو أوروبا، متهـ .ـمة إياهم بعدم الاندماج في المجتمع والتكتل في مناطق وأحياء خاصة بهم داخل إسطنبول.

1631944446 - تركيا بالعربي

خامساً: اللقاء الذي أجراه موقع  “artı +49”  مع أحد الشباب الأتراك من خريجي مدرسة “إمام وخطيب” والذي عنونه الموقع بـ ( اعتراف صادم من الذاكرة: أبتز السوريين، سأهرب إلى الخارج بعد أن أبتز 15 آخرين)، حيث يزعم الشاب التركي خلال اللقاء أنه حافظ للقرآن الكريم لكنه لا يجد عملاً بسبب السوريين وأنه سوف يقوم بابتزازهم وسـ .ـرقتهم ثم يهرب إلى الخارج، وسط ذهول المذيع والناس من حوله، حيث إن مدارس الأئمة والخطباء لا تسمح أصلاً لأي أجنبي سواء أكان سورياً أم غير سوريّ بالعمل في مؤسساتها كإمام أو خطيب ويقتصر عملهم فقط على تدريس اللغة العربية لساعات محدودة جداً في الأسبوع دون أي صفة رسمية لهم داخل هذه المؤسسة.

1631944632 - تركيا بالعربي
 

سادساً: نختتم الافتراءات والكذب المتعمد على اللاجئين السوريين بالنائبة عن حزب الجيد “إيلاي اكسوي”  صاحبة الهمة العالية في التحريض ونشر الكراهية ضدهم، حيث سخّرت كل إمكانيتها وصفحاتها على وسائل التواصل الاجتماعي للنَّيل من السوريين وكان آخرها ما قامت بمشاركته لأحد الكتّاب في صحيفة “sozcu”  المعارضة ويدعى “أمين كولاسان” الذي ندد بقرار محكمة الأسرة الثانية في كيركالي الخاص بقضية طلاق مكتوب بالحروف العربية، ونشر في الصحف كإعلان رسمي، زاعماً أن هذا الوضع غير مقبول ويمثل تجاهلاً لثورة الأبجدية التي حدثت عام 1928.

1631944681 - تركيا بالعربي

ردود سريعة..

بالنسبة للادعاء أن الأطباء السوريين يُقبلون بالجامعات التركية أكثر من الأتراك فهذا أمر لا تفعله الجامعات سواء أكانت خاصة أم عامة بل تقوم بتحديد ما نسبته 5 بالمئة تقريباً من المقاعد للطلاب الأجانب بعد إجراء مفاضلة بينهم، ولا يتم تثبيت التسجيل إلا عقب النجاح باختبار اللغة أو دراستها لمدة سنة كاملة.

أما تقرير النائبة “غمزه” فهو يفتقر إلى المصداقية والموضوعية، حيث إنه لا توجد أي بيانات رسمية مشفوعة داخله، بل معظم حديثها عن اللاجئين السوريين في إسطنبول والأرقام والبيانات التي جاءت بها عبارة عن تكهنات ولقاءات مع أشخاص وهميين لم تذكر حتى أسماءهم، وإن كانوا في أحسن الأحوال لا يتعدون أصابع اليد الواحدة، في مدينة يعيش فيها نحو مليون لاجئ.

والرد على الافتراء الأخير بالنسبة للصحيفة التركية التي نشرت حكماً قضائياً باللغة العربية متعلقاً بقضية طلاق، هو أن الحُكم كُتب ونُشر باللغتين التركية والعربية وذلك لأن أحد طرفي النزاع من أصل عربي ولا تَعرف المحكمة له مكاناً محدداً فاضطرت الى هذا الفعل لإبلاغه رسمياً عن طريق الصحيفة مع الأخذ بالاعتبار عدم معرفته باللغة التركية، وهذا لا ينافي أبداً القانون القضائي في تركيا.

المصدر : أورينت – ماهر المكل

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.