مسؤول فرنسي يكشف عن خطة كانت جاهزة لمحاسبة الأسد على جـ.ـرائم الكيمـ.ـاوي

18 سبتمبر 2021آخر تحديث : السبت 18 سبتمبر 2021 - 4:24 مساءً
وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان
وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان

تركيا بالعربي / متابعات

مسؤول فرنسي يكشف عن خطة كانت جاهزة لمحاسبة الأسد على جـ.ـرائم الكيمـ.ـاوي

كشف مسؤول فرنسي رفيع عن خطة كانت جاهزة لمحاسبة رئيس النظام السوري بشار الأسد على جرائمه الكيميائية ضد الشعب السوري في عدد من المدن.

ووفقًا لما ترجمه موقع “فرانس بالعربي” عن لقاء لوزير الخارجية الفرنسية “جان إيف لودريان” مع صحيفة “لوبوان”، فإن واشنطن وباريس ولندن أعدت، في العام 2013، عقب هجوم النظام على غوطة دمشق الشرقية، مشروعًا مشتركًا لمحاسبة النظام.

وأضاف الوزير أن من أفشل ذلك المشروع هو الرئيس الأمريكي آنذاك “باراك أوباما”، وذلك رغم حصوله على تفويض من الكونغرس، وهو ما شكل صـ .ـدمةً كبيرة للرئيس الفرنسي “فرانسوا هولاند”.

وأوضح “لودريان” أن “هولاند” طلب منه شخصيًا إعداد خطة بالاشتراك مع رئيس الأركان، لمحاسبة نظام الأسد، وكان يشغل حينها منصب وزير الدفاع.

ورأى الوزير أن التاريخ الذي ارتكبت فيه مجـ .ـزرة الكيمـ .ـاوي بسوريا أواخر شهر آب، من العام 2013، يعتبر من أكثر الذكريات مأساوية في تاريخ تنقلاته الوزارية.

يذكر أن مجـ .ـزرة الكيمـ .ـاوي في الغوطة الشرقية وقعت في يوم الأربعاء، الحادي والعشرين من شهر آب عام 2013، وراح ضحيـ .ـتها المئات من المدنيين، معظمهم من النساء والأطفال، واستخدم فيها النظام غاز الأعصاب.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.