أردوغان يدعو لإصلاح مجلس الأمن ورفع عدد أعضائه الدائمين من 5 إلى 20 عضواً

OBK
أخبار تركيا
17 سبتمبر 2021آخر تحديث : الجمعة 17 سبتمبر 2021 - 8:05 مساءً
أردوغان يدعو لإصلاح مجلس الأمن ورفع عدد أعضائه الدائمين من 5 إلى 20 عضواً
أردوغان

تركيا بالعربي

أردوغان يدعو لإصلاح مجلس الأمن ورفع عدد أعضائه الدائمين من 5 إلى 20 عضواً

بدأت وسائل إعلامية، تناقش ما ذكره الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في كتابه: “من الممكن إنشاء عالم أعدل“، ومنها مقترحاته حول إصلاح مجلس الأمن.

ولطالما انتقد أردوغان، آلية عمل مجلس الأمن وأكد أنه بحاجة لإصلاح في هيكليته واقترح في كتابه الأخير رفع عدد أعضائه الدائمين من 5 إلى 20 عضواً.

ويعتقد الرئيس التركي، وهي رؤية الكثيرين أيضاً، أن ارتباط قرارات مجلس الأمن بـ 5 دول أمر غير عادل، كون العالم ليس 5 دول فقط.

عدالة مجلس الأمن
وهناك الكثير من الأدلة على عدم عدالة القرارات الصادرة عن مجلس الأمن من خلال أعضائه الدائمين وهم: “الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا”.

وفي مجلس الأمن أيضاً 10 دول أعضاء منتخبين غير دائمين، ودعا أردوغان في كتابه إلى زيادة صلاحيات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

ويرى الرئيس التركي، أنه ألا يجب أن يكون مجلس الأمن الدولي هو المقرر الوحيد في المنظمة، ومن الأفضل انتخاب 20 دولة لإدراجها في المجلس من الجمعية العامة.

و سيكون هذا الاقتراح وفق أردوغان حل بديل، بحيث يمكن إدراج جميع دول العالم في آلية القرار المهمة هذه.

إعادة الهيكلية
وأكد أردوغان أن هذا الاقتراح نوقش منذ فترة طويلة، وأن إصلاح منظمة الأمم المتحدة، وخاصة إعادة تأسيس هيكلية مجلس الأمن، سيتحقق بالطبع بإجماع جميع دول العالم.

ومنذ سنوات يرفع الرئيس التركي شعار “العالم أكبر من خمسة”، و يدافع عن ضرورة إصلاح هيكلية مجلس الأمن ليكون أكثر عدالة.

ويعتقد الرئيس أن الأمر بمثابة خطوة ثورية نحو السلام العالمي، وأنه يجب إعادة تنظيم مجلس الأمن الدولي بطريقة تمثل القارات والمعتقدات والأصول والثقافات بأكثر الطرق إنصافاً.

وينبغي ألا يكون مجلس الأمن هو المقرر الوحيد بل مسؤولاً أمام الجمعية العامة، لتحقيق توازن من خلال إنشاء هيكل يتم فيه زيادة سلطات الجمعية.

وتجدر الإشارة إلى أن جميع عائدات الكتاب الذي تجري ترجمته إلى لغات عديدة مثل الإنكليزية والعربية والألمانية والفرنسية والروسية والإسبانية، سيتم التبرع بها إلى منظمة آفاد التركية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.