سابـ.ـقة تاريخـ.ـية.. دولة عربية تبدأ بتشـ.ـييد أول محـ.ـطة نـ.ـووية لها

2 أغسطس 2021آخر تحديث :
محطة "آق قويو" النووية
محطة "آق قويو" النووية

تركيا بالعربي / متابعات

سابـ.ـقة تاريخـ.ـية.. دولة عربية تبدأ بتشـ.ـييد أول محـ.ـطة نـ.ـووية لها

قام وفد مصري رفيع المستوى برئاسة محـ.ـمد شاكر وزير الكهر.باء والطاقة المتجددة بزيارة عمل لمصنع “تياج ماش” الواقع في مديـ.ـنة سيزران الذي يعد أحـ.ـد أكـ.ـبر المرافق لـ.ـصناعة الآلات في روسيا.

وضم الوفد أيضا كلا من أمجد الوكيل رئيس مجلس إدارة هيئة المحطات النـ.ـوو.ية لتوليد الكهر.باء في مصر (NPPA)، ومحـ.ـمد رمضان نائب رئيس مجلس إدارة NPPA للتشغيل والـ.ـصيانة، وسامي عطا اللـ.ـه رئيس هيئة الرقابة النـ.ـوو.ية والإشعاعية المصرية، ود.ميتري أزاروف محافظ مقـ.ـاطـ.ـعة سامارا، وألكسندر لوكشين النائب الأول لرئيس مؤسسة “روساتوم” الحكومية الروسية للطاقة النـ.ـوو.ية رئيس مجموعة “آتوم ستروي إكسبورت” (ASE) الممثلة لقسـ.ـم الهندسة في “روسآتوم” والمقاول الرئيسي المنـ.ـفـ.ـذ لمشـ.ـروع الضـ.ـبعة النـ.ـوو.ي، وأليكسي فيرابونتوف نائب رئيس الهيئة الفيديرالية للرقابة البيئية والتقنية والنـ.ـوو.ية “روستيخ نادزور” في روسيا، وأندريه تريفونوف المدير العام لمصنع “تياج ماش”، وأعضاء مجموعات وفرق عمل من قسـ.ـم الهندسة لـ “روساتوم” وNPPA.

وخلال الجولة، زار أعضاء الوفد ورش الإنتاج الرئيسية بالمصنع حيث تعرف الضيوف على كيفية تصنيع مختلف المعدات لمحطات طاقة نـ.ـوو.ية موجودة في الـ.ـصين والهند وتركيا، وشاهدوا عمـ.ـلية المعالجة الآلية لعنـ.ـاصـ.ـر حاوية المفـ.ـاعـ.ـل النـ.ـوو.ي الخـ.ـاصـ.ـة بالمحطة النـ.ـوو.ية في بنغلاديش. (حاوية المفـ.ـاعـ.ـل هي جزء من أنظمة السـ.ـلامة في المحطة عبارة عن غرفة محـ.ـكمة الإغلاق مصممة لتوصيل وتحميل وتفريغ الوقود النـ.ـوو.ي والمعدات لمبنى المفـ.ـاعـ.ـل). واختتمت الزيارة بتوقيع وثيقة بشأن بدء تصنيع مصيدة قلب المفـ.ـاعـ.ـل لوحـ.ـدتي الطاقة الأولى والثانية في محطة الضـ.ـبعة الكهروذرية في مصر.

وفي كلمته أثناء المراسـ.ـم، قال محـ.ـمد شاكر وزير الكهر.باء والطاقة المتجددة في مصر: “ما حـ.ـدث اليوم يمثل تطورا بارزا حقا حصل نتيجة للعمل الدؤوب المشترك الذي قامت به فرق المشـ.ـروع من الجانبين الروسي والمصري. يجري تنفـ.ـيذ مشـ.ـروع محطة الطاقة النـ.ـوو.ية المصرية بدعم كامل من القيادة السيـ.ـاسية المصرية. ومن دواعي سرورنا أن الفريق المصري الروسي يحقق نتائج جيدة وأن ينجز بنجاح كافة المـ.ـهـ.ـام الماثلة أمامه في إطار المشـ.ـروع”.

من جانبه قال ألكسندر لوكشين: “بداية أود التأكيد على أهمية هذا المشـ.ـروع لشـ.ـركة “روساتوم” خـ.ـاصـ.ـة وروسيا عامة. لا يمكن تنفـ.ـيذ مشاريع ضخمة مثل إنشاء محطات طاقة نـ.ـوو.ية من دون التفاهم المتبادل الكامل بين فرق العمـ.ـيل والمقاول، ونحن ممتنون جدا للجانب المصري على مثل هذه الأجواء التي تشكلت بالفعل في المشـ.ـروع”.وفق روسيا اليوم

وأضاف أمجد الوكيل رئيس مجلس إدارة NPPA: “كنا مستعديـ.ـن لرؤية التقنيات الحـ.ـديثة المستخد.مة في مواقع الإنتاج بروسيا، وهذا الأمر يعطينا الثقة في أن تعاوننا سـ.ـيفضي إلى الوفاء بجميع الالتزامات التعاقدية حيث سيتم تصنيع جميع المعدات وتسـ.ـليمها في الوقت المحـ.ـدد بموجب الجدول الزمني للأعمال”.

وقال ديمتري أزاروف محافظ مقـ.ـاطـ.ـعة سـ.ـمارا الروسية: “بالنسبة لمقـ.ـاطـ.ـعة سـ.ـمارا فإنه من المـ.ـهـ.ـم جدا توسيع التعاون مع الدول الأجـ.ـنبية، بما في ذلك زيادة تصـ.ـدير المنتجات المصنعة في المقـ.ـاطـ.ـعة إلى الأسواق العالمية. ونجح مصنع “تياج ماش”، أحـ.ـد المؤسسات الرائدة في مجال الهندسة الميكانيكية في المقـ.ـاطـ.ـعة، في زيادة عدد المشاريع وعدد المنتجات وحـ.ـجم العمل المنجز وحـ.ـجم الـ.ـصـ.ـاد.رات على أساس سنوي. وهو أمر ذو أهمية كبـ.ـيرة بالنسبة لاقتصاد المنطقة واعتماد التقنيات وأساليب الـ.ـصناعية الجديدة في عمـ.ـليات الإنتاج ولتحسين الرفاهية على مستوى مديـ.ـنة سيزران ومقـ.ـاطـ.ـعة سـ.ـمارا ككل”.

وشـ.ـدد أندريه تريفونوف على أن “التعاون بين مصنع “تياج ماش” وشـ.ـركة “روساتوم” يستمر منذ سنوات عديدة ويتعـ.ـزز مع مرور الوقت. والآن يشارك المصنع بنـ.ـشـ.ـاط في تشييد العديد من محطات الطاقة النـ.ـوو.ية داخل روسيا وخارجها، ونتيجة لذلك تمكننا من رفع عدد العقود “الذرية” الموجودة في حقيبتنا للمشاريع ليبلـ.ـغ 30%. وإذ يد.رك “تياج ماش” أهمية مشـ.ـروع إنشاء محطة الضـ.ـبعة النـ.ـوو.ية المصرية يلتزم المصنع بتنفـ.ـيذ جميع المـ.ـهـ.ـام الخـ.ـاصـ.ـة بإنتاج المعدات للمحطة في الوقت المحـ.ـدد وبجودة عالية. آمل بإبرام عقود جديدة مستقـ.ـبـ.ـلا سواء في إطار مشـ.ـروع محطة الضـ.ـبعة المصرية أو في إطار التعاون مع “روساتوم” بشكل عام”.

في عام 2021، يحتفل مصنع “تياج ماش” بالذكرى الـ80 لتأسيسه. وبمناسبة هذا اليوبيل قد.م أندريه تريفونوف ميداليات تذكارية لكل من محـ.ـمد شاكر وأمجد الوكيل وسامي عطا اللـ.ـه وألكسندر لوكشين وديمتري أزاروف.

وسبق أن زار الوفد المصري الرفيع محطة “روستوفسكايا” للطاقة النـ.ـوو.ية الواقعة في مديـ.ـنة فولغودونسك بأقـ.ـصى جـ.ـنوب روسيا حيث قام بجولة في غرفة التحكم المركزية التي يتم من خلالها توزيع الكهر.باء المولدة في المحطة، وكذلك غرفة التحكم الخـ.ـاصـ.ـة بوحـ.ـدة الطاقة رقم 4 وغرفة التور.بينات بوحـ.ـدة الطاقة رقم 4 وإضافة إلى ذلك قد.م عاملون في المحطة النـ.ـوو.ية أجوبة على جميع الأسئلة الموجّهة من زملائهم المصريين.

وتعمل في محطة “روساتوفسكايا” 4 مفـ.ـاعـ.ـلات تولد 4071 ميغاواط، وتعد المحطة أقـ.ـوى مرفق لإنتاج الطاقة في جـ.ـنوب روسيا يوفر 75% من إجمالي الكهر.باء في مقـ.ـاطـ.ـعة روستوف على الدون، وحوالي 30% من الكهر.باء المولدة في المنطقة الفيدرالية الجـ.ـنوبية ومنطقة شمال القوقاز الفيدرالية الروسية.

وخلال الزيارة إلى روسيا، توجه الوفد المصري أيضا إلى مقر شـ.ـركة AEM-technology (جزء من قسـ.ـم صناعة الآلات في “روساتوم”) في مديـ.ـنة فولغودونسك للتعرّف على الإمكانات التكنولوجية لموقع الشـ.ـركة الإنتاجي في فولغودونسك والمتعلقة بتصنيع المعدات الأساسية لمحطة الضـ.ـبعة المصرية للطاقة النـ.ـوو.ية. وأيضا تفقـ.ـد الضيوف مواقع إنتاج المفـ.ـاعـ.ـلات النـ.ـوو.ية والمولدات البخارية، وشاهدوا عمـ.ـليات تصنيع المعدات المصممة لمحطات الطاقة النـ.ـوو.ية في الهند والـ.ـصين في مراحل مختلفة من الجاهـ.ـزية. وأطلع خبراء الشـ.ـركة أعضاء الوفد على عمـ.ـليات اللحام والمعالجة الآلية لعنـ.ـاصـ.ـر المفـ.ـاعـ.ـل النـ.ـوو.ي بالإضافة إلى الاختبارات الهيدروليكية وغيرها من الاختبارات الخـ.ـاصـ.ـة بمعدات المحطات النـ.ـوو.ية.

مشـ.ـروع بناء محطة الضـ.ـبعة للطاقة النـ.ـوو.ية

يجري العمل على تنفـ.ـيذ مشـ.ـروع بناء محطة الضـ.ـبعة للطاقة النـ.ـوو.ية في مصر بمديـ.ـنة الضـ.ـبعة بمحافظة مطروح على ساحل البحر الأبيض المتوسط، لتكون أول محطة لتوليد الكهر.باء من الطاقة النـ.ـوو.ية في البلاد.

ستتكون محطة الضـ.ـبعة الكهروذرية من 4 وحـ.ـدات طاقة بقـ.ـد.رة 1200 ميغاوات لكل منها سيتم تجهيزها بمفـ.ـاعـ.ـل VVER-1200 من الجيل الثالث المطور (GEN3+) الذي يعتبر أحـ.ـدث تقنية مصممة لمحطات الطاقة النـ.ـوو.ية وتُطبق بنجاح في دولتين أخريين ما عدا مصر حيث تعمل في روسيا أر.بع وحـ.ـدات طاقة مجهزة بمفـ.ـاعـ.ـلات الجيل الثالث + بواقع اثنتين في محطة “لينينغراد” واثنتين أخريين في محطة “نوفوفورونيج”. أما خارج أراضي روسيا، فتعمل وحـ.ـدة طاقة نـ.ـوو.ية واحـ.ـدة من النوع ذاته في المحطة النـ.ـوو.ية البيلاروسية تم ر.بطها بشبكة الطاقة الموحـ.ـدة للبلاد في نوفمبر 2020.

وينـ.ـفـ.ـذ مشـ.ـروع الضـ.ـبعة وفقا لمجموعة من العقود دخلت حيز التنفـ.ـيذ في 11 ديسـ.ـمبر 2017. بموجب الالتزامات التعاقدية، لا يقتصر دور الجانب الروسي على إنشاء المحطة فحسب، بل إنه سيقوم بإمداد المحطة بالوقود النـ.ـوو.ي طيلة عمر تشغيلها، كما سيقوم الجانب الروسي بتنـ.ـظيم برامج تدريبية للكوادر المصرية وسيقد.م الدعم في تشغيل وصيانة المحطة على مدار السنوات العشـ.ـر الأولى من عملها. وعلاوة على ذلك، التزم الطرف الروسي ببناء منشأة لتخزين الوقود النـ.ـوو.ي المستهلك.

قسـ.ـم الهندسة لـ”روساتوم”

يشمل قسـ.ـم الهندسة لمؤسسة “روساتوم” للطاقة النـ.ـوو.ية المملوكة للدولة الروسية مجموعة من الشـ.ـركات الرائدة في قطاع الـ.ـصناعة النـ.ـوو.ية الروسية، وبينها “أسي” (مديـ.ـنة نيجـ.ـني نوفغورود) و”آتوم ستروي إكسبورت” (مديـ.ـنة نيجـ.ـني نوفغورود) و”آتوم إينيرغو برويكت” (مديـ.ـنة موسكو) و”آتوم برويكت” (مديـ.ـنة سان بطرسبرغ) وغيرها. يحل قسـ.ـم الهندسة لـ”روساتوم” في المرتبة الأولى عالميا من حيث عدد المشاريع الموجودة في حقيبتها للطلبات وعدد محطات طاقة نـ.ـوو.ية يشيدها خارج أراضي روسيا في آن واحـ.ـد.

تبلـ.ـغ نسبة إيرادات القسـ.ـم الهندسي الآتية من المشاريع الأجـ.ـنبية حوالي 80% من إجمالي أر.باحه.

وينـ.ـفـ.ـذ القسـ.ـم مشاريع لبناء محطات طاقة نـ.ـوو.ية ذات قـ.ـد.رة إنتاجية كبـ.ـيرة في روسيا وخارجها ويقد.م مجموعة متكاملة من الخد.مات على أساس عقود تسـ.ـليم المفتاح EPC وEPCM، بما في ذلك إدارة المشاريع وتصميمها. كما ينشط في مجال تطوير تقنيات Multi-D لإدارة المرافق الهندسية المعـ.ـقدة.

ويقول القسـ.ـم: “نبني محطات للطاقة النـ.ـوو.ية موثوقة وآمنة مجهزة بمفـ.ـاعـ.ـلات الجيل الثالث المطور من نوع VVER (مفـ.ـاعـ.ـل القـ.ـد.رة المائي-المائي) التي تلبي كافة المتطلبات والتوصيات الدولية”.

المصـ.ـدر: RT

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.