هل ستفتح تركيا الحدود أمام اللاجئين إلى أوروبا

30 يوليو 2021آخر تحديث :
السوريين يصلون الحدود التركية
السوريين يصلون الحدود التركية

تركيا بالعربي

هل ستفتح تركيا الحدود أمام اللاجئين إلى أوروبا

أدلى وزارة الخارجية التركية بتصريحات جديدة رآها خبراء أنها بداية الطريق لفتح الحدود التركية أمام ملايين اللاجئين إلى أوروبا في حال لم يتوصل الطرفين لاتفاق جديد، حيث ردت الخارجية التركية على جملة المستشار النمساوي بقوله “تركيا هي المكان الأصح لهجرة الأفغانيين” .

وبحسب ما نقلته صحيفة “ملييت” التركية في خبر لها ترجمته تركيا بالعربي، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية “تانجو بيلغينش” في تصريحه: بدلا من السعي لحل المشكلة الأساسية التي تدفع اللاجئين للهجرة الغير نظامية، هناك من يقوم برسم خريطة للمهاجرين بعيدا عن بلاده، ومتجاوزا لجميع الأضرار المحتملة .

وأضاف: اريد ان اقول شيئا بكل صراحة، تركيا ليست مكانا للهجرة، ولن تستقبل موجة جديدة من اللاجئين .

الإعلامي علاء عثمان والمتخصص بالشأن التركية رأى في تصريح الخارجية التركية تهديداً مباشراً لأوروبا بأن الاتفاق الذي جرى بيننا لا يشمل دفعة جديدة من اللاجئين والمهاجرين، وخاصة بالتزامن مع موجة لاجئين كبيرة تصل الآن تركيا قادمة من أفغانستان.

وتابع عثمان أن الحـ.رب التي تقوم بها طالبان حالياً في أفغانستان بعد قرار الانسحاب الأمريكي وسيطرة طالبان على مساحات واسعة من أفغانستان، دفع ملايين الأفغان لشد الرحال باتجاه أوروبا.

وبما أن تركيا على الطريق في أوروبا فقد وصل الالاف من اللاجئين الأفغان إلى تركيا، وهنا تكمن معضلة كبيرة، وهو أن الاتفاق السابق بين تركيا والاتحاد الأوروبي لا يشمل هذه الدفعة الضخمة من اللاجئين.

ورأي الإعلامي علاء عثمان أن السيناريو المحتمل عبارة عن خيارين لا ثالث لهما، إما أتفاق جديد أو فتح الحدود.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.