الكشف عن فحوى الاتصال بين الرئيس أردوغان ونظيره بوتين بشأن سوريا

6 مايو 2021آخر تحديث : الخميس 6 مايو 2021 - 7:24 صباحًا
الكشف عن فحوى الاتصال بين الرئيس أردوغان ونظيره بوتين بشأن سوريا
بوتين وأردوغان

تركيا بالعربي- متابعات

الجانبين أكدا على بذل المزيد من التنسيق والتعاون من أجل دفع الحوار بين الأطراف السورية في إطار اللجنة الدستورية

الكشف عن فحوى الاتصال بين الرئيس أردوغان ونظيره بوتين بشأن سوريا

بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، عددا من المسائل الدولية ومنها التسوية السياسية في سوريا.

وبحسب بيان الكرملين، ناقش الطرفان الوضع في سوريا، وأشارا إلى مواصلة التعاون البناء بين البلدين من أجل تسوية الأزمة السورية، والتي تهدف إلى خلق الاستقرار فيها.

وأضاف البيان، أن الجانبين أكدا على بذل المزيد من التنسيق والتعاون من أجل دفع الحوار بين الأطراف السورية في إطار اللجنة الدستورية، فضلا عن ضرورة مكافحة الإرهاب.

وتختلف مواقف البلدين تجاه الانتخابات الرئاسية السورية المقرر أن يجريها النظام في 26 أيار، إذا أعلنت روسيا أنها تلقت طلب رسمي من حكومة النظام من أجل مراقبة الانتخابات .

وبالجانب الأخر، اعتبر الممثل الرسمي لوزارة الخارجية التركية بتصريحات الأسبوع الماضي، أن الانتخابات الرئاسية في سوريا، والتي من المقرر إجراؤها في 26 مايو/أيار المقبل، لا يمكن اعتبارها شرعية من قبل المجتمع الدولي.

وأضاف، أن “الانتخابات الرئاسية، التي أعلن عنها النظام السوري تتعارض مع معايير خارطة الطريق، التي طرحها قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.

وأشار إلى أن الانتخابات حرمت ما يقرب من 7 ملايين سوري من الحق الانتخابي، فهي بعيدة كل البعد عن الحرية والنزاهة، ولا يمكن اعتبارها شرعية من قبل المجتمع الدولي”.

وسبق أن اعتبر وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، أن انتخابات الرئاسة التي من المقرر إجراؤها في سوريا يوم 26 مايو “غير شرعية”.

اقرأ أيضا: السعودية تفعلها علانية.. من دمشق: إليكم بنود الصفقة التي أبرمتها السعودية مع الأسد

أكدت صحيفة الغارديان البريطانية أن رئيس المخابرات السعودية خالد الحميدان التقى نظيره السوري في أول اجتماع له منذ بدأ الحـ.ـرب السورية

ويُنظر إلى الاجتماع في العاصمة السورية يوم الاثنين على أنه مقدمة لانفراج وشيك بين خصـ.ـمين إقليميين كانا على خلاف طوال معظم الصـ.ـراع.

بدورها أشارت مصادر إعلامية نقلا عن مصادر دبلوماسية أن وفدا سعوديا برئاسة رئيس جهـ.ـاز المـ.ـخابرات الفـ.ـريق خالد الحميدان زار العاصمة السورية الاثنين

والتقـ.ـى رئيس النظام السوري بشار الأسد ونائب الأسـ.ـد للشؤون الأمـ.ـنية اللـ.ـواء عـ.ـلي المملـ.ـوك، وجرى الاتفاق على أن يعود الوفد في زيارة مطولة بعد عيد الفطر المبارك

وقالت هذه المصادر إن هناك اتـ.ـفاقا جرى التوصل إليه بإعادة فتح السفارة السـ.ـعودية في دمشق، كخطوة أولى لاستعادة العلاقات في المجالات كافّة بين البلدين.

وأشارت المصادر إلى أن الوفد السعودي أبـ.ـلغ مُضيفيه السوريين بأن بلاده ترحّب بعـ.ـودة سورية إلى الجامعة العربية، وحضور مؤتمر القمة العربية المـ.ـقبل في الجزائر في حال انعقاده.

ويأتي هذا الانفراج في العلاقات السـ.ـورية السعودية، بعد لقاء سـ.ـرّي سعودي إيراني في العاصمة العراقية بغداد قبل أسبوعين.

وتأكيد ولي العهد السـ.ـعودي في مقابلة تلفزيونية على حرص بلاده على إقامة علاقات قـ.ـوية مع إيران، وقال إنه يتمنّى لها كدولة جـ.ـارة كل الازدهار.

وكان الخـ.ـلاف السعودي السوري يتمحور حول علاقة سورية القـ.ـوية والاسـ.ـتراتيجية مع إيران، ولكن الآن وبعد اللقاء السـ.ـعودي الإيراني في بغداد.

وتأكيد احتـ.ـمالات تمخـ.ـض محادثات فيينا عن إحياء الاتـ.ـفاق النـ.ـووي الإيراني، ورفع العـ.ـقوبات الأمريكية عن ايران، تغيّرت الحسابات السـ.ـعودية كليا.

وباتت قيادتها تسعى لتحـ.ـسين علاقاتها مع المحور الإيراني السوري وتطبيـ.ـع العلاقات بين طهران والرياض، ممّا يُسهّل الوصول إلى مخـ.ـرج سعودي من الأزمـ.ـة اليمنية بأسرع وقت ممكن.

المصادر السورية التي تحدثت إلى “رأي اليوم” لم تكشف المزيد من التفاصيل عمّا دار في المباحثات، لكنها لمّحت إلى أنها كانت مثمرة، وكسرت الجليد الذي كان يُسيطر على العلاقات بين البلدين.

ويذكر أن السـ.ـلطات السعودية جمّـ.ـدت علاقاتها كليا مع المعارضة السورية والهيئة العليا للمفاوضات التي كانت تتّخذ من الرياض مقرا لها، وأغلقت مقرّها الرسمي.

وما زال من غير المـ.ـعروف ما إذا كان الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، وزير الخارجية السعودي، هو الذي سيرأس الوفد السعودي الذي سيزور العاصمة السورية.

ويشرف على اتفاق إعادة فتح السفارة السعودية بعد عيد الفطر أم أنه سـ.ـيترك المهمة للفريق الحـ.ـميدان، وهناك معلومات ترجّح أن يتولّى الأمـ.ـير بن فرحان رئاسة الوفد.

الأمير محمد بن سـ.ـلمان في لقائه على شاشة التلفزيون الرسمي السعودي، كان يركّز على النفـ.ـس العروبي، والمصلحة العربية، ومحاربة التطـ.ـرّف الإسـ.ـلامي، وهي لهـ.ـجة تصـ.ـالحية لفتت أنظار العديد من المراقبين.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.