من بينهم سوريين .. تم رفع الحد الأقصى المسموح به .. قرار مفاجئ من بايدن يفرح به قلوب الملايين

4 مايو 2021آخر تحديث :
بايدن
بايدن

تركيا بالعربي

رفع الحد الأقصى المسموح به .. قرار مفاجئ من بايدن يفرح به قلوب الملايين

رفع الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الحد الأقصى المسموح به لدخول اللاجئين إلى 62 ألفًا و500 شخصًا هذا العام، بعد أن كان قد وقع أمرًا بتقييد سقف قبول اللاجئين في الولايات المتحدة الأمريكية ليصل إلى 15 ألف شخص فقط.

وانتظرت وكالات إعادة توطين اللاجئين مضاعفة بايدن عدد اللاجئين المسموح لهم بدخول الولايات المتحدة إلى أربعة أضعاف هذا العام منذ 12 من كانون الثاني، عندما قُدم اقتراح رئاسي إلى الكونجرس يقول إنه يعتزم القيام بذلك، لكن القرار لم يُوقع حتى الاثنين 3 من أيار، بحسب ما نقلته وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية اليوم، الثلاثاء 4 من أيار.

وقال بايدن إنه يحتاج أولًا إلى توسيع معايير الأهلية الضيقة التي وضعها الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب والتي أبعدت معظم اللاجئين، وهذا ما فعله الشهر الماضي في قرار طارئ، بحسب الوكالة.

وفي 16 من نيسان الماضي، حدد بايدن سقف اللاجئين بـ15 ألفًا فقط للسنة المالية 2021، بسبب الحالة الطارئة للاجئين وغير المتوقعة الناجمة عن العنف السياسي الجديد إلى جانب القمع والأزمات الإنسانية في عدة دول من بينها سوريا، وفضلًا عن الظروف المتغيرة بسبب فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19).

وأصدر البيت الأبيض بيانًا في ذات اليوم، بسبب الانتقادات اللاذعة التي أعقبت البيان الأول، جاء فيه أن بايدن سيضع “سقفًا نهائيًا متزايدًا للاجئين” للفترة المتبقية من هذه السنة المالية بحلول 15 من أيار المقبل.

وبعد ساعات من وصول الشكاوى، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين بساكي، في بيان، إن الإعلان الأصلي كان “موضع ارتباك”، وإن الحد الأقصى للاجئين للعام الحالي سيتم تحديده بحلول 15 من أيار المقبل.

وأضافت بساكي أن “الهدف الأولي لبايدن البالغ 62500 يبدو غير مرجح من الآن وحتى نهاية السنة المالية في 1 من تشرين الأول المقبل، بسبب برنامج قبول اللاجئين المهلك الذي ورثناه”.

وكان أمر بايدن بتحديد عدد المقبولين بـ15 ألفًا بمثابة ضربة لجماعات المناصرة التي أرادت من الرئيس “الديمقراطي” أن يتحرك بسرعة لعكس سياسات اللاجئين التي اتبعها ترامب، والتي خفضت سقف استقبال اللاجئين كوسيلة للحد من الهجرة.

وكان بايدن تعهد بزيادة الحد الأقصى السنوي لقبول اللاجئين ليصل إلى 125 ألف لاجئ، في شباط الماضي، خلال فترة 12 شهرًا ستبدأ في 1 من تشرين الأول المقبل.

وبلغ سقف اللاجئين في عهد الرئيس السابق، دونالد ترامب، 15 ألفًا، الرقم الذي اعتبر من أقل الأرقام التي مرت على التاريخ الأمريكي في برنامج قبول اللاجئين.

اقرأ أيضاً: سيناريو ما بعد الإغلاق في تركيا

تركيا بالعربي – ترجمة: حسان كنجو

شاركت وسائل الإعلام التركية توقعات الخبراء الأتراك حول بعض المحظورات واستمرار بعضها بعد انتهاء الإغلاق الكامل في تاريخ 18 ايار .

وقالت صحيفة “ملييت” التركية في خبر لها ترجمته تركيا بالعربي، تم طرح هذا السؤال على أعضاء اللجنة العلمية التركية، وكانت إجابتهم كما هو المتوقع، إذ اشاروا إلى أن خطوات التطبيع التي ستأتي بعد الإغلاق الكامل ستكون بعد دراسة مفصلة لكل ولاية ونسب الإصابات فيها .

لافتين إلى أنه في حال انخفضت الأرقام إلى الحد المطلوب، فسيتم تسريع عملية التطبيع بعد رفع إجراءات الحظر، مع مراعاة الوضع الصحي لكل ولاية .

وكما أفاد الخبراء حول توقعات التطبيع ما بعد تاريخ 18 أيار: 1_ من المتوقع أن يستمر الحظر اليومي من الساعة 21.00 مساء وحتى 5.00 صباحا

استمرار الحظر خلال يومي السبت والأحد، وبعض المحظورات البسيطة خلال أيام الأسبوع .

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اقرأ أيضاً: هل فتح التسجيل حقاً على إجازة عيد الفطر للعام 2021

رصدت تركيا بالعربي العديد من المنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي مرفقة بصورة تقول أن معبر باب الهوى سيستقبل السوريين من أجل إجازات عيد الفطر للعام 2021.

وعلى الرغم من أنه لم يصدر أي قرار من الجانب التركي إلا أن تركيا بالعربي تواصل مع معبر باب الهوى ومعبري جرابلس والسلامة للاستلطاع حول حقيقة هذا الأمر.

الناطق الاعلامي في معبر باب الهوى مازن علوش قال لـ تركيا بالعربي أن هذه الصورة المنتشرة حالياً هي صورة مزورة عن قرار سابق صدر في العام 2018، ولم يصدر أي قرار بخصوص إجازات العيد للعام 2021.

وطالب علوش جميع السوريين في تركيا إلى عدم الانجرار وراء أي بيانات تدّعي أي قرار بشأن إجازات العيد أو غيرها، والرجوع حصراً إلى صفحة معبر باب الهوى الرسمية وهي:

https://www.facebook.com/BabAlhawaBC

من جهته قال الناطقون الإعلامييون في معبري جرابلس والسلامة أنه حتى يومنا هذا 18.04.2021 لم يصدر الجانب التركي أي قرار بشأن إجازات العيد.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.