اختتام جولة الحوار الإستراتيجي بين العراق وأميركا.. وهذه أبرز نتائجه

Osman
أخبار العرب والعالم
8 أبريل 2021178 مشاهدةآخر تحديث : الخميس 8 أبريل 2021 - 2:29 مساءً
اختتام جولة الحوار الإستراتيجي بين العراق وأميركا.. وهذه أبرز نتائجه

اتفق العراق مع الولايات المتحدة على سـ.ـحب آخر القـ.ـوات الأمـ.ـيركية المقـ.ـاتلة الموجودة على أراضيه، حيث ما تزال تنتشر للتصـ.ـدي لتنظـ.ـيم الدولـ.ـة الإسـ.ـلامية.

وأكد البلدان في بيان مشترك بختـ.ـام الجولة الثالثة من الحوار الإستراتيجي بينهما عبر تقنية الاتصال المرئي، أن “مهـ.ـمة الولايات المتحدة وقـ.ـوات التـ.ـحالف تحـ.ـولت إلى مـ.ـهمة تدريـ.ـب ومشـ.ـورة.

ما يتيح تالـ.ـيا إعادة نـ.ـشر أي قـ.ـوة مقـ.ـاتلة ما تزال في العراق، على أن يحدد الجدول الزمني لذلك خلال محادثات مقبلة”.

وفي كلمته في افتتاح هذه الجولة من المحادثات، أبدى وزير الخارجية العراقي، فؤاد حـ.ـسين، حرص بلاده على التعاون وتعزيز الشراكة مع الولايات المتحدة في جميع المجالات.

وقال إن “العراق يسعى لتعـ.ـزيز مشاريع الشراكة مع واشـ.ـنطن في مختلف المجالات؛ ومنها الأمـ.ـن والصـ.ـحة والطاقة البيئة والثقافة والتعليم”.

وشـ.ـدد حسين على ضرورة “تعـ.ـزيز الشراكة العراقية الأميركية من خلال المذكرات والاتفاقات الموقعة بين البلدين”.

موضحا أن “القـ.ـوات العراقية بحاجة إلى برامج تقدمها الولايات المتحدة في مجال التـ.ـدريب والتسـ.ـليح، ونسعى إلى مواصلة التنسيق والتعاون الأمـ.ـني الثنائي، ونؤكد التزام الحكومة العراقية بحـ.ـماية أفراد البـ.ـعثات الدبلـ.ـوماسية ومقـ.ـارها ومنـ.ـشآتها”.

من جهته، أكد وزير الخارجية الأميركي، أنتـ.ـوني بليـ.ـنكن، أن العراق شهد انفتاحا في علاقاته على المحيط العربي والإسـ.ـلامي والدولي.

وأضاف خلال كلمته، عبر الاتصال المرئي ذاتـ.ـه، “اجتماعنا يأتي تأكيدا على علاقـ.ـة الشراكة بين العراق والولايات المتحدة”، مبينا أن “الحكومة العراقية ماضـ.ـية لإرسـ.ـاء دعـ.ـائم الديمقراطية”، وأوضح أن “الحكومة العراقية كرّست لمبادئ الدستور من خلال منـ.ـهاجها الحكومي”.

فيما قال الكاظمي إن هذا الأمر مكّـ.ـن العراق من الانتـ.ـقال قريبا إلى مرحلة انتـ.ـفاء الحاجة للوحـ.ـدات المقـ.ـاتلة الأجـ.ـنبية، والاقتصار على الأدوار التدريـ.ـبية والاسـ.ــتشارية والدعم اللوجسـ.ـتي والتعاون الاستـ.ـخباري، وذلك لحين وصول العراق إلى مرحلة الاكـ.ـتفاء الذا.تي بجهود أبنائه وتعـ.ـاونهم وتـ.ـكاتفهم”.

المصدر: الجزيرة نت

اقرأ أيضاً: هل ستصل المسألة للإغلاق الكامل في عموم تركيا خلال شهر رمضان؟.. تصريحات عاجلة للرئيس أردوغان

تركيا بالعربي _ ترجمة وتحرير: سارة ريحاوي

أدلى الرئيس “رجب طيب أردوغان” بتصريحات عاجلة خلال اجتماعه مع رؤساء الولايات قبل قليل، كشف من خلاله بطريقة غير مباشرة عن تدابير ص ـ.ـارمة سيتم فرضها خلال شهر رمضان .

وقالت صحيفة “حرييت” التركية في خبر لها ترجمته تركيا بالعربي، أشار الرئيس “أردوغان” إلى أن الهدف الأساسي القادم هو خفض أعداد الإصـ.ـ ابات إلى بضعة آلاف خلال شهر رمضان، ومن ثم الإستعداد لعطلة العيد بشكل أكثر راحة .

وأضاف: نحاول إيجاد أفضل الحلول للسيطرة على انتشار الفايروس بين عمال قطاع الأغذية والمشروبات، وسنفعل كل ما هو لازم من حيث فرض التدابير والإلتزام التام على مدار الشهر الفضيل رمضان .

وتابع: أولويتنا هي الحفاظ على الصحة العامة، فإذا تمكننا من تقليص أعداد الإصابات خلال رمضان، فسنتمكن من الإستفادة من الموسم السياحي في شهر مايو .

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.