هل يعقل؟… روسيا وإيران وأذربيجان قد توجه مدافـ.ـعها صـ.ـوب بعضها البعض

OBK
أخبار العرب والعالم
4 مارس 20216 مشاهدةآخر تحديث : الخميس 4 مارس 2021 - 12:42 مساءً
هل يعقل؟… روسيا وإيران وأذربيجان قد توجه مدافـ.ـعها صـ.ـوب بعضها البعض

تركيا بالعربي

هل يعقل؟… روسيا وإيران وأذربيجان قد توجه مدافـ.ـعها صـ.ـوب بعضها البعض

تحت العنوان أعلاه، كتب الكسندر سيتنيكوف، في “سفوبودنايا بريسا”، حول كـ .ـارثة بيئية تختـ .ـمر قد تؤدي إلى حـ .ـرب بين البلدان المشاطئة لبحر قزوين.

وجاء في المقال: تحدثت وسائل الإعلام الغربية، نقلا عن علماء أوروبيين، عن إبادة بيئية وشيكة لبحيرات العالم بسبب تغيرات المناخ.

وفقا للتنبؤات الجديدة، فإن الانخفاض في مستوى بحر قزوين في القرن الحادي والعشرين سيكون أسرع بمرتين مما كان يُفترض سابقا (في العام 2006). وهذا يعني أن المياه ستتراجع عن مناطق شاسعة من بحر قزوين الشمالي والجرف التركمنستاني في الجنوب الشرقي وجميع المناطق الساحلية في الجنوب. كما سيجف خليج قره بوغاز غول بالكامل.

بالنسبة للجغرافيا السياسية، يتوقع الخبراء زيادة التـ .ـوترات الدولية فيما يتعلق بإعادة تقاسم مناطق الصيد أو الخطط الوطنية لتحلية المياه واستـ .ـهلاكها.

وهذا يعني أن من المحتمل جدا انهـ .ـيار اتفاقية الوضع القانوني لبحر قزوين، التي وقعـ .ـتها روسيا وإيران وأذربيجان وكازاخستان وتركمانستان في العام 2018.

قدمت طهران تنازلات في منطقة بحر قزوين حتى لا يتم عزلها بالكامل بسبب العقـ .ـوبات الأمريكية.

ولكن وفقا لتكيفهم مع الاتفاقية وتعزيز قوتهم العسكرية، بما في ذلك من خلال امتلاكهم المحتمل لقنـ .ـبلة ذرية، فمن الممكن أن يطالب الإيرانيون بمراجعة الاتفاقية.

على خلفية تعري قاع البحر، سوف تحتد مشكلة وضع حوضه القانوني مرة أخرى. وستبدأ الدول المشاطئة الخمس نزاعا جديدا حول السؤال القديم: هل بحر قزوين بحر أم بحيرة؟ ويستبعد الخبراء أن تتفق الأطراف، الأمر الذي يمكن أن يصبح شـ .ـرارة لحـ .ـرب بين طهران من جهة وباكو وأنقرة من جهة أخرى. علاوة على ذلك، فسوف تحاول أذربيجان وتركمانستان استخدام الحقائق الجديدة لبناء ممر بري وخط أنابيب غاز عابر للحدود الوطنية. وهذا يتعارض مع مصالح روسيا الوطنية، التي ستدخل أيضا في الصـ .ـراع.

وعلى الرغم من أن هذه المشـ .ـاكل ستبدأ في الظهور عبر جيل من الآن، فإن مجموعة من خبراء البيئة تدعو الدول المشاطئة إلى الاهتمام بالحفاظ على المستوى الحالي لبحر قزوين على الأقل.

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب / المصدر: RT

اقرأ أيضاً: أردوغان يعلن عودة الحياة إلى طبيعتها ويكشف عن القرارات الجدديدة

تركيا بالعربي – ترجمة وتحرير حسان كنجو

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في تصريحاته التي ترجمتها تركيا بالعربي: “سيبدأ التعليم لجميع المستويات التعليمية في المناطق الصفراء والزرقاء اعتباراً من الغد”.

وأضاف: “أما بالنسبة لبقية الولايات فسيتم فتح المدارس للمرحلة الابتدائية، إضافة للصفين الـ 8 و الـ 12”.

واستطرد: “ستجرى امتحانات وجها لوجه للمرحلة الثانوية فقط في الأماكن عالية الخطورة”.

وتابع: “سيتم افتتاح المطاعم والمقاهي من الساعة 7 صباحا حتى الساعة 7 مساء في المناطق قليلة ومتوسطة الخطورة، بشرط ألا يتجاوز عدد الزبائن نصف السعة الاستيعابية”.

وذكر: “سيتم رفع الحظر عن كبار السن والشباب دون 20 عاماً في الولايات المصنفة بالأزرق والأصفر (قليلة ومتوسطة الخطورة)”.

وأضاف: “سيتم إلغاء حظر التجول نهاية الأسبوع بشكل كامل في المناطق قليلة ومتوسطة الخطورة، فيما سيتم الإبقاء على حظر يوم الأحد في المناطق الخطيرة وشديدة الخطورة”.

وكان أردوغان قد أعلن قبل قليل العودة إلى الحياة الطبيعية اعتباراً من الغد، عبر اعتماد نظام جديد يتم من خلاله، تقسيم الولايات إلى 4 أقسام حسب نسبة الإصـ .ـابات وسيتم تقييمها أسبوعياً”.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.