تربية النظام: 31 ألف طالب يتعلمون اللغة الروسية في 217 مدرسة (فيديو)

23 فبراير 2021آخر تحديث : الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 1:09 مساءً
تربية النظام: 31 ألف طالب يتعلمون اللغة الروسية في 217 مدرسة (فيديو)

تركيا بالعربي




قالت وزارة التربية في حكومة نظام الأسد إن مشروع تعليم اللغة الروسية في المدارس، الذي انطلق تجريبياً قبل سبعة أعوام دراسية وصل اليوم إلى 31 ألف طالب، في 217 مدرسة.

وأوضح الموجّه الأول لمادة اللغة الروسية في وزارة التربية، بسام الطويل، أن إدراج مادة اللغة الروسية ضمن المناهج التربوية انطلق تجريبياً في العام الدراسي 2014 – 2015، وبلغ عدد الطلاب الذين يتلقون اللغة الروسية 31 ألف طالب في 217 مدرسة موزعة على 12 محافظة، بكادر تدريسي يبلغ 190 معلما للغة الروسية، معتبراً أن هذا “رقم قليل، مقارنة بعدد المدارس المشمولة”، وفق ما نقلت عنه وكالة أنباء النظام “سانا”.

وأضاف الطويل أن “الوزارة تدرب الكوادر الموجودة لكونهم غير اختصاصيين بطرائق التدريس، وكيفية التعامل مع المنهاج، كما تسعى إلى إعطائهم منحاً للسفر على روسيا للتخصص بشكل أكبر في اللغة وطرق تدريسها، بالتعاون مع وزارة التربية الروسية، التي وضعت خطة سنوية لتدريب المدرسين والبحث عن حلول أخرى لرفد الكوادر التدريسية ضمن ملاك الوزارة”.

وأشار موجّه مادة اللغة الروسية إلى أن الوزارة “تعمل على تلافي نقص المدرسين عبر بث دروس مسجلة متسلسلة عبر المنصات التربوية الثلاث، حيث سجّل ما يقارب 60 إلى 70 % من منهاج الصف السابع إلى الثالث الثانوي، إضافة إلى دروس وندوات تلفزيونية عبر الفضائية التربوية وصلت إلى 15 ندوة في الفصل الأول و10 ندوات لاحقة للشهادتين”.




وأدرجت وزارة التربية في حكومة نظام الأسد مادة اللغة الروسية ضمن المناهج التربوية المعتمدة منذ العام الدراسي 2014 – 2015، وأصبحت اللغة الاختيارية الثانية بدءاً من الصف الأول الإعدادي.

وفي تشرين الثاني الماضي أُعلن في حلب عن افتتاح أول روضة في سوريا تعلم اللغة الروسية للأطفال، ووفق ما نقلت وسائل إعلام روسية، فإن “متحدثين أصليين للغة يدرسونها لطلاب الروضة في سن الخامسة”، مشيرة إلى أن “هناك طلباً مرتفعاً للغاية على اللغة الروسية”.

وفي نيسان من العام 2014، أعلنت حكومة النظام عن بناء أول مدرسة لتعليم اللغة الروسية في ضـ .ـاحية قدسيا شمال العاصمة دمشق، وتبنّت جمعية دينية روسية بنائها على مساحة تبلغ 10 دونمات قُدّمت كمنحة من حكومة النظام للجمعية.

يشار إلى أن نظام الأسد عمل على الترويج والدعاية للغة الروسية عبر وسائل إعلامه، كما أدخل الروسية إلى التعليم الجامعي وفق مرسوم جمهوري، في حين ركّزت روسيا على هذه الظاهرة، ونقلت وسائل إعلامها تقارير مصورة عن طلاب في المرحلة الإعدادية في محافظة اللاذقية، التي اعترفت أنها الأكثر إقبالاً على تعلم اللغة الروسية، كونها المكان الذي تتجمع فيه القوات الروسية.

اقرأ أيضاً: الرئيس أردوغان يعلن موعد رفع الحظر نهاية الاسبوع وخطة فتح المطاعم

تركيا بالعربي -ترجمة وتحرير: لمى الحلو

أعلن الرئيس التركي (رجب طيب اردوغان)، أنه سيتم رفع حظر التجول عن بعض الولايات التي تسجل أقل عدد من الحالات.

وقال أردوغان في تصريحات له ترجمتها تركيا بالعربي: “سنبدأ برفع حظر التجول نهاية الأسبوع في الولايات التي تشهد انخفاضا ملحوظا في عدد إصابات كورونا وسنعلن عن خطة افتتاح المطاعم والمقاهي في الأيام المقبلة.

وأضاف: “سنمدد دعم العمال والموظفين بسبب أزمة كورونا لنهاية شهر آذار / مارس للمرة الأخيرة.

وتابع: سنبدأ بتخفيف قيود وتدابير الوقاية من كورونا بشكل تدريجي على 4 مراحل اعتبارًا من بداية آذار/مارس.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اقرأ أيضاً: “الفيزا” إلى تركيا للسوريين المقيمين في دولة خارج بلده

إن حصول السوريين خارج سوريا والمقيمين في بلدان أوروبا أو بلدان عربية على “الفيزا” إلى تركيا يختلف بالنسبة للسوريين المقيمين خارج بلدهم ففرصة حصولهم على الفيزا السياحية إلى تركيا تكون أفضل بكثير، وأغلب المتقدمين يحصلون عليها بعد أن يتقدموا للسفارة التركية في البلد المقيمين فيه بالأوراق المطلوبة” بحسب ما أفادنا به المحامي أسامة عبد الرحمن.

الأوراق المطلوبة من السوريين المقيمين في بلد آخر للحصول على “فيزا” إلى تركيا:

– بيان راتب من الشركة التي يعمل بها مقدم الطلب.

– كشف حساب بنكي لآخر ثلاثة أشهر.

– جواز سفر صالح لمدة لا تقل عن 6 أشهر.

– صورتان شخصيتان.

– صورة عن الإقامة في البلد التي يقيم فيها مقدم الطلب.

– حجز طائرة وفندق (وهمي أو حقيقي).

– طلب “الفيزا” والذي يمكن للشخص الحصول عليه من موقع السفارة التركية.

وفي حال كان هناك دعوة مقدمة من شركة فعليه إرفاق الدعوة ضمن ملف طلبه، وإن كان هناك دعوة موجهة من شخص فيجب على مقدم الطلب إرفاق صورة عن جواز سفر وعنوان الداعي في تركيا.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.