البنك المركزي يجري تغييرات في لوائح متطلبات الاحتياطي

27 نوفمبر 2020آخر تحديث : الجمعة 27 نوفمبر 2020 - 10:05 صباحًا
البنك المركزي يجري تغييرات في لوائح متطلبات الاحتياطي

تركيا بالعربي- ترجمة وتحرير: لمى الحلو



قام البنك المركزي لجمهورية تركيا (CBRT) بإجراء تغييرات في لوائح متطلبات الاحتياطي لتحسين فعالية آلية التحويل النقدي وذلك تماشيا مع الهدف الرئيسي لاستقرار الأسعار.

وبحسب ما نشره موقع DHA وترجمته تركيا بالعربي، فإنه” تمت زيادة الاحتياطيات المطلوبة من الليرة التركية من 4 في المائة إلى 6 في المائة للودائع تحت الطلب حتى شهر واحد، و 3 أشهر من الودائع / أموال المشاركة،و تم إلغاء شرط معدل نمو القرض المطلوب للاحتياطيات المطلوبة ليتم تطبيقها على البنوك”.

واضاف: جاء في البيان، “بقرار لجنة السياسة النقدية المؤرخ 19 نوفمبر 2020 تقرر تغيير الإطار التشغيلي لإدارة السيولة لزيادة الشفافية والقدرة على التنبؤ وفعالية السياسة النقدية وجعل كل التمويل قصير الأجل، وتم تحقيق تشديد السياسة النقدية من خلال زيادة معدل السياسة بما يتماشى مع الهدف الرئيسي لاستقرار الأسعار”.

وذكر:”هذه المرة تقرر التحول إلى نظام احتياطي بسيط من أجل زيادة فعالية آلية التحويل النقدي، حيث سيتم إلغاء الاحتياطيات المطلوبة وأسعار الفائدة التي تختلف باختلاف نمو القرض الحقيقي”.



وتابع: “تقرر تحديد معدل العمولة بنسبة 1.25 بالمائة من الاحتياطيات المطلوبة المحددة لالتزامات صندوق الإيداع / المشاركة بالدولار الأمريكي بنسبة 0 بالمائة”.

اقرأ أيضاً: مراكز الـ PTT تستأنف منح الأموال للسوريين ضمن دعم كورونا

حسان كنجو – خاص/تركيا بالعربي

بعد توقف دام لشهرين تقريباً، عادت رسائل الدعم النقدي المقدمة للسوريين تحت مسمى (دعم الكورونا) تصل من جديد، حيث أكد العديد من السوريين تلقيهم رسائل من مراكز الـ PTT تفيد بصرف مبلغ ألف ليرة تركية لهم.

وقال (أبو علي) وهو لاجئ سوري في مدينة أنطاكيا بإقليم هاتاي لـ تركيا بالعربي، إنه “وفي صباح اليوم تلقى رسالة من مركز البريد التركي PTT، تفيد أن صاحب هذا الرقم الذي أرسلت هذه الرسالة إليه وصاحب رقم الكملك (********99)، قد حصل على مبلغ 1000 ليرة تركية، ضمن الدعم المخصص (لفايروس كورونا)”.

وأضاف: “كانت الرسالة مكتوبة باللغتين العربية والإنجليزية، وعليه توجهت إلى أقرب مركز PTT وقد تطلبت مني عملية صرف الأموال الخطوات التالية:

1 – كود HES
2 – الرسالة التي وصلت إلى هاتفي
3 – الهوية الأصلية الصفراء التي تبدأ بالرقم 99

وتابع: “بعد أن يشاهد الموظف الرسالة ويتأكد من بيانات الهوية، سيتم منح بطاقة صراف آلي تابعة لـ PTT وبداخلها مبلغ 1000 ليرة تركية، حيث وبعد منح البطاقة سيتم إرسال الكلمة السرية الخاصة بالبطاقة إلى الهاتف، ومن ثم يتم سحب الاموال من آلات الصرافة التابعة لفرع PTT”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.