التقدم مستمر والسيطرة على 130 منطقة جديدة

25 أكتوبر 2020آخر تحديث :
عاجل مدفع
عاجل مدفع

تركيا بالعربي

تتواصل الاشتـ.ـباكات على طول خط الجبـ.ـهة بين أذربيجان وأرمينيا بكثافة متفاوتة في عدة مناطق على جبـ.ـهة القـ.ـتال بين البلدين في إقليم ناغورني قره باغ، بعد يومين من محادثات أجريت بين الجانبين في واشنطن.

وقال مراسل الجزيرة محمد البقالي إن الاشتـ.ـباكات تواصلت على طول خط الجبـ.ـهة في مناطق أغدارا وخوجافيند وفضولي وهدروت وغوبادلي ولاشين بكثافة متفاوتة.

وأكد الجيش الأذري في بيان أن قواته د.مـ.ـرت عددا من المعدات والآليات العسـ.ـكرية للقوات الأرميـ.ـنية شملت دبـ.ـابتين و7 مـ.ـدافع مختلفة الاختصاص و7 مركبات.

وقال إن القوات الأرمينية استهدفت مواقعه بقـ.ـذائف الدبابات والهـ.ـاون والمدفعية، مضيفا أنه على الرغم من ذلك فإن قواته واصلت أنشطتها القـ.ـتالية في الاتجاهات الرئيسية وفقا للخطة العملياتية، ووسعت المناطق الخاضعة للسيطرة.

كما استهدفت قوات الجيش الأذري -بحسب البيان- مواقع القوات الأرمينية في خوجافيند وغوبادلي ولاشين، متقدمة إلى مواقع جديدة في تلك المناطق.

كما أعلن الجيش الأذري أنه نتيجة للمـ.ـواجهات فإن وحدات الكتيبة الأولى من الفوج 543 في القـ.ـوات المسـ.ـلحة الأرمينية الموجودة في غوبادلي انسحبت بعد تكبدها خسائر في الأفراد والمعدات العسـ.ـكرية.

وقال مراسل الجزيرة في محيط قره باغ نقلا عن مصادر ميدانية إن شخصا قـ.ـتل وأصيب عشرات بجـ.ـروح نتيجة قصـ.ـف الجيش الأرميني إحدى بلدات مدينة ترتر الواقعة في محيط الإقليم.

مباحثات واشنطن

وكان وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو قد اجتمع بشكل منفصل مع كل من وزيري خارجيتي أرمينيا وأذربيجان أول أمس الجمعة، في محاولة جديدة لإنهاء القـ.ـتال الدائر منذ نحو شهر.

ودعا بومبيو إلى تنفيذ وقف إطلاق النار في إقليم قره باغ المتنازع عليه بين أرمينيا وأذربيجان، والعودة إلى مفاوضات جادة وهادفة تحت رعاية مجموعة مينسك التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

من جانبه، أشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالجهود الأميركية لتحقيق السلام بعد أن أجرى دبلوماسيون من أذربيجان وأرمينيا محادثات منفصلة مع وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو في واشنطن الجمعة.

وكان الرئيس بوتين أعلن الخميس أن نحو 5 آلاف شخص ربما قـ.ـتلوا في المعـ.ـارك الأخيرة بين أذربيجان وأرمينيا في قره باغ.

وقال رئيس أذربيجان إلهام علييف لصحيفة لوفيغارو الفرنسية إن أذربيجان مستعدة للجلوس على طاولة المفاوضات، لكنه اتهم أرمينيا بالمسؤولية عن استمرار القـ.ـتال.

ونقلت الصحيفة عن علييف قوله “نحن مستعدون للتوقف ولو اليوم، لكن أرمينيا -للأسف- تنتهك بشكل صارخ وقف إطلاق النار، إذا لم يتوقفوا فسنواصل حتى النهاية بهدف تحرير كافة الأراضي المحتلة”.

وقوض انهيار اتفاقين بوساطة روسية لوقف إطلاق النار توقعات التوصل إلى نهاية سريعة للقـ.ـتال الذي اندلع في 27 سبتمبر/أيلول الماضي عندما أطلق الجيش الأذري عملية في إقليم قره باغ المحتل ردا على هجـ.ـوم أرميني استهدف مناطق مدنية.

وخلال العمليات تمكن الجيش الأذري من السيطرة على مدن جبرائيل وفضولي وزنغيلان و3 بلدات وأكثر من 130 قرية وعدد من المرتفعات الإستراتيجية.

استنفار ايراني

أعلن قائد القوات البرية في الحرس الثوري الإيراني العميد محمد باكبور نشر قوات عسـ.ـكرية برية على الحدود مع منطقة الصراع الأذربيجاني الأرميني، شمال غربي البلاد.

وقال باكبور في حديثه للتلفزيون الإيراني الرسمي، الأحد، عقب جولة تفقدية للمنطقة الحدودية، إن “نقل القوات البرية لجيش الحرس الثوري إلى المنطقة الحدودية، انطلق أمس السبت، وسيتم تعزيز القوات إذا اقتضت الضرورة”.

وأوضح أن الهدف من نشر القوات، هو ضمان أمن وسلامة سكان المناطق الحدودية وإثبات وقوف إيران ضد تغيير الحدود الجيوسياسية.

ولم يدل العميد باكبور بمعلومات أخرى عن انتقال القوات العسكرية إلى المنطقة الحدودية.

والثلاثاء الماضي، سقطت طائرة مسيرة في قضاء “خدافرین” شمال غربي إيران، نتيجة المعـ.ـارك التي يشهدها إقليم “قره باغ” المـ.ـحتل، بين أذربيجان وأرمينيا.

جدير بالذكر أن 60 قـ.ـذيفة صـ.ـاروخية سقطت في منطقة “خدافرین” منذ بدء الاشتباكات الأخيرة في “قرة باغ”، وكانت السلطات الإيرانية قد حذرت الأطراف المتنازعة بشأن ذلك.

وفي 27 سبتمبر/ أيلول الماضي، أطلق الجيش الأذربيجاني عملية في إقليم “قره باغ” المحتل، ردا على هـ.ـجوم أرميني استهدف مناطق مدنية.

وخلال العمليات، تمكن الجـ.ـش الأذربيجاني من تحرير مدن جبرائيل وفضولي وزنغيلان، و3 بلدات، وأكثر من 130 قرية، وعدد من المرتفعات الاستراتيجية.

المصدر : الجزيرة + وكالات

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.