الطباخ الشهير بوراك يستضيف شابتين سوريتين خلال إعداد وجبة يوم الغذاء العالمي

18 أكتوبر 2020آخر تحديث : منذ أسبوعين
الطباخ الشهير بوراك يستضيف شابتين سوريتين خلال إعداد وجبة يوم الغذاء العالمي

تركيا بالعربي_ ترجمةوتحرير: لمى الحلو


استضاف الشيف والطباخ التركي الشهير ( بوراك)، شابتين سوريتين وذلك خلال إعداداه وصفة خاصة في يوم الغذاء العالمي الذي يصادف اليوم 16 تشرين الاول، حيث تم اللقاء بين بوراك والسوريتين عبر الهلال الأحمر التركي، ليكون ذلك كجزء من حدث طبخ أقيم على الهواء مباشرة على حساباتهم على وسائل التواصل الاجتماعي”.

وبحسب ما نشره موقع هايبيا وترجمته تركيا بالعربي ،فإن “الهلال الأحمر التركي، أقام حدثًا مهمًا في يوم الأغذية العالمي والذي يتم الاحتفال به في 16 أكتوبر من كل عام بأحداث مختلفة حول العالم.

وأضاف: ” تم تنظيم حدث طبخ حي مع الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر (IFRC) للاحتفال وإبراز قوة الطعام في التقريب بين الناس

وذكر: “جمع الهلال الأحمر التركي، بين الطباخ (بوراك) المعروف باسم CZN Burak ، ولاجئتان سوريتان تدعيان (أمل وريان)، وذلك في أحد مطابخ المنظمة”.



 

وأكد الشيف (بورك) أن المطبخ السوري مشابه جدًا للمطبخ التركي وتعد الجداول المشتركة ذات قيمة كبيرة قائلاً: “اجتمعنا اليوم في يوم الأغذية العالمي بدعم من الاتحاد الأوروبي والاتحاد الدولي والهلال الأحمر التركي وشاركنا طاولتنا و آمل أن يشارك الجميع وجباتهم مع بعضهم البعض”.

فيما تحدثت الشابة السورية (أمل): “إن الطبخ هو وسيلة للاسترخاء بالنسبة لي ، أتلقى مساعدة نقدية كل شهر من خلال Kızılaykart. بهذه المساعدة ، ألبي احتياجات أطفالي مثل الطعام والصحة عن طريق التسوق… يمكنني استخدام المساعدة النقدية حسب احتياجاتي”.

اقرأ أيضاً: الهجرة التركية تكشف عن عدد السوريين في تركيا وفي كل ولاية

أصدرت دائرة الهجرة التركي بياناً رسمياً جديداً حول أعداد السوريين في الولايات التركية جاء فيه : غازي عنتاب احتلت المرتبة الثانية حيث بلغ العدد السوريين الموجودين في ولاية غازي عنتاب 452,420 سوري بينما أحتلت اسطنبول المرتبة بأعداد السوريين في تركيا.

وبحسب البيان الذي نشره موقع تلفزيون غازي عنتاب وأطلعت عليه تركيا بالعربي فقد بلغ عدد السوريين المقيمين في تركيا 3,627,481 نسمة، وعدد السوريين الذين يعيشون في إسطنبول 511,498 نسمة وهذا الرقم يضع إسطنبول في المرتبة الأولى، ثم تليها غازي عنتاب.

بينما احتلت ولاية هاتاي المرتبة الثالثلة بعدد 436,384 نسمة من السوريين.

وتابع بيان دائرة الهجرة لقد زاد عدد السوريين الذين يسكنون في المدن التركية 50 ألف شخص واصبح العدد الإجمالي 3 مليون 624 الف شخص.

ورغم انتشار فيروس كورونا ونزوح عدد كبير من السوريين الى أوربا زاد عدد السوريين 50 ألفاً.

وأضاف البيان فان عدد السوريين الموجودين في تركيا بتاريخ 2019 كانت 3 مليون 576 الف، بينما وصل العدد بتاريخ 1 تشرين الأول 2020 إلى 3 مليون 624 شخص .

وبحسب رئيس مركز الهجرة واللاجئين السيد متين جورابتر يعود زيادة عدد النازحين السوريين في تركيا إلى سببين:

الأول لا زالت تركيا تسمح بالعبور من المعابر الحدودية للسوريين.

والسبب الثاني يعود ان السوريين الذين لم يكونوا مسجلين في دائرة الهجرة بدؤوا بالتسجيل وبدأت الأعداد تتضح بشكل أدق .

ترتيب المدن ال 10 الأوائل:

١-ولاية إسطنبول 511.498 نسمة .

٢- ولاية غازي عنتاب 452.420 نسمة .

٣- ولاية هاتاي 436.384 نسمة.

٤- ولاية اورفا 422.054 نسمة.

٥-ولاية اضنه 249.477 نسمة.

٦ – ولاية مرسين 218.737 نسمة.

٧ – ولاية بورصا 177.436 نسمة.

٨ – ولاية ازمير 147.047 نسمة.

٩ – ولاية قونيا 116.450 نسمة.

١٠ – ولاية كلس 109.117 نسمة

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.