ماكرون يغازل تركيا باللغة التركية: نريد الحوار

19 سبتمبر 2020آخر تحديث : السبت 19 سبتمبر 2020 - 2:05 مساءً
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

تركيا بالعربي

 الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تغريدة على حسابه في “تويتر” باللغة التركية، داعيا للحوار مع تركيا، في إشارة لتراجعه عن مواقفه وتصريحاته الحادة تجاه تركيا في الأيام القليلة الماضية.

وأعرب ماكرون في تغريدته، عن رغبته بفتح باب للحوار مع تركيا، قائلا “نرغب بفتح حوار مسؤول وليس ساذج”، مشيرا إلى أن “هذه الدعوة ليست موجهة من فرنسا وحسب، بل من الاتحاد الأوروبي”.

وأضاف ماكرون في تغريدته أنه في “أجاكسيو (اجتماع قمة دول جنوبي أوروبا حول شرقي المتوسط)، أرسلنا رسالة واضحة لتركيا مفادها حسن النية”.
وختم ماكرون تغريدته قائلا “هيا لنذهب”، في إشارة لنيته الانطلاق نحو الحوار في حال وافقت تركيا على ذلك.

وفي 10 أيلول/سبتمبر الجاري، ترأس ماكرون قمة قادة دول جنوب الاتحاد الأوروبي في جزيرة كورسيكا الفرنسية بخليج “أجاكسيو”، لـ”مناقشة استراتيجية هذه الدول في التعامل مع تركيا بشأن ملف شرقي المتوسط”.

وقال ماكرون في تصريح قبيل انعقاد القمة “علينا كأوروبيين أن نكون أكثر حزماً ووضوحاً مع حكومة أردوغان التي تقوم بتصرفات غير مقبولة”.

وفي 12 أيلول/سبتمبر الجاري، وجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، تحذيرا شديد اللهجة قائلا له “دعك من تركيا وشعبها، سيكون لديك المزيد من المشاكل معي شخصيا”.

المصدر : دليلك في تركيا

اقرأ أيضاً: إلى السوريين في تركيا.. هذه طريقة الحصول على مخصصات الفحم

حسان كنجو – خاص/تركيا بالعربي

رصدت تركيا بالعربي جدلاً واسعاً في منصات التواصل الإجتماعي، حول الآلية التي سيحصل بها السوريون في الولايات التركية على مخصصاتهم الشتوية من مادة الفحم المخصص للمدافئ.

وتحدثت مصادر عن علاقة وطيدة بين الهلال الأحمر التركي وبين الكوادر المشرفة على عملية التوزيع، مشيرة إلى أنه وفي هذه الحالة سيحصل أصحاب كرت الهلال الأحمر على مستحقاتهم قبل غيرهم، إلا أن منشورات أخرى نفت المعلومة وأكدت أن عملية التسجيل متاحة للجميع وفي آن واحد.

بدورها تركيا بالعربي تواصلت مع مختار أحد أحياء مدينة أنطاكيا للوقوف على هذا الموضوع والتأكد من سير العملية هذا العام في ظل وباء كورونا، وقد أكد المختار في حديثه لـ تركيا بالعربي، أنه “لم يتم إبلاغهم بأي أوامر أو إجراءات جديدة والوضع سيبقى على ما هو عليه كما في العام الماضي”.

وعن طريقة التوزيع، قال المختار: “بالطبع عملية التوزيع لن تحتاج للتسجيل، بل ستعتمد لجان التوزيع على (العنوان المثبت في إدارة النفوس) أولاً، وعن طريق السؤال عن عدد العائلات السورية في المبنى الذي يتم التوزيع فيه ثانياً (طبعاً أتكلم هنا عن عملية التوزيع الخاصة بالسوريين)”.

وتابع: “يتم منح كل أسرة (أياً كان عدد أفرداها نحو نصف طن من الفحم موزعة على (20 كيس/شوال) في كل كيس نحو 25 كيلوغراماً، أي ما يقارب بين 450 – 500 كغ من الفحم في المجمل يتم توزيعها لكل أسرة”.

واكد: “أعيد وأكرر.. لا حاجة لأي شخص للقدوم إلي أو التسجيل… لجان التوزيع المرسلة من البلدية هي من تتابع الموضوع وهي المسؤولة عن المنح، ويتم إخبارهم بعدد العائلات في كل مبنى عند التوزيع”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.