أسماك تستطيع المشي على الأرض .. صور وفيديو

14 سبتمبر 2020آخر تحديث : منذ شهرين
أسماك تستطيع المشي على الأرض .. صور وفيديو

حدد فريق دولي من الباحثين والعلماء ما لا يقل عن 11 نوعًا من الأسماك التي تستطيع المشي على سطح الأرض، في دراسة بحثية تتعمق بطرق انتقال الكائنات من الحياة البحرية إلى البرية.


وحلل مجموعة من العلماء تابعون لمعاهد أمريكية وتايلندية مختلفة البنية العظمية لما يقرب من 30 نوعا من أسماك لوت، وهي عبارة عن أحد أصناف عائلة الأسماك الصغيرة التي تتواجد عادة في جنوب وجنوب شرق وشرق آسيا.

ووصف الفريق ثلاث فئات من أشكال الحوض العظمي لأول مرة على الإطلاق الخاصة لهذه الأسماك، والتي تربط العمود الفقري بعظام زعانف الحوض.
وجد الباحثون 10 أنواع أخرى من صنف أسماك ” loaches” تمتلك نفس حزام الحوض الضخم بشكل غير عادي مثل سمكة الكهوف، بحسب البحث المنشور في “weather”.

وقال عالم الأحياء زاكاري راندال، وهو أحد المؤلفين المشاركين في الدراسة: “لا يوجد لدى الأسماك عادة أي صلة بين العمود الفقري والزعنفة الحوضية”، وأضاف “ولكن من قبل ، كانت الفكرة هي أن سمكة الكهوف كانت فريدة تمامًا. ما هو رائع حقًا في هذه الورقة هو أنها تظهر بتفاصيل عالية أن مشدات عظام الحوض القوية أكثر شيوعًا مما كنا نظن في عائلة لوش هيل ستريم”.

واستخدم العلماء الفحص بالأشعة المقطعية وتحليل الحمض النووي لتتبع التاريخ التطوري لعائلة اسماك (لوش هيل ستريم)، ووجد الفرق أن عظام الحوض القوية قد ظهرت في الكثير من الأصناف البحرية.



وقال راندال: “على الرغم من وصف ودراسة سمكة الكهف لأول مرة في عام 1988، إلا أن هذه هي المرة الأولى التي يتم إدراجها في شجرة عائلة لوش هيل ستريم”.

ونوهت الباحثة الرئيسية في الدراسة، كالي كروفورد، إلى أن هذه “الأسماك تتمتع بقدرات عالية للمشي على الأرض، لم يتم رصدها في وقت سابق”.

وتشير الباحثة إلى أن هذه الأسماك تمتعت بهذه الميزات للتأقلم مع الطبيعة التي تعيش فيها داخل الكهوف، حيث تسعى هذه الأسماك للبحث عن أماكن ومياه أكثر وفرة للطعام بالإضافة لتعرضها لتدفق المياه السريع والذي يحتم عليها التشبث باستخدام هذه الأقدام أو الأيدي.

تسمح لها القدرة على المشي بالتشبث بمجاري الأنهار الصخرية والتنقل بين الموائل وتسلق الشلالات مع تقلبات مستويات المياه.

وصدم الباحث راندال وفريقه عند العثور على ستة من هذه الأسماك متشبثة ضمن “سرير” صنعته في مجرى مائي في أحد الكهوف في شمال غرب تايلاند في عام 2019، تقاوم التيار المائي السريع.

اقرأ أيضاً: إلى السوريين في تركيا.. هذه طريقة الحصول على مخصصات الفحم

حسان كنجو – خاص/تركيا بالعربي

رصدت تركيا بالعربي جدلاً واسعاً في منصات التواصل الإجتماعي، حول الآلية التي سيحصل بها السوريون في الولايات التركية على مخصصاتهم الشتوية من مادة الفحم المخصص للمدافئ.

وتحدثت مصادر عن علاقة وطيدة بين الهلال الأحمر التركي وبين الكوادر المشرفة على عملية التوزيع، مشيرة إلى أنه وفي هذه الحالة سيحصل أصحاب كرت الهلال الأحمر على مستحقاتهم قبل غيرهم، إلا أن منشورات أخرى نفت المعلومة وأكدت أن عملية التسجيل متاحة للجميع وفي آن واحد.

بدورها تركيا بالعربي تواصلت مع مختار أحد أحياء مدينة أنطاكيا للوقوف على هذا الموضوع والتأكد من سير العملية هذا العام في ظل وباء كورونا، وقد أكد المختار في حديثه لـ تركيا بالعربي، أنه “لم يتم إبلاغهم بأي أوامر أو إجراءات جديدة والوضع سيبقى على ما هو عليه كما في العام الماضي”.

وعن طريقة التوزيع، قال المختار: “بالطبع عملية التوزيع لن تحتاج للتسجيل، بل ستعتمد لجان التوزيع على (العنوان المثبت في إدارة النفوس) أولاً، وعن طريق السؤال عن عدد العائلات السورية في المبنى الذي يتم التوزيع فيه ثانياً (طبعاً أتكلم هنا عن عملية التوزيع الخاصة بالسوريين)”.

وتابع: “يتم منح كل أسرة (أياً كان عدد أفرداها نحو نصف طن من الفحم موزعة على (20 كيس/شوال) في كل كيس نحو 25 كيلوغراماً، أي ما يقارب بين 450 – 500 كغ من الفحم في المجمل يتم توزيعها لكل أسرة”.

واكد: “أعيد وأكرر.. لا حاجة لأي شخص للقدوم إلي أو التسجيل… لجان التوزيع المرسلة من البلدية هي من تتابع الموضوع وهي المسؤولة عن المنح، ويتم إخبارهم بعدد العائلات في كل مبنى عند التوزيع”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.