هل تراجع أردوغان عن قرار إعادة “آيا صوفيا” مسجدا؟

9 سبتمبر 2020آخر تحديث : الأربعاء 9 سبتمبر 2020 - 11:32 مساءً
مسجد آيا صوفيا
مسجد آيا صوفيا

تركيا بالعربي

علقت الرئاسة التركية، اليوم الأربعاء، على الأخبار التي تحدثت عن تقديمها استئناف ضد القرار الصادر عن المحكمة الإدارية العليا في تركيا، والذي نص على إعادة “آيا صوفيا” في إسطنبول، مسجدا كما كان منذ فتح القسطنطينية (إسطنبول حاليا) على يد السلطان العثماني محمد الفاتح.

وقال رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية فخر الدين ألطون، في بيان، “ننفي الأخبار التي تتداولها بعض وسائل الإعلام في تركيا وخارجها، أن الرئاسة التركية تقدمت باستئناف ضد قرار المحكمة الإدارية العليا، الذي قضي بإعادة آيا صوفيا إلى أصله مسجدا”.

وأكد ألطون أن “القرار (إعادة آيا صوفيا مسجدا) لم يتم الاستئناف ضده، وأنه بات قطعيا لا رجعة فيه”.

وأمس نشرت وسائل إعلام محلية وخارجية أنباء عن تقديم الرئاسة التركية طعنا بالقرار القضائي الخاص بإعادة آيا صوفيا في إسطنبول كمسجد، وذلك من أجل إبطال القرار وإعادة آيا صوفيا متحفا.
وفي 10 تموز/يوليو الماضي، أصدر القضاء التركي قرارا قضائيا بإعادة آيا صوفيا لأصله كمسجد كما كان منذ فتح السلطان محمد الفاتح القسطنطينية.

ولقي القرار تأييدا واسعا في الداخل التركي من أحزاب الموالاة والمعارضة فضلا عن تأييد شعبي واسع ظهرت معالمه على مواقع التواصل الاجتماعي في تركيا، كما أشاد الآلاف من علماء المسلمين حول العالم بهذه الخطوة التاريخية الذي شددوا أنها أعادت حقا مسلوبا من حقوق المسلمين.

وفي 24 من الشهر نفسه افتتح مسجد آيا صوفيا الكبير بمشاركة شعبية واسعة وحضور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

المصدر : وكالة أنباء تركيا

اقرأ أيضاً: المساعدة الشتوية كيف تحصل عليها؟!

انتشر خطأ شائع بين الناس بأن المساعدة الشتوية يتم التسجيل عليها من PTT ، بينما الصحيح أن مركز البريد التركي هو فقط لقبض المساعدة، كما أنه ليس له علاقة بالتسجيل على المساعدة الشتوية.

وبحسب ما قال المحامي أديب ملا لموقع تركيا بالعربي فان المختص بالتسجيل على المساعدة الشتوية هو مركز اسام الموجود له مكاتب في اغلب المحافظات ( الولايات ) التركية التابع للمفوضية السامية للامم المتحدة.

كيف اجد مكتب اسام و اتصل بهم:

عبر برنامج خرائط GOOGLE اكتب اسام او ASAM ويظهر أقرب مكتب بالولاية التي تقيم فيها، بالاضافة إلى رقم الهاتف الخاص بهم.

كيف يتم التسجيل على المساعدة الشتوية:

بحسب المحامي أديب ملا لموقع تركيا بالعربي فإنه وبعد اخذ الرقم من الموقع تتصل معهم ضمن ساعات العمل لأخد موعد ومن ثم الذهاب بموعدك المحدد و شرح وضعك للمسؤولين وهم من يقررون ما الذي تحتاج اليه بعد عملية الكشف على الواقع.

ما هي علاقة مركز الــ PTT :

مركز البريد التركي PTT هو فقط وسيط بينك وبين مركز اسام، وفي حال تقرر منحك المساعدة الشتوية فستصلك رسالة SMS من الـ PTT لتقوم بقبضها في المركز.

وللمزيد من المعلومات حول المساعدة الشتوية فيمكنك مشاهدة الفيديو التالي للمحامي أديب ملا:

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.