رئيس الائتلاف السوري “نصر الحريري” لموقع تركيا بالعربي حول توقف ملفات الجنسية التركية وتوسيع عمل اللجان

22 أغسطس 2020آخر تحديث :
رئيس الائتلاف السوري “نصر الحريري” لموقع تركيا بالعربي حول توقف ملفات الجنسية التركية وتوسيع عمل اللجان

تركيا بالعربي / خاص

في اجتماع أجرته اللجنة السورية برئاسة رئيس الائتلاف الوطني السوري الدكتور نصر الحريري والمشرف العام على اللجنة المشتركة وقد حضرته تركيا بالعربي حيث تم مناقشة العديد من النقاط التي تهم السوريين في تركيا ولا سيما تحديات اللجوء السوري في تركيا.

بالاضافة إلى تنسيق وتطوير عمليات الاتصال والإعلام بين اللجنة السورية والجانب التركي.

هذا وتم مناقشة توصيات ومقترحات لدعم عمل اللجنة وتحسين خدماتها في تركيا.

وفي جواب على سؤال لموقع تركيا بالعربي حول حذف ملف الجنسية التركية لالاف السوريين بشكل مفاجئ يوم أمس الجمعة ممن وصلوا مرحلة الدوام في المرحلة الرابعة فقد قال الدكتور نصر الحريري رئيس الائتلاف الوطني السوري أن هذا الملف متابع حالياً بين اللجنة السورية التركية المشتركة للوصول إلى استفسار حول ما حصل.

اجتماع الاعلاميين مع اللجنة السورية التركية المشتركة
اجتماع الاعلاميين مع اللجنة السورية التركية المشتركة

تركيا بالعربي طرحت سؤال ثاني حول إمكانية توسيع عمل الائتلاف ليفتح مكاتب اضافية في دول أوروبية مثل ألمانيا كون فيها جالية سورية كبيرة أيضاً، فقد أكد الدكتور نصر الحريري أن الائتلاف لديه بالفعل مكتب في بلجيكا وأميركا وممثلين للائتلاف في ألمانيا وفرنسا ونعمل حالياً لتمثيل الائتلاف في بريطانيا.

وعن وثيقة سفر للسوريين في تركيا قال الدكتور نصر الحريري أن هذا الملف موجود على الطاولة في عمل اللجنة السورية التركية المشتركة ويتم مناقشتها مع الجانب التركي.

وعن مسألة حماية حقوق العمال السوريين في تركيا، فقد قال أمين عام اللجنة السورية التركية المشتركة أن هذا الأمر تم طرحه على الجانب التركي وقد وعدونا بالتباحث عن هذا الأمر قريباً.

اجتماع الاعلاميين مع اللجنة السورية التركية المشتركة
اجتماع الاعلاميين مع اللجنة السورية التركية المشتركة

وفي سياق متصل رصدت تركيا بالعربي ردود فعل واسعة من قبل السوريين على خلفية حذف مديرية النفوس التركية العامة ملفات كثير من السوريين المرشحة أسمائهم للجنسية التركية الاستثنائية.

وقال سوريون على وسائل التواصل الاجتماعي أن جميع الطلبات المحذوفة كانت فيما تعرف بين السوريين بالمرحلة الرابعة.

وجاء في الرسالة التي صدمت مئات أو الاف السوريين أثناء الاطلاع على مرحلة الجنسية التركية:

تم الغاء طلبك للحصول على الجنسية التركية بشكل استثنائي:

رسالة الغاء الطلب

مصدر مطلع يعلّق

من جهته قال جلال دمير وهو مدير مخيمات نزيب لموقع تركيا بالعربي أنه وبعد تواصله مع أحد المسؤولين في مديرية النفوس العامة للاستفسار عن سبب إزالة ملفات كثير من السوريين من موقع الجنسية التركية الاستثنائية فقد أجاب الأخير أن معظم الذين تم إزالة ملفاتهم من السيستم هم الذين أثبتت اللجنة المختصة أن أوراقهم مزورة.

الجدير بالذكر هنا أن وزارة الداخلية أو مديرية النفوس العامة ولا إدارة الهجرة التركية علقت رسمياً حتى اللحظة عن السبب وراء حذف ملفات سوريين بشكل نهائي.

منشور الأستاذ جلال دمير

سوريون يشككون

من جهتها رصدت تركيا بالعربي تشكيكاً بالرواية هذه والمتعلقة بأوراق مزورة فقد قال الطبيب Moustafa Gamous :

سوال انا طبيب وزوجتي طبيبة انتقلت للدوام بع سنة ونص ارشيف ضليت يدبالدوام ثلاثة ايام بعدها اليوم اجاني ازالة اوراق كلهانظامية بتحداك ازا بتجاوب اوبتلاقي ورقة مزورة الي تحدي بيني وبين النفوس التركية بعدين انا موظف طبيب بمراكز المهاجرين ولدي اذن عمل فكيف مزور شهادة او عليي شي امني والي اسم عمعبر باب الهوى وعفرين وهون كمان بندرس امنيا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.