ناشطون: جامعة عنتاب تستجيب لمطالب طلاب سوريين وتعيد علم الثورة إلى مكانه

21 أغسطس 2020آخر تحديث :
جامعة-غازي-عنتاب

تركيا بالعربي – حسان كنجو

رصدت تركيا بالعربي في منصات التواصل الإجتماعي، منشورات تتحدث عن استجابة جامعة غازي عنتاب جنوب شرق تركيا، لمطالب الطلاب السوريين الذين اجتمعوا معها اليوم، من أجل مناقشة إزالة علم الثورة السورية من مكانه وإعادة علم نظام أسد إلى سرايا الأعلام في ساحتها.

وبحسب ما تداوله ناشطون في منصات التواصل الإجتماعي، فإن الجامعة أعادت علم الثورة من جديد إلى السارية وأزالت علم نظام أسد، مبررة ذلك بأن العامل المسؤول علق العلم دون أن يدري انه علم نظام أسد، حيث تداول ناشطون صوراً تظهر لحظة وجود عامل يقوم بتعليق العلم وإلى جانبها صورة لعلم الصورة على السارية دون أن يتسنة لتركيا بالعربي التحقق من الأمر من مصدر رسمي أو موثوق.

وتناقل بعض الطلاب السوريين في جامعة غازي عنتاب التركية صورة داخل حرم الجامعة تظهر قيام إدارتها برفع علم نظام اأسد بدلاً من علم الثورة السورية.

ناشطون سوريون مهتمون بالشأن التركي أكدوا أن الصورة صحيحة، وأوضحوا أن اجتماعاً سيجري اليوم الجمعة، بين طلاب سوريين من الجامعة وبعض المسؤولين فيها بهدف مناقشة إنزال علم النظام ورفع علم الثورة مكانه.

بدورهم ناشطون آخرون تناقلوا مقولات تفيد أن موظفاً جديداً في الجامعة هو من رفع علم النظام دون دراية بأنه يمثل نظام الأسد، في حين ذهب قسم لتكذيب الخبر من أساسه.

فيما أمدت مصادر في الجامعة أن علم النظام بالفعل تم رفعه على سارية في جامعة غازي عنتاب، وأثار هذا الفعل غضباً كبيراً بين السوريين، حيث ظهرت مئات المنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي تطالب تركيا بإنزال علم نظام الأسد وإعادة علم الثورة مكانه، كون هذا الفعل يؤذي نفسياً ملايين السوريين الذين قتـ .ـلهم وهجـ .ـرهم نظام أسد، بل ويؤذي أهالي الجنود الأتراك الذين قتـ .ـلهم جيش النظام في مناطق متفرقة من إدلب قبل أشهر.

صورة متداولة قيل أنها لعملية إزالة علم نظام أسد من الجامعة
صورة متداولة قيل أنها لعملية إزالة علم نظام أسد من الجامعة

اقرأ أيضاً: يشمل السوريين في تركيا … مشروع تدريبي مكفول التوظيف

تركيا بالعربي / سارة ريحاوي

أعلنت مديرية التعليم الشعبي”halk eğitim” عن تقديم دعم جديد للاجئين السوريين المتواجدين في تركيا إلى جانب الأتراك بدعمٍ من الإتحاد الأوروبي يخص تأمين الوظائف المرموقة بضمان إجتماعي والكثير من الميزات لمدة 4 سنوات .

وبحسب ما رصدته تركيا بالعربي فإن المشروع الذي بدء التسجيل به حديثاً يهدف بدايةً للتدريب المهني مكفول العمل ويخص فئات معينة من الشباب السوري والتركي .

وكما افادت المصادر بأن المشروع يهدف إلى تمكين الشباب السوري والتركي بالمهارات التدريبية والمهنية اللازمة للحصول على فرصة عمل مرموقة .

وأضافت : سيتم البدء بالمشروع بالاشتراك مع وكالة فرنسية ومؤسسة ادوسر للاستشارات التربوية مع وزارة التربية والتعليم التركية واتحاد المهنيين والحرفيين الأتراك .

وتابعت : ستكون المهن التدريبية المقدمة للشباب واسعة النطاق ، حوالي 145 مهنة مختلفة ، ليستطيعوا في نهاية الدورة التدريبية الحصول على وظيفة مسجلة وفقاً لما تدربوا عليه .

مشيرةً إلى أن مديرية “halk eğitim” فرضت شروطاً عدة على السوريين الراغبين بالاستفادة من الدورات التدريبية المهنية وهي :

1_ شهادة في المرحلة الإعدادية .

2 _ شهادة في المستوى الأول A1 من اللغة التركية (تومر) .

3_ أو الإكتفاء بالشهادة التركية دون وجود الشهادة الإعدادية لدى المتقدم في حال كانت شهادته في المستوى الثاني A2 .

مؤكدةً على نقطة هامة جداً قد تشغل الكثيرين من ناحية إلحاق الضرر في كرت الهلال الأحمر الذي يستفيد منه آلاف العائلات السورية ، حيث لن يؤثر برنامج الدورات المهنية على توقف كرت الهلال الأحمر بتاتاً .

في حين اتاحت المديرية للراغبين بالتسجيل التقدم إلى مراكز التعليم المهني Mesleki eğitim liselerde (MEM)

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.