ارتفاع عدد الولايات الملزمة بالحظر الجزئي إلى 43 ولاية تركية

21 أغسطس 2020آخر تحديث : منذ شهرين
ارتفاع عدد الولايات الملزمة بالحظر الجزئي إلى 43 ولاية تركية

ترجمة وتحرير تركيا بالعربي / سارة ريحاوي


أعلن المجلس الصحي الإقليمي في ولاية بايبورت التركية فرض قيود جديدة على المسنين البالغين فوق 65 عاماً ، ولم تقتصر تلك القيود على تواجدهم في المناسبات والتجمعات فحسب بل تم فرضها في الأماكن العامة أيضاً .

وقالت صحيفة “حرييت” التركية في خبرٍ لها ترجمته تركيا بالعربي ، إن المجلس الصحي لفت الإنتباه إلى عامل الخـ.ـ طر الحقيقي الذي يدور حول كبار السن في ظل استمرار ارتفاع الإصـ.ـابات في مختلف المناطق .

وأضافت : مُنع كبار السن من حضور الأعراس والجـ.ـ نازات والتعـ.ـ ازي باستثناء أقارب الدرجة الأولى ، بالإضافة إلى منعهم من الذهاب إلى الأسواق (البازارات) والمشاركة في الأنشطة الإجتماعية .

وقد عُلم بأنه سيتم متابعة الإجراءات المفروضة من قبل “فرق مراقبة الجوار” .



وتجدر الإشارة إلى أن الولايات التي ألزمت مواطنيها المسنين ارتفع عددها حتى الآن إلى 43 ولاية وهي ( غازي عنتاب _ سيفاس _ سيرت _ دوزجة _ قيصري _ إيلازيغ _ فان_ شانلي أورفا _ بارتن _ كركالي _ أوردو _ غيرسون _ إسكي شهير _ أنقرة _ كوتاهيا _ إرزينجان _ ملاطية _ ماردين _ يالوفا _ كاستمونو _ أقصراي _ نيغديه _ قونيا _ إزمير _ بالك إسير _ هكاري _ موش _ قارس _ كرامان _ أوشاك _ كلس _ غوموشهانة _ يوزغات _ شانكري _ نيف شهير _ كوجايلي _ كارابوك _ شوروم _ عثمانية _ بايبورت .

اقرأ أيضاً: يشمل السوريين في تركيا … مشروع تدريبي مكفول التوظيف

تركيا بالعربي / سارة ريحاوي

أعلنت مديرية التعليم الشعبي”halk eğitim” عن تقديم دعم جديد للاجئين السوريين المتواجدين في تركيا إلى جانب الأتراك بدعمٍ من الإتحاد الأوروبي يخص تأمين الوظائف المرموقة بضمان إجتماعي والكثير من الميزات لمدة 4 سنوات .

وبحسب ما رصدته تركيا بالعربي فإن المشروع الذي بدء التسجيل به حديثاً يهدف بدايةً للتدريب المهني مكفول العمل ويخص فئات معينة من الشباب السوري والتركي .

وكما افادت المصادر بأن المشروع يهدف إلى تمكين الشباب السوري والتركي بالمهارات التدريبية والمهنية اللازمة للحصول على فرصة عمل مرموقة .

وأضافت : سيتم البدء بالمشروع بالاشتراك مع وكالة فرنسية ومؤسسة ادوسر للاستشارات التربوية مع وزارة التربية والتعليم التركية واتحاد المهنيين والحرفيين الأتراك .

وتابعت : ستكون المهن التدريبية المقدمة للشباب واسعة النطاق ، حوالي 145 مهنة مختلفة ، ليستطيعوا في نهاية الدورة التدريبية الحصول على وظيفة مسجلة وفقاً لما تدربوا عليه .

مشيرةً إلى أن مديرية “halk eğitim” فرضت شروطاً عدة على السوريين الراغبين بالاستفادة من الدورات التدريبية المهنية وهي :

1_ شهادة في المرحلة الإعدادية .

2 _ شهادة في المستوى الأول A1 من اللغة التركية (تومر) .

3_ أو الإكتفاء بالشهادة التركية دون وجود الشهادة الإعدادية لدى المتقدم في حال كانت شهادته في المستوى الثاني A2 .

مؤكدةً على نقطة هامة جداً قد تشغل الكثيرين من ناحية إلحاق الضرر في كرت الهلال الأحمر الذي يستفيد منه آلاف العائلات السورية ، حيث لن يؤثر برنامج الدورات المهنية على توقف كرت الهلال الأحمر بتاتاً .

في حين اتاحت المديرية للراغبين بالتسجيل التقدم إلى مراكز التعليم المهني Mesleki eğitim liselerde (MEM)

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.