تسجيل الدخول

حرارة مرتفعة وعواصف رعدية.. تفاوت في الطقس بين الولايات التركية

1 أغسطس 2020آخر تحديث : منذ 4 أيام
حرارة مرتفعة وعواصف رعدية.. تفاوت في الطقس بين الولايات التركية

تركيا بالعربي – ترجمة: حسان كنجو


أعلنت المديرية العامة للأرصاد الجوية التركية، أن الطقس الحار المسيطر على غالبية ولايات البلاد، سيستمر خلال الأيام المقبلة، مشيرة إلى أن ذورة الحرارة ستكون خلال فترات الظهيرة.

وبحسب بيان المديرية الذي ترجمته تركيا بالعربي، فإنه “من المتوقع أن تكون الأمطار الغزيرة فعالة في العديد من المناطق، حيث سيترافق هطول الأمطار بهبوط في درجات الحرارة، كما ستكون الرياح سريعة بعض الشيء إلا أنها تبقى ضمن الحدود الموسمية”.

وأضافت: “من المتوقع حدوث عواصف رعدية قوية في (أدرنة) والأجزاء الشمالية من (جناق قلعة)، وقد حذرت المديرية من زخات المطر القوية في سواحل (ريزا وآرتوين)”.

وذكرت: ” لأحدث التقييمات التي أجرتها المديرية العامة للأرصاد الجوية، فإن الأجزاء الشمالية من البلاد ستكون غائمة جزئياً ومائلة للماطرة وخاصة مناطق (غرب البحر الأسود ، وسواحل البحر الأسود المركزية ، شرق البحر الأسود ، شمال شرق شرق الأناضول وإدرنة ، كيركلاريلي ، تيكيرداغ والأجزاء الداخلية من صكاريا وكوجالي)”.



اقرأ أيضاً: شاهد: الرئيس أردوغان يتلو آيات من القرآن في أول صلاة جمعة بمسجد آيا صوفيا

رتّل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان آيات من القرآن الكريم، قبيل أداء أول صلاة جمعة في مسجد آيا صوفيا منذ 86 عاماً.

وحضر أردوغان قبل بدء خطبة الجمعة بوقت طويل، قبل أن يتلو سورة الفاتحة، بالإضافة إلى الآيات الأولى من سورة البقرة.

ووصل أردوغان “آيا صوفيا” وسط ترحيب وتصفيق من المواطنين، الذين رددوا هتافات وشعارات داعمة للرئيس التركي.

ورافق الرئيس أردوغان، رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، فخر الدين ألطون، في حين استقبله رئيس الشؤون الدنية التركية، علي أرباش.

وتوافد المواطنون الأتراك منذ فجر الجمعة، بأعداد كبيرة نحو ساحة مسجد “آيا صوفيا” للمشاركة في أول صلاة فيه.

وقبيل صلاة الجمعة، بدأت رئاسة الشؤون الدينية برنامجاً لتلاوة القران الكريم، والأدعية في المسجد، حيث قرأ أشهر القراء الأتراك سورا من الذكر الحكيم، بدأوها بسورة الكهف، وانتهى البرنامج بدعاء رئيس الشؤون الدينية على أرباش.

وفي 10 يوليو الجاري، ألغت المحكمة الإدارية العليا التركية، قرار مجلس الوزراء الصادر في 24 نوفمبر/ تشرين الثاني 1934، بتحويل “آيا صوفيا” من جامع إلى متحف.

وبعد ذلك بيومين، أعلن رئيس الشؤون الدينية التركي علي أرباش، خلال زيارته “آيا صوفيا”، أن الصلوات الخمس ستقام يوميا في الجامع بانتظام، اعتبارا من 24 يوليو.

و”آيا صوفيا”، صرح فني ومعماري فريد، يقع في منطقة “السلطان أحمد” بمدينة إسطنبول، واستُخدم لمدة 481 سنة جامعا، ثم تحول إلى متحف في 1934، وهو من أهم المعالم المعمارية في تاريخ منطقة الشرق الأوسط.





رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.