عاجل : اجراء عسكري وعاجل للجيش التركي قرب سرت الليبية

7 يوليو 2020آخر تحديث :
عاجل
عاجل

تركيا بالعربي

أفادت مصادر أمنية، اليوم الثلاثاء، أن “تركيا نشرت منظومة دفاع جوي أوكرانية من طراز (إس-125) وقامت بتفعيلها في المجال الجوي لمدينة سرت الليبية”.

وأضافت المصادر لـ”وكالة أنباء تركيا”، أن “تركيا قامت بنشر أنظمة دفاع جوي جديدة في عدة مواقع استراتيجية في ليبيا”، مشيرا إلى أن “المنظومة الأوكرانية تتكون من 6 بطاريات صـ.ـاروخية، واحدة مخصصة للمجال الجوي فوق مدينة سرت، و5 سيتم نصبها في أماكن استراتيجية مختلفة غربي ليبيا”.

وذكرت أن “قوات حكومة الوفاق الوطني الليبية تسلّمت أنظمة دفاع جوي من طراز بيتشورا S-125 مطورة للمعيار 2BM من أوكرانيا (Pechora-2BM) (أو S-125-2BM) في الرابع من تموز/يوليو الجاري”.

ومن الجدير ذكره أن تركيا أرسلت أنظمة رادار كالكان 2 Kalkan الخاصة بنظام الدفاع الجوي حصار HISAR-O بالإضافة لمنـ.ـظومة الحـ.ـرب الإلكترونية والتشويش المتطورة كورال KORAL إلى قاعدة الوطية الجوية غربي ليبيا.

وفي وقت سابق، أفدت مصادر أمنية لـ “وكالة أنباء تركيا”، أن “القـ.ـوات الجوية التركية نشرت منظومة دفاع جوي متطورة من طراز HAWK تركية الصنع في قاعدة الوطية الجوية في ليبيا”.

وذكرت أنه “قامت تركيا أيضا بإرسال نظام أسلحة الدفاع الجوي المنخفض الارتفاع من طراز كوركت (AİHSS) إلى ليبيا، والذي يتبع للوحدات البرية التركية”.

وأشارت المصادر نفسها أن “القصف الجوي المجهول الذي تعرضت له قاعدة الوطية الليبية لم يؤد لتـ.ـدمير المنظومات الجوية التركية الموجودة هناك”، مضيفة أن “المنظومات الدفاعية موجودة ومازالت تعمل لكنها لم تكن قد ركبت وفعلت حين وقع القـ.ـصف”.

وفي يوم السبت الماضي، اختتم وزير الدفاع التركي خلوصي آكار على رأس وفد عسكري تركي رفع المستوى، زيارة إلى ليبيا استمرت يومين التقى خلالها كبار المسؤولين في حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا.

بذكر أنه في 27 تشرين الثاني/نوفمبر 2019، وقع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مذكرتي تفاهم مع رئيس المجلس الرئاسي لـ”حكومة الوفاق الوطني” الليبية، المعترف بها دوليا، فايز السراج، تتعلق بالتعاون الأمني والعسكري، وتحديد مناطق الصلاحية البحرية، بهدف حماية حقوق البلدين المنبثقة عن القانون الدولي

اقرأ أيضاً: ولاية تركية تهدد بحظر السفر

تركيا بالعربي – ترجمة: حسان كنجو

لوّح حاكم ولاية غازي عنتاب جنوب شرقي تركيا (داوود غول)، بإمكانية منع السفر من جديد من وإلى ولايته، مشيراً إلى أن ولايته وبحسب تصريحات وزير الصحة (فخر الدين كوجا) كانت من ضمن الولايات الخمسة التي ما زالت تشهد ارتفاعاً بالحالات.

وقال (غول) في تغريدة له نشره على حسابه في موقع تويتر وترجمتها تركيا بالعربي:

“نحن الولاية الثالثة الأكثر شيوعاً، لا يوجد بديل للتدابير المعروفة حتى يتم العثور على اللقاح”.

وأضاف الوالي:

” يجب علينا التخلي عن السفر والأنشطة الجماعية، وخلال قيامنا بالأعمال الإجبارية يجب ارتداء قناع لتغطية الفم والأنف ، والعمل وفقًا للمسافة الاجتماعية والتنظيف بشكل متكرر”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.