أول تصريح لمبعوث بوتين الخاص في دمشق ألكسندر يفيموف

12 يونيو 2020آخر تحديث :
السفير الروسي والمبعوث الخاص للرئيس بوتين في دمشق ألكسندر يفيموف
السفير الروسي والمبعوث الخاص للرئيس بوتين في دمشق ألكسندر يفيموف

تركيا بالعربي

في أول تصريح لمن يقول عنه خبراء ومراقبون أنه الرئيس الفعلي لسوريا بدلاً من بشار الأسد، فقد اعتبر السفير الروسي والمبعوث الخاص للرئيس بوتين في دمشق ألكسندر يفيموف، أن مناصري سيـ.ـاسة العقـ.ـوبات يعتبرون أنفسهم “براغماتيين”، وهم في الحقيقة ليسوا سوى أصحاب “سـ.ـذاجة”، في إشارة إلى قانـ.ـون الولايات المتحدة واقترات موعد تنفـ.ـيذ قانـ.ـون قيصر،

معتبراً أن سوريا “صمدت خلال سنوات طويلة بوجه على الإرهـ.ـاب، ولذلك من المسـ.ـتحيل تحطـ.ـيم روسيا وسورية بالإرهـ.ـاب الاقتـ.ـصادي، وستـ.ـفشل هذه المحاولات مثلما فشـ.ـلت محاولات فرض الإرادة الأجنبية على سورية بقـ.ـوة السـ.ـلاح”.

وقال يفيموف في كلمة له عبر الفيديو بمناسبة العيد الوطني لجمهورية روسيا الاتحادية، نقلتها صحيفة الوطن الموالية، إن “الدول التي تعتبر نفسها نموذجاً للإنسـ.ـانية والأخلاق، أعطت أذناً صـ.ـماء لدعوة الأمـ.ـين العام للأمم المتحدة إلى تخفيـ.ـف العقـ.ـوبات في ظل جائـ.ـحة “كورونا” بل وسارعت للإعلان عن تمدـ.ـيدها أيضاً،

وهي ستزيد من هذا الضغط في المستقبل”، مبيناً أن روسيا لم تنجـ.ـح في كبح العـ.ـدوى سريعاً وبطـ.ـريقة فعالة فقط بل وقدمت المساعدة للبلدان الأخرى في مكافحة الوباء ومدت يد المساعدة إلى سورية عبر تقديم المستلزمات الطبية المهمة إلى وزارة الصحة.

وشدد المبعوث على أن روسيا لن تتـ.ـرك سورية في هذه الأيام التي وصفها بأ “العصـ.ـيبة” فقال |خلال خمس سنوات لمكافحـ.ـتنا ضـ.ـد العـ.ـدو المشـ.ـترك، تمكننا من التوصل الى أعلى مستويات الثقة والتفاهم بيننا، وبفضل الجهود الموحدة أحرزنا الكثير خلال هذه الفترة” معتبراً أن السنة الاخيرة لم تكن استثناءاً من ذلك.

وعدد يفيموف ما وصفه بـ “نجـ.ـاحات النظام” بأنه “حـ.ـرر المزيد من الأراضي” و “حول العمـ.ـلية السيـ.ـاسية إلى مرحلة تطبـ.ـيقية مع إطلاق عمل “اللجـ.ـنة الدسـ.ـتورية”، واستمر “في إعادة إعمار البنية التـ.ـحتية”، كما “أعاد عشرات الآلاف من “اللاجـ.ـئين والنازحيـ.ـن” الى بيوتهم” بحسب وصفه

واعتبر يفيموف أن زيارة بوتين لسوريا في ٧ كانون الثاني الماضي، وجهت رسالة واضحة إلى “جميع الأعـ.ـداء، بأن موسكو تـ.ـعتزم ألا تتـ.ـخلى عن نهجـ.ـها المبدئـ.ـي من أجل دعـ.ـم الشعب السوري”.

وختم يفيموف كلمته بالقـ.ـول إن “الأحداث التي تحصل يومياً في العالم وفي سورية بشكل خاص تثبت أن روسيا وحلفاؤها تقع على الجانب الصحيح للتاريخ، ولكن لا يجوز ان نطـ.ـمئن ونقف مكتوفي الأيدي، بل على العكس يجب علينا أن نتصرف بمزيد من التركيز والمسؤوليةً، وهذا ليس بالأمر السهل، لكنني على يقين بأننا سننـ.ـجح”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.