رسميًا.. الأسد يرد على العرض الأمريكي المقدم له للخروج من أزمته

9 يونيو 2020آخر تحديث :
إعلان
بشار الأسد وترامب
بشار الأسد وترامب

رد النظام السوري على تصريحات المبعوث الأمريكي الخاص بالملف السوري، جيمس جيفري، حول تأثير العـ.ـقوبات الأمريكية على الأوضاع الاقتـ.ـصادية الراهنة في سوريا.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية (سانا) عن مصدر في وزارة الخارجية اليوم، الثلاثاء 9 من حزيران، أن “تصريحات جيمس جيفري بخصوص الأوضاع الراهنـ.ـة في سوريا تشكل اعترافًا صريحًا من الإدارة الأمريكية بمسؤوليتها المباشرة عن معاناة السوريين”.

واعتبر المصدر أن “تشـ.ـديد العقـ.ـوبات هو وجه آخر للحـ.ـرب المعلنة على سوريا، وأن أمريكا تنظر إلى المنطقة بنظرة إسـ.ـرائيلية، لأن المطالب التي يتحدث عنها جيفري هي مطالب إسـ.ـرائيلية قديمة متجددة لفت.ـرض سيطرتها على المنطقة”.

وجدد النظام السوري خطابة بالتصـ.ـدي لهذه العقوبات بعـ.ـزيمة وإصرار السوريين، الذين بات 82.5% من السوريين تحت خط الفـ.ـقر، وفقًا لموقع “اندكس موندي“، في حين قدرت الأمم المتحدة نسبـ.ـتهم بـ83% نهاية عام 2019.

واعتبر النظام السوري أنه لو “كان هناك شرعية دولية حقيقية وتضامن عربي لكان من الواجب محاسبة الإدارة الأمريكية على هذه السيـ.ـاسة التي تستـ.ـهدف الإنسان السوري في حياته اليومية”.

إعلان

وكان جيفري أشار إلى أن الإجراءات الأمريكية التي اتخذتها أدت، إلى حد ما، إلى “انهـ.ـيار قيمة الليرة السورية”، معتبرًا أنها دلالة على أن روسيا وإيران لم تعودا قادرتين على تعـ.ـويم النظام.

كما أشار، في لقاء افتـ.ـراضي مع الجالية السورية في أمريكا، الأحد الماضي، إلى أن النظـ.ـام السوري نفسه لم يعد قادرًا على إدارة سـ.ـياسة اقتصادية فاعلة، وعلى تبييض الأموال في المصارف اللبنانية، بسبب الأزمـ.ـة الاقتصادية التي تعـ.ـصف بلبنان أيضًا.

وتحدث جيفري، عن عـ.ـرض قدمته الولايات المتحدة الأمريكية إلى رئيـ.ـس النـ.ـظام السوري، بشار الأسد، للخروج من الأزمة الاقتصادية الحالية.

ولم يحدد جيفري مضمون العرض الأمريكي، لكنه أشار إلى أن واشنطن “تريد رؤية عمـ.ـلية سياسـ.ـية، من الممكن ألا تقود إلى تغيير للنـ.ـظام، لكن تطـ.ـالب بتغيير سلوكه وعدم تأمينه مأوى للمنظـ.ـمات الإرهـ.ـابية، وعدم تأمينه قاعدة لإيران لبسط هيمنـ.ـتها على المنطقة”، بحسب ما نقله موقع “الجزيرة” عنه.

وهبـ.ـطت قيمة العملة السورية بشكل سريع، ووصل سعر صرف الدولار، ثلاثة آلاف ليرة خلال اليومين الماضيين.

وأدى التراجع السريع لقيمة الليرة إلى إغلاق المحلات التجارية وتوقف أصحابها عن البيع لحين استقرار سعر الصرف، خـ.ـوفًا من استمرار التراجع.

“وقـ.ـانون قيصر” هو مشـ.ـروع قانـ.ـون أقره مجلـ.ـس النواب الأمريكي، في 15 من تشرين الثاني 2016، واعتمده مجلـ.ـس الشـ.ـيوخ في 17 من كانون الأول 2019.

وينص الـ.ـقانـ.ـون على معـ.ـاقبة كل من يقدم الدعـ.ـم للنظام السوري، ويلزم رئيس الولايات المتحدة بفـ.ـرض عقـ.ـوبات على الدول الحلـ.ـيفة للأسد.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.