هل تمكن السوريون من الحصول على مواعيد في مديرية النفوس؟

28 مايو 2020آخر تحديث : منذ 6 أشهر
هل تمكن السوريون من الحصول على مواعيد في مديرية النفوس؟

حسان كنجو/خاص: تركيا بالعربي


كثر الجدل مؤخراً حول إطلاق رابط لحجز المواعيد في مديرية النفوس التركية للمواطنين الأتراك والأجانب المقيمين على الأراضي التركية، فيما بقي الأمر معلقاً بالنسبة (لإمكانية الحجز وفق بطاقات الحماية المؤقتة الخاصة بالسوريين) موضع أخذ ورد ونفي وتأكيد.

وحصلت تركيا بالعربي على تصريحات من المهتم بشؤون اللاجئين في ولاية هاتاي التركية (أحمد وردياني)، والذي “أكد أنه تم بالفعل إطلاق رابط لحجز المواعيد من أجل تغيير العنوان في مديرية النفوس ضمن المقاطعات التركية، ولكن للأسف السوريون لم يتمكنوا من الحجز حتى اللحظة، الخدمات مقتصرة على المواطنين الأتراك عبر الرابط حتى اللحظة”.

وأضاف لـ تركيا بالعربي، إن موضوع قبول (الكملك) ضمن سستم الحجز هو أمر، ولكن هناك خلل ما يحول من استمرارية العملية (فشلها)، وبالتالي لا يمكن إتمام التسجيل.

وأجرت تركيا بالعربي اتصالاً بمديرية الهجرة عبر رقم الاتصال المباشر 157، وقد أكد أحد الموظفين المخصصين لـ (الدعم المباشر)، أن جميع خدمات الأجانب متوقفة الآن بسبب إغلاق مديرية الهجرة أبوابها”.



ولدى سؤال الموظف حول علاقة الهجرة بموضوع النفوس، أجاب: “كل ما يتعلق بالسوريين بات محصوراً بمديرية الهجرة، نافياً أية معلومات عن تمكن السوريين من حجز موعد في المديرية العامة للنفوس، ومؤكداً أن المديرية باتت مخصصة للمواطنين الأتراك فقط، وتضم العديد من المجالات (استصدار الهوية الوطنية – جواز السفر – تسجيل الأطفال الجدد – تغيير العنوان..) والعديد من الخدمات الأخرى.

ومطلع العام 2019، أصدرت الحكومة التركية قراراً، ينص على إلحاق قسم الأجانب في مديرية النفوس بـ (مديرية الهجرة)، وذلك لتخفيف الضغط الحاصل داخل مديرية النفوس، حيث بات السوريين وغيرهم من الأجانب يذهبون إلى مديرية الهجرة في الولايات من أجل تغيير عنوان السكن أو تسجيل المواليد الجدد وغيرها من الأمور الأخرى.

اقرأ أيضاً: بيان من المديرية العامة للأمن في تركيا

ترجمة وتحرير تركيا بالعربي

حذرت المديرية العامة للأمن في تركيا السكان من المحتالين الذين ينتحلون صفة موظفين من وزارة الصحة.

وقالت المديرة في بيان لها ترجمته تركيا بالعربي: أن أولئك الذين يأتون إلى منزلكم ويدعّون أنهم طاقم طبي في وزارة الصحة يجب ألا يتم السماح لهم بالدخول إلى المنزل، وأن لا يتم إعطائهم أسماء أو عناوين أو أرقام هواتف وأي معلومة.

وتابعت المديرية في بيانها:

* لا تعطي اسمك وعنوانك لأولئك الذين يطلبون معلوماتك من أجل إرسال مواد تعقيم ضد فيروس كورونا اليكم، أو يقولوا لكم نريد إجراء اختبارات طبية لكم للكشف عن فايروس كورونا.

* أولئك الذين يدّعون أنهم من وزارة الصحة ويدعّون أنهم يوزعون الكمامات أو المطهرات أو النظارات الواقية، أو الذين يقولون أنهم سيجرون فحصًا لفيروس كورونا في المنزل، يجب عليكم عدم استقبالهم في المنزل ويجب عليكم ابلاغ السلطات فوراً.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.