معارضة تركية تمدح نظام أسد بسبب كورونا.. ومواطنون يردون

12 مايو 2020آخر تحديث :
معارضة تركية تمدح نظام أسد بسبب كورونا.. ومواطنون يردون

تركيا بالعربي

مدحت “إيلاي أكسوي” مرشحة حزب الصالح التركي المعارض، لرئاسة بلدية حي فاتح، في الانتخابات المحلية الأخيرة، نظام أسد فيما يخص مكـ.ـافحة كورونا، مدّعية بأن تقريرا لجامعة أوكسفورد صنّفت سوريا كأفضل ثاني بلد في مكـ.ـافحة فيروس كورونا.

وأثارت أكسوي في تغريدتها على حسابها الخاص بموقع التواصل الاجتماعي تويتر، موجة غـ.ـضب عـ.ـارمة لدى المواطنين الأتراك، الذين أعـ.ـربوا عن استغـ.ـرابهم من حبها لسوريا، ولاهتمامها المفاجئ بالسوريين، وخصوصا أنّها من أشد المعـ.ـارضين لتواجدهم في تركيا.

وكانت أكسوي قد علقت خلال حملتها الدعائية لرئاسة بلدية فاتح، في الانتخابات المحلية الأخيرة، يافطات قالت فيها: “لن نسلّم فاتح للسوريين”.

وأدّت تغريدة أكسوي الأخيرة التي أثنت فيها على نظام أسد فيما يخص مكـ.ـافحة فيروس كورونا، إلى سخـ.ـرية العشرات من المواطنين الأتراك من منشورها، حيث علقوا بما يلي:

(شيرانلي)
“سيدة إيلاي، النظام أثبت براعته في شيء واحد فقط وهو قـ.ـتل الأطفال والنساء، لدرجة أنّ الصـ.ـهاينة رفعوا له القبعات بسبب ذلك”.

(سلامة شينتورك)
“أنا كأحد سكان حي فاتح، أذكر تماما كيف كنت دائما ما تكررين خلال حملتك الانتخابية، بأنكِ ستعيدين السوريين إلى بلادهم، لا أعلم سبب هذا الاهتمام والحب المفاجئين لهم الآن”.

(نيفزات شيمشك)
“كل ادّعاءاتك مبنية على القيل والقال، ولا توجد مصادر تثبت صحة ما تقولينه، هل رأيت التقرير بعينك؟ غدا عندما يفتضح كذب ما تدّعينه، ستبرئين نفسك من خلال القول بأن أكسفورد هي من قالت ذلك لا أنت، في السابق قالوا بأن كوبا أثبتت نجاحا في مكـ.ـافحة الفيروس، فيما بعد الفيديوهات التي رأيناها من داخل مستشفيات كوبا أقل ما يمكن القول عنها أنها كانت مأسـ.ـاوية، كيف يمكن لنظام قـ.ـتل شعبه أن ينجح في مكـ.ـافحة كورونا”.

(رأفت ك)
“كيف سنصدق ذلك، وسوريا لا يوجد لديها المستلزمات الكافية لإجراء الاختبار، فكيف ليكون لديها العلاج والإجراءات المتّبعة لمكافـ.ـحة الفيروس؟”.

(زردالي أكانشاي)
“تتحدثين عن تدابير تم اتخاذها في سوريا من أجل مكـ.ـافحة كورونا؟ أسألك بالله أن تكفي عن المزاح، تروجين لنظام قـ.ـتل وشرد الملايين من شعبه، أين هو التقرير؟ شاركيه لنراه نحن أيضا”.

(نورلان خليل)
“في ظل وجود نظام أسد، لا داع لانتشار فيروس كورونا في سوريا، فالنظام فعل بشعبه ما لا يمكن للفيروس فعله بهم… اجمعي عقلك أيتها الإنسانة”.

وفي وقت سابق قالت منظمة الصحة العالمية إن 60 بالمئة فقط من مستشفيات سوريا، كانت قيد الخدمة بنهاية العام المنصرم، في الوقت الذي بلغت نسبة العاملين بالمجال الصحي، ممن غادروا سوريا حوالي 70 بالمئة.

وحذرت الأمم المتحدة سابقا من أن سوريا معرضة لخـ.ـطر كبير في حال انتـ.ـشار فيروس كورونا المستجد، وذلك في ظل تـ.ـدهور قطاعها الصحي الهش ونقص الموارد في بلد أنهكـ.ـته الحـ.ـرب المستمرة منذ أكثر من تسع سنوات.

اورينت

اقرأ أيضاً: الحكومة التركية تدرس إعادة إقامة صلاة الجمعة ابتداءاً من هذا التاريخ

ترجمة وتحرير تركيا بالعربي/سارة ريحاوي

أعلنت الحكومة التركية عن تخطيطها للسماح بإقامة صلاة الجمعة وفق ضوابط وشروط سيتم العمل عليها .

وقالت صححيفة “حرييت” التركية في خبرٍ لها ترجمته تركيا بالعربي ، إن الحكومة التركية تفكر برفع الحظر الجزئي عن المساجد وذلك ضمن ضوابط محددة .

وبحسب ما نقلته الصحيفة من تفاصيل فإن الإجتماع الذي عقد برئاسة الرئيس “رجب طيب أردوغان” كان من اقتراحاته الأولى السماح للمصلين بإقامة صلاة الجمعة فقط وذلك ضمن عملية إعادة تطبيع الحياة .

وأضافت : ” قد يسمح للمواطنين إقامة صلاة الجمعة ابتداءاً من 12/ يونيو/ حزيران في حال سارت الأمور على ماهي الآن من انحسار للفايروس ، بالإضافة إلى انتظار قرار رسمي من الحكومة التركية بهذا الشأن .

وأكدت الصحيفة أن الصلاة لن تقام داخل المساجد وإنما في باحاتها والمساحات المفتوحة خارج المسجد .

مشيرة إلى أن ارتداء الأقنعة والحفاظ على المسافة الآمنة سيكون ملزوماً على المصلين .

في حين علقت الصحيفة على موضوع طرح في الإجتماع عن تأجيل رحلات العمرة و التي ستستأنف خلال شهر أيلول/ سبتمبر .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.