سوريا: تصريح أمريكي ضد إيران بمثابة إعلان حـ. ـر ب

7 مايو 2020آخر تحديث :
إعلان
ترامب وروحاني
ترامب وروحاني

قال وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو” في تصريحات صحفية، تعد الأقوى خلال الآونة الأخيرة ضد إيران وتواجدها في سوريا، وقال بومبيو: الإيرانيون يجب أن يغادروا سوريا وليس جنوبها الغربي فقط.

وأضاف الوزير الأمريكي: قلنا لروسيا والنظام السوري إن على الإيرانيين أن يرحلوا وعلى إيران أن تهتم بشعبها داخل حدودها، وقال كذلك: على جميع المتعاملين مع إيران أن يحرصوا على ألا يكون عملهم لصالح الحرس الثوري.

وأشارت تقارير إلى أن عدّة مسؤولين أمنيين وعسكريين في حكومة الاحتلال اﻹسرائيلي على التصريحات يتحفظون حول بدء إيران بالانسحاب من سوريا.

وقال آفي ديختر نائب وزير الأمن في حكومة الاحتلال في حديث لإذاعة الجيش الإسرائيلي إن إيران ما زالت موجودة بعدما استثمرت المليارات في سوريا ولن تسارع للتنازل عن مقدراتها وعن الفرصة لاستعادتها.

واعتبر أن إيران تستبدل قوات من جيشها بقوات حليفة لاعتبارات ذاتية وتعيد انتشارها على الأراضي السورية الواسعة مضيفاً: “لا يوجد واقع فيه سوريا بلا إيرانيين وأنا لا أعرف واقعاً كهذا”.

إعلان

وأكد أن “سياسة إسرائيل تقضي بعدم السماح لدولة عدو أن تتمركز في سوريا من أجل المساس بها، ولذا فهي تفعل كل شيء لمنع حدوث ذلك، هدفنا واحد، وهو منع تحويل سوريا إلى حجر نُضرب به”.

من جهته اتخذ وزير الشؤون الإقليمية في حكومة الاحتلال تساحي هنغبي، موقفاً مماثلاً حيث قال إن ما يجري في سوريا هو إعادة انتشار إيراني وليس انسحاباً حتى الآن.

وقال مدير قسم الجناح السياسي- الأمني في وزارة الأمن الجنرال بالاحتياط عاموس غلعاد إنه أيضاً يتحفظ على سرعة جهات سياسية في تسريب معلومات تفيد بأن إيران بدأت تسحب قواتها من سوريا معتبراً أن المواجهة لم تنتهِ بعد.

وكان موقع “ذا تايمز أوف إسرائيل” قد نقل عن مسؤولين إسرائيليين تأكيدهم قيام الميليشيات الإيرانية بمغادرة الأراضي السورية وإخلاء عدد قليل من القواعد العسكرية التي كانت تحت سيطرتهم في السابق.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.