مباحثات بين ثلاثي أستانا حول سوريا غداً

أخبار تركيا
21 أبريل 2020آخر تحديث : منذ 7 أشهر
مباحثات بين ثلاثي أستانا حول سوريا غداً

تركيا بالعربي


تجري يوم غد الأربعاء مباحثات جديدة بين الدول الضامنة لاتفاق أستانا حول سوريا.

وقالت “سي أن أن” التركية بحسب “الجسر ترك” إن مباحثات ثلاثية بين تركيا وروسيا وإيران، ستعقد على مستوى وزراء الخارجية ستعقد يوم غد الأربعاء عبر الفيديو، وذلك بسبب فيروس كورونا.

وتعقد هذه المفاوضات في وقت لا تزال فيه قوات النظام والمليشـ.ـيات الإيرانية تخرق اتفاق وقـ.ـف إطـ.ـلاق النـ.ـار الموقع بين تركيا وروسيا في آذار الماضي.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان توعد أمس الاثنين نظام الأسد في حال استمرار خـ.ـرقه لاتفاق وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار الموقع بين تركيا وروسيا في آذار الماضي بشأن إدلب.



وقال أردوغان في مؤتمر صحفي عبر دائرة تلفزيونية مغلقة إن “النظام السوري ينـ.ـتهك وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار، وفي حال استمر بخـ.ـرق وقـ.ـف إطـ.ـلاق النـ.ـار فإنه سيـ.ـدفع الثمن باهظا”، مضـ.ـيفاً أن ” تركيا لاتزال ملتزمة بتفاهم 5 مارس آذار مع روسيا بشأن إدلب لكنها في الوقت نفسه لن تتـ.ـهاون حيال عدوان الأسد”.

وشدد الرئيس التركي على أنه “في حال استمر نظام الأسد في انتهاك وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار سنجعله يدفع الثمن غالياً، ولن نسمح للمجموعات الظـ.ـلامية بإفساد وقـ.ـف النار”، لافتا إلى أن نظام الأسد يستغل ما يحدث بسبب فيروس كورونا ليخـ.ـرق اتفاق ‎إدلب.

ويرى مراقبون أن الرئيس التركي يقصد بـ “المجموعات الظلامية” مليشـ.ـيات إيران التي تسعى لإفشـ.ـال اتفاق وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار من خلال استفزاز القـ.ـوات التركية بالقصف المتكرر على مناطق متفرقة شمال غربي سوريا.

وتكرر قـ.ـوات النظام خرق اتفاق إدلب الذي تم التوصل له في موسكو في 5 آذار الماضي، وذلك من خلال القـ.ـصف ومحاولات التقدم على المناطق المحـ.ـررة، في حين تشهد عدة جبهات جنوب إدلب وغربي حلب حشود عسكرية متواصلة لقـ.ـوات النظام ومليشـ.ـياته وسط مخاوف من خـ.ـرق الاتفاق وشـ.ـن هجـ.ـوم بدعم من الاحتلال الروسي.

اقرأ أيضاً: وزير الصحة التركي يكشف عن الوقت المتوقع للسيطرة على كورونا وتراجع الاصابات في تركيا

رجح وزير الصحة التركي “فخر الدين قوجة” الفترة المتوقعة لانتهاء جائحة كورونا في البلاد قائلاً أن وتيرة تسارع إصابات “كورونا” قد انخفضت، مرجحاً احتمال ثباتها في الأيام القادمة قبل أن تبدأ بالانخفاض.

وأضاف الوزير أن عدد الإصابات بفيروس كورونا بدأ يتقلص، مضيفاً نحن نتجه مباشرة نحو مرحلة تراجع سرعة انتشار الوباء.

وأضاف الوزير قوجة في مؤتمر صحفي أطلعت تركيا بالعربي عليه أن حظر التجوال أعطى تأثيرا جيدا في تقلص الإصابات.

ودعا قوجة المواطنين والمقيمين إلى الصبر وعدم التخلي عن التدابير منعا لموجة إصابات جديدة بكورونا.

وتابع الوزير التركي أن علاج المصابين المسنين بات يثمر اليوم عن نتائج جيدة، مضيفاً أن تركيا لا تواجه أي مشكلة في عملية العلاج، ومعدّل إشغال المستشفيات دون 60 بالمئة.

وأضاف نحرص على بدء معالجة كافة المصابين بشكل سريع ومجاني.

روابط تحميل واتساب أحدث إصدار

لتحميل واتساب الذهبي أحدث اصدار أنقر هنا

لتحميل واتساب الأزرق , تحميل واتساب جي بي اخر تحديث أنقر هنا

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.