منظمة الصحة العالمية تكشف عن المدة المتوقعة لإيجاد لقاح فعّال لـ ”كورونا”

28 مارس 2020آخر تحديث :
لقاح كوفيدا 19
لقاح كوفيدا 19

تركيا بالعربي

قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، أدهانوم غيبريسوس، إن تطوير لقاح لفيروس “كورونا المستجد” (كوفيد-19) قد يحتاج إلى عام ونصف العام، داعيًا المزيد من الدول إلى المشاركة في التجارب الدوائية السريرية لعقاقير له.

وخلال مؤتمر صحفي عقده عبر دائرة تلفزيونية مغلقة، أمس، الجمعة 27 من آذار، أشار غيبريسوس إلى أن 45 دولة حول العالم تشارك في تجارب سريرية لعقاقير ربما تساعد في علاج فيروس “كورونا”، لكن إيجاد لقاح له قد يحتاج إلى عام ونصف العام.

وأضاف في هذا الصدد، “لا يزال تطوير لقاح لفيروس كورونا يحتاج إلى عام أو عام ونصف، في الأثناء نحن ندرك أهمية العلاجات الدوائية لإنقاذ الأرواح”.

ولفت غيبريسوس إلى أن كلًا من النرويج وإسبانيا انضمتا إلى حملة التضامن التي تعمل على تجارب دوائية سريرية لأربعة عقاقير، مشيرًا إلى أن زيادة عدد الدول المشاركة بهذه التجارب، سيسهم في تسريع إيجاد علاج للفيروس.

ودعا المسؤول الأممي جميع دول العالم إلى استخدام جميع مواردها لوقف تفشي الفيروس، معتبرًا أن نقص معدات الوقاية الطبية، هو أكبر تهديد للجهود الدولية المشتركة في إنقاذ حياة الملايين.

وبيّن غيبريسوس أن منظمة الصحة العالمية أرسلت حتى الآن معدات وقائية إلى نحو مليوني شخص في 74 دولة حول العالم، وأنها تستعد لإرسال كميات مماثلة إلى 60 دولة أخرى.

لكنه أردف، “يجب فعل المزيد، هذه المشكلة لا يمكن حلها إلا عبر التعاون والتضامن الدوليين”.

وحول إحصائيات الإصابة بفيروس “كورونا” أفاد غيبريسوس أنها وصلت إلى نصف مليون حالة حول العالم، توفي منهم ما يزيد عن 20 ألف شخص، واصفًا هذه الأرقام بالـ “مأساوية”.

وبدأت التجارب والمنافسة بين مخابر علم الفيروسات وصناعة الأدوية، في عواصم عدة حول العالم، للتوصل إلى لقاح مضاد للفيروس، وخاصة بين فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا.

ويوم الأربعاء الماضي، أطلقت منظمة الأمم المتحدة خطة استجابة إنسانية عالمية بقيمة ملياري دولار، بهدف مساعدة الدول “الأكثر ضعفًا” في العالم، لمواجهة فيروس “كورونا”، أعلن عنها الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، ومدير منظمة الصحة العالمية، تيدروس غيبريسوس.

وتهدف الخطة إلى تسليم معدات الاختبار الأساسية للكشف عن “كورونا” والاحتياجات الأساسية للعلاج، إضافة إلى تركيب محطات لغسل اليدين في المخيمات.

كما تشمل إطلاق حملات إعلامية للتوعية حول كيفية حماية الشخص لنفسه، وحماية الآخرين من انتقال عدوى الفيروس، إضافة إلى إنشاء جسور جوية ومحاور عبر إفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية، لنقل العاملين في المجال الإنساني والإمدادات اللازمة.

وحثت الأمم المتحدة الحكومات على الالتزام بتقديم الدعم الكامل لخطة الاستجابة الإنسانية العالمية، ودعم التمويل للنداءات الإنسانية الحالية.

اقرأ أيضاً: ما هو فيروس هانتا الجديد الذي ظهر في الصين

تصدر فيروس هانتا أبرز المواضيع المتداولة بين النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، تويتر، على مستوى العالم بعد تقارير تداولتها وسائل إعلامية عن تسجيل حالة وفاة في الصين انتقل لها الفيروس عبر فأر، الأمر الذي أثار تساؤلات جديدة تأتي في الوقت الذي لا يزال العالم يواجه انتشار فيروس كورونا الجديد أو ما بات يُعرف باسم “كوفيد-19”.

ما هو فيروس هانتا؟

وفقا لمركز مكافحة الأوبئة والوقائية منها بأمريكا، فإن فيروس هانتا هو من عائلة الفايروسات التي تنشر عبر القوارض وتسبب العديد من الأمراض لأشخاص من حول العالم، يعرف الفايروس في أمريكا باسم “فيروس العالم الجديد” ويسبب ما يسمى بمتلازمة فيروس هانتا الرئوية، ويعرف الفايروس في أوروبا وآسيا باسم “فيروس العالم القديم” ويتسبب بأمراض لها أعراض الحمى والنزيف بالإضافة إلى التسبب بالمتلازمة الكلوية.

كيف ينتقل فيروس هانتا؟

لكل نوع من أنواع فيروس هانتا فصيلة معينة من القوارض تحملها، وينتقل إلى الإنسان عبر بول القوارض والمخلفات واللعاب وبدرجات أقل عبر تعرض الشخص لعضة من قارض يحمل الفيروس، وفقا لمركز مكافحة الأوبئة والوقائية منها.

إصابات فيروس هانتا المسجلة عالميا؟

الفيروس ليس جديدا، حيث ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن عددا من حالات الانتشار سجلت حول العالم ومنها في بنما العام 2000 والولايات المتحدة الأمريكية في العام 2012 بالإضافة إلى تسجيل حالات في الأرجنتين العام 2019.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.