الإعلام التركي: كورونا حلّ على إسبانيا كـ “الكابوس”

14 مارس 2020آخر تحديث :
كورونا في إسبانيا
كورونا في إسبانيا

تركيا بالعربي – ترجمة: حسان كنجو

وصفت مصادر إعلام تركية وصول فايروس “كورونا” إلى إسبانيا بـ “الكابوس”، مشيرة إلى أن الفايروس تفشى بسرعة كبيرة هناك.

وبحسب ما ذكرته صحيفة “حرييت” التركية في مقال ترجمته تركيا بالعربي، فإن “إسبانيا سجلت نحو 1500 إصـ ـابة جديدة في البلاد خلال يوم واحد، وأن الحكومة اتجهت لعزل البلاد عبر إغلاق الحدود بشكل كامل بسبب السرعة التي تفشى بها الوباء”.

وأضافت: “إسبانيا هي الدولة التي لديها أكبر عدد من حالات الإصـ ـابة بالفيروس في العالم بـ 5232 حالة حتى الآن، ووفقًا للأرقام المعلنة حتى الآن في البلاد، فقد توفـ ـي 133 شخصاً حتى الآن بسبب المرض”.

وكانت سلطات إقليم كاتالونيا الإسباني، قد أعلنت قبل أيام منع أية تجمعات في الإقليم إضافة لمنعهم من حضور أي حدث رياضي في الإقليم حتى إشعار آخر، وذلك بسبب تفشي وبـ ـاء “كورونا”، وهو ما ينبؤ بأن مباريات الدوري المحلي ودوري أبطال أوروبا التي سيخوضها نادي “برشلونة” النادي الأبرز في الإقليم ومتصدر الدوري الإسباني على أرضه ستكون بلا جمهور وذلك لأول مرة في تاريخه.

وقالت مصادر إعلام إسبانية، إن السلطات الإسبانية في إقليم كتالونيا، قررت إقامة مباراة برشلونة الإسباني ونابولي اللإيطالي القادمة (ضمن إياب دور الستة عشر من بطولة دوري أبطال أوروبا)، والمقرر إقامتها على ملعب (الكامب نو) خلف الأبواب المغلقة بلا جمهور وذلك لمنع تفشي فيروس كورونا، مشيرة إلى أن هذا القرار صدر عن رئيس المهام الرياضية في كاتالونيا “جيرارد فيغيراس”.

فيما ذكرت مصادر أخرى أن القرار طبقه أيضاً الاتحاد الاسباني لكرة القدم، وأن ذلك سيؤثر القرار على الجولتين الـ 28 والـ 29 في دوري الدرجة الأولى ومنها الديربي الإشبيلي بين (إشبيلية) و(بيتيس) الأحد المقبل والجولتين الـ32 والـ33 في دوري الدرجة الثانية، وللسبب نفسه سيخوض (برشلونة) و(فالنسيا) مباراتيهما في ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا خلف الأبواب المغلقة أيضاً.

اقرأ أيضاً: يني شفق: هكذا يتعامل نظام الأسد مع “كورونا”

قالت صحيفة تركية، إن النظام السوري، يتسـ.ـتر على وجود عدد كبير من الإصـ.ـابات بفـ.ـيروس كورونا في سوريا، ويلجـ.ـأ للتخـ.ـلص منـ.ـهـ.ـا.

وذكرت صحيفة “يني شفق” التركية، في تقرير ترجمته “عربي21″، أن فيـ.ـروس كورونا ينتـ.ـشر بصـ.ـمت في سوريا، وقد توفـ.ـيت عدد من الحالات، في منـ.ـاطق سيطرة النظام السوري، لاسيما في تلك الأمـ.ـاكن التي تصل إليها الميليـ.ـشيات الإيرانية.

وتطـ.ـرقت الصحيفة التركية، إلى ما أفـ.ـاد به رئيس المرصد السوري لحقـ.ـوق الإنسان، وجود 62 إصـ.ـابة بفـ.ـيروس كـ.ـورونا في طرطوس واللاذقية ودمشق وحمص، مشيرة إلى أن الأرقام الحقيـ.ـقية تتـ.ـجاوز هذا العدد بكثير.

وقال المرصد السوري، إن المصـ.ـابين بالفـ.ـيروس هم أشخـ.ـاص كـ.ـانوا على اتصال بالمليـ.ـشيات والزوار من إيران والعراق، ولكن النظام السوري يخفـ.ـي الحـ.ـالات.

ونقلت الصحيفة التركية، عن مصـ.ـادر أن نظام الأسد، يكـ.ـافح فـ.ـيروس كورونا بطـ.ـرق وصفتها بـ “المـ.ـروعة”.

اقرأ أيضاً: اغلاق المدارس والجامعات في تركيا

قررت السلطات التركية اليوم، الخميس 12 من آذار تعليق الدوامين المدرسي والجامعي في البلاد كإجراء احترازي للوقاية من فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد 19).

وأعلن المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم كالن، تعطيل الدوام للمدارس الابتدائية والإعدادية والثانوية لمدة أسبوع، والجامعي لمدة ثلاثة أسابيع اعتبارًا من 16 من آذار الحالي.

وقال كالن خلال تصريحات نقلها التلفزيون التركي الرسمي “TRT”، إنه اعتبارًا من 23 من آذار سيتابع الطلاب تعليمهم عن بعد.

وأضاف أن برامج الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان خارج البلاد ستؤجل لمدة من الزمن، مشيرًا إلى أنه مالم يوجد وضع استثنائي سيعتمد سفر موظفي الدولة خارج البلاد على إذن.

وستقام جميع الفعاليات الرياضية دون جماهير.

وكانت جامعات خاصة علقت الدوام كإجراءات وقائية لمواجهة “كورونا المستجد”، بعد إعلان تسجيل أول إصـ. ـابة بالفيروس في تركيا.

وأعلنت جامعة “قادر هاس” الخاصة في ولاية اسطنبول بدء العطلة الانتصافية التي كان من المقرر أن تبدأ بين 6 و10 من نيسان، اعتبارًا من أمس الأربعاء حتى تاريخ 20 من آذار.

وقررت جامعة “باهتشي شهير” (BAU) الوقفية في اسطنبول، متابعة الطلاب لمحاضراتهم في الفترة ما بين 16 و30 من آذار عبر الإنترنت.

وسجلت تركيا أول إصـ. ـابة بفيروس “كوفيد 19” فجر أمس، الأربعاء لمواطن تركي عائد من أوروبا، وضع مع عائلته تحت الحجر الصحي.

ولم يحدد وزير الصحة التركي، فخر الدين كوجا، عند إعلانه عن تسجيل الإصـ. ـابة، الولاية التي سجلت بها الحالة.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.