هدوء بغالبية إدلب وخـ.ـر وقات للنظام بحماة وجبل الزاوية

6 مارس 2020آخر تحديث :
الجيش السوري
الجيش السوري

تركيا بالعربي

أكدت مصادر ميدانية في إدلب، الجمعة، بأن هـ. ـدوءا حـ. ـذرا عم غالبية مناطق المحافظة في الشمال السوري، في حين سجلت مراصد المعارضة السورية، بعض الخـ. ـروقات للنـ. ـظام السوري في أرياف حماة وحلب وجبل الزاوية.

ويشمل خفض التصـ. ـعيد أربعة قطاعات هي؛ أرياف حلب وإدلب وحماة واللاذقية، بعد دخول وقف إطـ. ـلاق النـ. ـار حيز التنفيذ عند منتصف ليل الخميس.

وكان لافتا وفق المصدر، غياب الطائرات الحـ. ـربية التابعة للنظام السوري وكذلك الروسية، على عكس ما دأبت عليه بشكل يومي مؤخرا.

وبحسب مصادر اعلامية، فإن غارات الطـ. ـائرات الحـ. ـربية الروسية وصلت خلال 24 ساعة قبل الاتفاق، إلى 86 غارة جوية في كل من أرياف سراقب وأريحا ومعرة مصرين، ومناطق في جبل الزاوية في ريف إدلب، وسهل الغاب في ريف حماة الشمالي الغربي.

وأكدت مصادر معارضة، أن النظام السوري شـ. ـن ضـ. ـربات بالمـ. ـدفعية على مواقع المعـ. ـارضة السورية في ريف حلب، وجبل الزاوية بإدلب، وسهل الغاب في ريف حماة.

وفي سياق متصل اتفق الرئيسان التركي، رجب طيب أردوغان، والروسي فلاديمير بوتين، على وقـ. ـف إطـ. ـلاق النـ. ـار في الشمال السوري.

وجاء الاتفاق في مؤتمر صحفي بين الرئيسين عقب محادثات استمرت لخمس ساعات بحضور كبار المسؤولين من البلدين.

وفي كلمة مقتـ. ـضبة لبوتين وأردوغان، أكدا التوصل إلى اتفـ. ـاق وقـ. ـف إطـ. ـلاق النـ. ـار بدءًا من الساعة 00:00، فجـ. ـر الغد الجمعة 6 من آذار.

ثم تلا وزراء الخارجية الروسي سيرغي لافروف والتركي مولود جاويش أوغلو تفاصيل الاتفاق.

ونص الاتـ. ـفاق على وقـ. ـف إطـ. ـلاق النـ. ـار في إدلب على خط التماس الذي تم إنشاؤه وفقا لمناطق خـ. ـفض التصـ. ـعيد، وإنشاء ممر آمن بطول 6 كيلومترات إلى الشمال وجنوب الطريق “M4” في سوريا.

إضافة إلى العمل على توفير حماية شاملة لكل السوريين وإعادة النازحين، وتسيير دوريات تركية وروسية، ستنـ. ـطلق في 15 من الشهر الحالي ، على امتداد الطريق حلب- اللاذقية (M4) بين منطقتي ترنبة غرب سراقب، وعين الحور بريف إدلب الغربي.

ويشر الاتفـ. ـاق إلى عدم انـ. ـسحاب قوات النظام السوري إلى حدود اتفاق سوتشي السابق، وتثبيت الـ. ـواقع العسـ. ـكري الحالي.

وكان أردوغان صرح مرارًا بأن تركيا تريد تراجع قوات النظام السوري إلى خلف نقاط المراقبة التركية والانسحاب من المناطق التي سيطرت عليها.

ولم يتطرق الاتفـ. ـاق لمصير النقـ. ـاط التركية التي يحاصرها النظام السوري بعد تقدمه في المنطقة.

ومن أهم المناطق التي سيطـ. ـر عليها النظام السوري، ولم ينـ. ـسحب منها وفق الاتـ. ـفاق الحالي، خان شيخون ومعرة النعمان وريف حماة الشمالي وريف حلب الغربي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.