صحيفة تتحدث عن مفاجأة كبرى في ختام قمة “أردوغان- بوتين”

4 مارس 2020آخر تحديث :
بوتين أردوغان
بوتين أردوغان

تركيا بالعربي

قبل أقل من يومٍ واحد، على قمة “بوتين- أردوغان” بشأن إدلب، القمة التي وصفها الكثير من المحلّليين بالمصيرية، التي تحدد مستقبل الأوضاع في إدلب، وقد نشرت بروكار برس أهم المقالات التي تناولتها الصحافة التركية، حول النتائج المتوقعة للقمة، وكذلك الخيارات المتاحة لكل من الرئيسين فلاديمير بوتين ورجب طيب أردوغان لوضع حد للتصعيد الحاصل في المحافظة .

ومن المعلوم أن القمة ستعقد في الخامس من الشهر الحالي بعدما اضطر الكرملين إلى عقدها بسبب بدء تركيا عملية “درع الربيع” .

موقع تلفزيون “CNN TURK”

رأى الموقع أنّ أردوغان، يُصرّ على مطالبه بسحب النظام السوري قـ. ـوا ته إلى ما بعد نقاط المراقبة، إذ قالت الصحيفة: إن أنقرة ستطالب بسحب الأسد ميليشياته حتى حدود سوتشي وبوقف إطـ. ـلا ق النـ. ـا ر، وإنها سترتكز في ذلك على تغييرات ميزان القوى على الأرض.

وأضاف الموقع بحسب ما ترجمت وحدة الترجمة في بروكار برس: أن موظفي الفريقين سيفتحون حقائبهم التي ناقشوا مفرداتها بلقاءاتهم الأمنية السابقة، والمشاورات التي جرت بين وزيري خارجية البلدين.

وقال CNN إن “أنقرة وفي صفحة أجندتها الأولى ستبحث المصالحات النهائية إذ لا يمكن إجراء تسوية مؤقتة، وعليه فإن نقطة الانطـ. ـلا ق ستكون التشغيل الكامل لتوافق سوتشي وعودة الأسد لحدود الاتفاق، إضافة إلى إنهاء المأساة الإنسانية ومنع هجرة المدنيين.

وذكر أن عملية درع الربيع ستستمر حتى تحقيق هذه الغاية، وحتى فكّ الحصار عن نقاط مراقبة الأتراك، وفيما ستعرض أنقرة موضوع حظر الطيران، والاستخدام المشروط للمجال الجوي، فإنها ستطلب من روسيا توضيح تعريف الخصم المعتدل وتعريف الإرهاب.

خيارات الكرملين الصعبة في مواجهة أردوغان

كما تحدثت CNN عن الطروحات الروسية المحتملة، وبينت أن موسكو ستطالب بوضع خرائط مستحدثة لسوتشي، وستطلب بقاء قـ. ـوا تها بالمناطق الجديدة ناهيك عن تمكين سيطرتها على الطريقين الدوليين. وإنها ستطلب من أنقرة ضبط الفصائل التي تسـ. ـتهـ. ـدف قاعدتها في حميميم.

صحيفة جمهورييت

وكذلك صحيفة “جمهورييت” فتناولت الاجتماع المرتقب أيضاً موضحةً أنه “سيعالج جوانب العلاقات الثنائية ووجهات النظر حول القضايا الإقليمية والدولية، وإن سوريا وعملية السلام فيها والمحاربة المشتركة للإرهاب ستكون أولوية ببنود الاجتماع الذي افترضت الصحيفة تمخضه عن مذكرة تفاهم جديدة تخص الموضوع.

وذكرت الصحيفة أن اللقاء سيتطرق لمحطة أكويو للطاقة النووية وبناء خط أنابيب ستريم التركي، إضافة إلى احتمالية بحت تقوية الروابط الاقتصادية بين البلدين.

صحيفة يني شفق

أما صحيفة “يني شفق” فركزت على أن أردوغان ليعطي رسالة لبوتين مفادها “إن شئت بناء قـ. ـوا عد في سوريا فافعل، وقد فعلت ذلك في كل من اللاذقية وطرطوس وحميميم، لكن لا بد أن تبتعد عما بيننا وبين الأسد”.

مضيفة أنّ “معظم الاتفاقات لم تطبق الشعب السوري هو من دعى الأتراك و تركيا لن تترك ذلك الشعب دون تحقيق غايته”.

وأوردت الصحيفة، تأكيدات حديث سابق لأردوغان، يقول فيها إن “النفط والسيطرة على الأرض ليسا من مطالب أنقرة، وأنه لا يمكن العيش بسلام في وقت امتهن الأسد الموجود على الحدود عداء تركيا مهمة له”.

وركزت الصحيفة على تصريحات لافروف التي أكدت التزام موسكو بالاتفاقات المبرمة بين أردوغان وبوتين، وأنه لابدّ من الفصل بين الإرهابيين والمعارضين المعتدليين.

بروكار برس عرضت في وقت سابق أبرز ما جاء في الصحافة الروسية عن القمة (للاطـ. ـلا ع اضغط هنا)

وذكرت يني شفق أن تركيا ستسعى في اجتماعها إلى إرغام الأسد الرجوع إلى وراء نقاط مراقبة الأتراك. موضحة أن عطاءات روسيا في هذا المجال ما زالت مجهولة، ومتوقعة ربط روسيا مطالب أنقرة بفرصة أخيرة تمنح تركيا الوقت لتنهي ملف جماعات الإرهاب.

وقالت يني شفق إن “تركيا ستسعى أيضاً إلى ضمان وقف النـ. ـز وح. وأنها ستواصل مشاورتها مع واشنطن بخصوص نشر جزئي لمنظومة باتريوت كعامل ردع، وأشارت إلى طرح إيراني تبنى قمة ثلاثية يحضرها نظام الأسد.

يورو نيوز:

تناول موقع “يورو نيوز” الاجتماع وتحدثت عن توقعات أنقرة منه، محددة إياها بضرورة سحب الأسد لقـ. ـوا ته وراء النقاط التركية، وضرورة إدارة موجة النازحيين.

وذكر أن أولويات موسكو التي تتمثل بالقضاء على الإرهاب، وتطبيق اتفاق أضنة، إلّأ أنها توقعت ألّا يتمخّض عن القمة حلول دائمة ولا طويلة الأمد، موضحةً أن شروط السلام ستوضع على الطاولة عندما يتم القضاء على الإرهابيين.

وبينالموقع أن “أنقرة تتخوف من مليوني مدني متواجدين في إدلب في ظل استمرار الأسد بتقدمه تجاه الطريق الدولي m4.

وأشار إلى احتمالية التوافق بشأن مناطق خارج إدلب، وذكرت أن تركيا ستطرح أيضاً موضع منبج وتل رفعت ناهيك عن قذائف الهاون المتساقطة طرف عفرين.

كما تحدثت أيضاً عن احتمالية طرح أنقرة لآلية تحكم مشتركة مع الروس فيما يخص الطريقان الدولييان M4 وM5 .

صحيفة حرييت

قالت “حرييت” إن جدول أعمال بوتين أردوغان سيشمل على نقاط ثلاث تخص سوريا هي: توفير وقف دائم لإطـ. ـلا ق النـ. ـا ر، وسحب قـ. ـوا ت الأسد إلى وراء نقاط مراقبة الاتراك وفقاً لسوتشي، وإعلان إدلب منطقة آمنة.

وفيما استبعدت الصحيفة مناقشة القمة لمصير وسط إدلب، ذكرت حرييت أن اتخاذ قرار حاسم بهذا الاجتماع سيكون مفاجأة كبرى للجميع.

الترجمة: بروكار برس

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.