بيان عاجل من منظمة الصحة العالمية

23 يناير 2020آخر تحديث : منذ 8 أشهر
بيان عاجل من منظمة الصحة العالمية

تركيا بالعربي

طالبت منظمة الصحة العالمية، المجتمع الدولي بالاستعداد لتطور محتمل لفـ.ـيروس كورونا الجديد إلى وبـ.ـاء، مشيرة إلى أنه من المبكر للغاية إعـ.ـلان حـ.ـالة الطـ.ـوارئ العالمية.

وقال المدير العالم للمنظمة، تيدروس أدهانوم، إن لجنة الطـ.ـوارئ التابعة للمنظمة، انقسمت مجددًا حول ما إذا كان ينبغي اعتبار ظهـ.ـور فيـ.ـروس كورونا الجديد حالة طـ.ـوارئ دولية.

وأضاف: “لا توجد أدلة على انتقال الفيـ.ـروس عبر البشر خارج الصين، لكن هذا لا يعني أنه أمر مستبعد، الوضع في الصين يشكل حالة طـ.ـوارئ الآن، لكن الأمر لم يتطور بعد إلى حالة طـ.ـارئة على الصعيد العالمي، ربما تصبح كذلك في وقت لاحق”.

وفي سياق متصل أعلنت السلطات الصينية عـ.ـزل مدينة ثانية في مقاطعة هوبي يبلغ عدد سكانها 11 مليون نسمة بسبب انتـ.ـشار فيـ.ـروس “كورونا”

وجاء في بيان إدارة مدينة ،هوانغان أنه تم قطع المواصلات العامة في المدينة وتوقيف جميع القطارات من أجل الحلرص على عدم انتـ.ـشار الفيـ.ـروس إلى باقي المدن”اعتبارًا من الساعة 24:00 يوم 23 يناير، سيتم تعليق حافلات المدينة ونقل الركاب في السيارات لمسافات طويلة مؤقتًا، كما يتم تعليق حركة السكك الحديدية في الاتجاه الخارجي. ويجب على السكان عدم مغادرة المدينة إذا لم تكن حاجة ضرورية لذلك”.

تعد هوانغان، التي يبلغ عدد سكانها حوالي 7.5 مليون شخص، ثاني مدينة في مقاطعة هوبي سيتم عزلها بالفعل بسبب انتشار نوع جديد من فيـ.ـروس كورونا.

هذا وأوقفت مدينة ووهان الصينية، التي تعد منبع انتشار فيـ.ـروس كورونا الجديد، في وقت سابق رحلاتها الخارجية وخدمات السكك الحديدية، حيث تحاول بكين تكثيف جهود احتواء المرض الذي أودى بحياة ما لا يقل عن 17 شخصًا وإصابة المئات.

ولم يعد الخروج من المدينة الصينية ممكنًا تقريبًا، حيث ذكرت شبكة تلفزيون الصين الدولية أن السلطات علقت حتى السفر بالحافلات ومترو الأنفاق والعبارات، قائلة إن ليس بمقدور المواطنين مغادرة المدينة دون أسباب خاصة.

ويسابق مسؤولو الصحة حول العالم للسيطرة على الفيـ.ـروس الذي ظهر لأول مرة الشهر الماضي، والشبيه بفيـ.ـروس سارس، ومن المنتظر إعلان منظمة الصحة العالمية في وقت لاحق اليوم، ما إذا كان انتشار المرض الجديد يستدعي إعلان حالة الطوارئ، والتي تتعلق بالأوبئة المعقدة العابرة للحدود.

وفي سياق متصل أظهر مقطع فيديو تم التقاطه في الصين، قيام مسعـ.ـفين بنقل مصـ.ـاب بفـ.ـيروس كورونا الجديد إلى المستـ.ـشفى داخل أنبوب بلاستيكي مغلق، لضمان عـ.ـزله بشكل تام وتجـ.ـنب انتـ.ـقال العـ.ـدوى.

ويظهر المسـ.ـعفون في الفيديو وهم يرتدون ملابس واقية، ويحملون الأنبوب البلاستيكي الشفاف الذي تم ربط المريض بداخله، قبل وضعه في سيارة الإسعاف ونقله إلى المستـ.ـشفى.

وارتفع عدد الوفـ.ـيات بسبب الفيـ.ـروس إلى 17 فيما تأكد إصـ.ـابة أكثر من 540 بالمـ.ـرض، الأمر الذي يثير مخاوف من تحوله لـ.ـوباء.

وظهر الفيـ.ـروس في مدينة ووهان بإقليم هوبي في وسط الصين وانتقل بعدها إلى مدن صينية أخرى، كما امتد إلى الولايات المتحدة وتايلاند وكوريا الجنوبية واليابان وتايوان.

وفرضت السلطات الصـ.ـينية حظـ.ـرا على مدينة ووهان التي يقطنها 11 مليون شخص.

وإلى الآن، تمتنع منظمة الصحة العالمية عن وصف تفـ.ـشي الفيـ.ـروس الجديد بأنه “حالة طـ.ـوارئ للصحة العامة تثير قلـ.ـقا على المستوى الدولي”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.