إيران: السعودية والإمارات في مـ.ـرمـ.ـانا

8 يناير 2020آخر تحديث :
صواريخ إيرانية
صواريخ إيرانية

تركيا بالعربي

هـ.ـد. دت الحكومة الإيرانية، اليوم الأربعاء، بضـ.ـرب القـ.ـواعد الأمريكية في دول الجوار، بما في ذلك القـ.ـواعد الكائنة في السعودية والإمارات، ردًّا على أي تصعيد أمريكي ضدها.

وقال المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي ربيعي، في تصريحات نقلها التلفزيون الرسمي، ردًّا على سؤال حول احتمال استـ.ـهداف دبي، والرياض، بعد ساعات من قصـ.ـف الحـ.ـرس الثـ.ـوري للقـ.ـواعد الأمريكية في العراق: “لن نستـ.ـهدف دول الجوار بذاتها، بل سنستـ.ـهدف القـ.ـواعد الأمريكية في هذه الدول فقط”.

وأكد “ربيعي”: “تورط إسرائيل في مقتـ.ـل قائد فيلق القدس، قاسم سليماني”، قائلا: “إسرائيل نأت بنفسها ونحن متأكدون أن الكـ.ـيان الصهـ.ـيوني لم يكن بعيدًا عن هذه الجـ.ـريمة”.

وأضاف: “أمريكا لن تتمكن من تحقيق مصالحها في المنطقة بعد اليوم، وسوف نتبع كل السبل في الأوساط الدولية لملاحقة واشنطن على هذه الخطوة الإرهابية، وأول نتائج هذه الخطوة أن حلفاءها في المنطقة لن يبقوا إلى جانبها”.

وبدوره، هـ.ـدد الحـ.ـرس الثـ.ـوري الإيراني بتوسيع نطاق ضـ.ـرباته لتشمل الإمارات وإسرائيل والقـ.ـواعد الأمريكية بالمنطقة، في حال ردت واشنطن عسـ.ـكريًّا.

وكان المتحدث باسم الحـ.ـرس الثـ.ـوري الإيراني، العميد رمضان شريف، أعلن في الساعات الأولى من فـ.ـجر اليوم الأربعاء، استـ.ـهداف قاعدتي عين الأسد وفي أربيل في العراق بعشرات الصـ.ـواريخ.

وأكد أن العملية تأتي انتقامًا لمقتـ.ـل القائد العسـ.ـكري قاسم سليماني، قائد “فيلق القدس” الإيراني، وأطلق على العملية اسم “الشهـ.ـيد سليماني”.

وتصاعدت حدة التـ.ـوتر في منطقة الشرق الأوسط عامة والخليج خاصة عقب عملية مقتـ.ـل قاسم سليماني وسط تهديدات متبادلة بين طهران وواشنطن.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، هـ.ـدد في وقت سابق إيران بضـ.ـربة غير مسبوقة، وذلك إن تعرضت الولايات المتحدة لهجـ.ـوم من جانب طهران.

وقال “ترامب” في تغريدة على حسابه الشخصي في “تويتر”: “إذا هاجمتنا إيران مجددًا فستتعرض لضـ.ـربة أكبر من أي ضـ.ـربة سابقة تعرضت لها”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.