أولى تصريحات “ترامب” عقب اغتيال “قاسم سليماني”.. ومصدر عراقي يكشف السبب المباشر

3 يناير 2020آخر تحديث :
قاسم سليماني
قاسم سليماني

أكد الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” أن قائد ميليشيا فيلق القدس الإيراني “قاسم سليماني” كان يجب أن يقتل قبل عدة سنوات، فيما كشف مصدر عراقي عن السبب المباشر للضربة الأمريكية التي أودت بحياته إلى جانب عدد من قيادات الميليشيات الإيرانية.

وأوضح “ترامب” في تغريدة على موقع التدوينات القصيرة “تويتر” أن “قاسم سليماني قتل وأصاب آلاف الأمريكيين بجروح بالغة خلال فترة طويلة وكان يخطط لقتل عدد أكبر من ذلك بكثير لكنه سقط”، مضيفاً أن عملية اغتياله كان من الواجب أن تتم قبل عدة سنوات.

في سياق متصل، كشف مسؤول عراقي أن السبب الرئيسي الذي يقف وراء قيام الولايات المتحدة بقتل “سليماني” يعود إلى توجهه إلى العراق لاستكمال مخطط اقتحام السفارة الأمريكية في المنطقة الخضراء وسط بغداد بعد فشل المحاولة الأولى التي جرت يوم الثلاثاء الماضي.

ونقلت قناة “الحرة” عن المسؤول الذي وصفته بـ”الرفيع” قوله إن “سليماني” كان يخطط لإدخال عناصر من الميليشيات العراقية إلى المنطقة الخضراء عقب صلاة الجمعة واقتحام السفارة الأمريكية وفرض السيطرة عليها.

ووفقاً للمصدر فإن خطة “سليماني” تقوم على إدخال عناصر الميليشيات إلى السفارة وقتل من بداخلها وحرقها وإعلان المبنى مقراً لميليشيا “الحشد الشعبي”، ومن ثم يصدر رئيس الوزراء العراقي قراراً بتجميد الاتفاقيات الأمنية مع الولايات المتحدة والعمل على قطع العلاقات الدبلوماسية.

جدير بالذكر أن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أكد في معرض تعليقه على قتل “سليماني” أن العملية التي نفذتها الولايات المتحدة في محيط مطار بغداد الدولي أحبطت هجوماً إيرانياً وشيكاً.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.