الولايات المتحدة توجه رسالة إلى نظام الأسد وحلفاءه

10 ديسمبر 2019آخر تحديث :
عاجل
عاجل

تركيا بالعربي

طالبت الولايات المتحدة الأمريكية كلاً من نظام الأسد وحلفائه بوقف الهجـ.ـمات “الوحـ.ـشية” ضد المدنيين في محافظة إدلب شمال غربي سوريا بشكل فوري.

ونقلت السفارة الأمريكية في دمشق عن المبعوث الأمريكي إلى سوريا “جيمس جيفري” قوله :”إننا ندعو النظام وحلفاءه إلى إنهاء حملة العـ.ـنف الوحـ.ـشية في إدلب فوراً.

كما انه جاء في بيانها.. نطالب النظام بالإفـ.ـراج الفـ.ـوري عن السوريين القابعين رهن الاعتقـ.ـال التعسـ.ـفي – بمن فيهم النساء والأطفال وكبار السن – وبمنح الكيانات المحايدة والمستقلة حق الوصول إلى أماكن الاحتـ.ـجاز.

وأيضا تقديم معلومات عن الأشخاص المفـ.ـقودين، وإعادة جثـ.ـث المتـ.ـوفين إلى أسرهم”.

وشدد “جيفري” على وجوب تضافر جهود المجتمع الدولي لتسليط الضوء على “هذه الانتـ.ـهاكات ودعم المعتـ.ـقلين السـ.ـابقين والـ.ـناجين من التعـ.ـذيب.

وأيضا ذكروا في مطالبهم آلاف السوريين الذين أرهـ.ـبهم تنظيم داعش، وتعزيز جهود العـ.ـدالة والمساءلة في سوريا”.

وجاءت تصريحات “جيفري” بمناسبة يوم “حقوق الإنسان” حيث أشار إلى أن ملايين السوريين تدمـ.ـرت حيـ.ـاتهم بسبب نظام الأسد.

كما أوضح أن النظام بدعم روسيا وإيران يواصل استخدام الأسلـ.ـحة والأساليب الهمـ.ـجية ضد السكان السوريين، ومنها الأسـ.ـلحة الكيمـ.ـيائية والغـ.ـارات الجـ.ـوية التي تطال المشـ.ـافي والمدارس والبنى التحتية.

وأفاد بأن جهود النظام الرامية لإسكات الدعوات المشروعة للإصلاح أدت إلى مـ.ـوت ومعاناة ملايين السوريين وتدمير البنية التحتـ.ـية الحـ.ـيوية، مضـ.ـيفاً : “حتى اللاجئين السوريين العائدين تحت رعاية اتفاقات المصالحة مع النظام قد تأثروا”.

ومنذ أشهر تتعرض محافظة إدلب لحملة عسكرية من قبل روسيا وميليشياتها إلى جانب المـ.ـيليشيات الإيرانية، وقد أدى القـ.ـصف الجوي على منازل المدنيين في محافظة إدلب وأرياف حماة وحلب إلى وقـ.ـوع آلاف الضـ.ـحايا والجـ.ـرحى المدنـ.ـيين ونـ.ـزوح قرابة مليون نسمة نحو المناطق الحدودية مع تركيا.

نداء سوريا

اقرأ أيضاً: دورات مهنية للسوريين في عدة ولايات تركية

أعلن مركز “التعليم الشعبي” (Halk eğitim)، التابع لوزارة التربية التركية عن إطلاق مشروع “PEP Projesi” الذي يوفر دورات مهنية للسوريين والأتراك في عدة ولايات تركية.

ستقام الدورات في ولايات أديامان، دنيزلي، ديار بكر، اسطنبول، وتكيرداغ، داخل مقرات “التعليم الشعبي”، بحسب ما جاء في منشور المشروع.

تنظم الدورات بالتنسيق بين وزارة التربية التركية و”منظمة التعاون الألماني” ومنظمة “GIZ” الألمانية، وِ”جمعية التضامن لطالبي اللجوء والهجرة” (ASAM)، وستكون مخصصة للمواطنين السوريين والأتراك.

والدورات المقدمة في مجالات المبيعات وخدمة الزبائن، صيانة كمبيوتر، وبرمجة تطبيقات الآندرويد.

مدة الدورة الواحدة 360 ساعة، مقسمة على خمس ساعات يوميًا، لثلاثة أيام في الأسبوع، على مدى ستة أشهر.

ويشترط للمشاركة في الدورة أن يمتلك المتقدم وثيقة حماية مؤقتة، صادرة عن الولاية التي يقدم فيها الطلب، كما يشترط أن يكون عمره بين 18 و50 عامًا.

وسيقدم المركز مبلغ 1000 ليرة تركية للطلاب المستمرين في الدورات، وسيسعى لتأمين فرصة عمل للطلاب الأوائل، بحسب ما أوضحه المركز عبر “تلغرام”.

وسيتم قبول الطلاب بعد مقابلة سيجريها المشرفون على المشروع، وسيراعى عند الاختيار المساواة بين الجنسين.

وتهدف الدورة، وفق المركز، إلى “دعم المواطنين السوريين لتطوير مهاراتهم وتعزيز فرصهم لدخول سوق العمل”.

وللمزيد حول هذا الخبر نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان والمتخصص في الشأن التركي، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.