رأس النظام يبتكر طريقة جديدة لإفراغ جيوب تابعيه في ظل أزمته الاقتصادية

6 ديسمبر 2019آخر تحديث :
رأس النظام يبتكر طريقة جديدة لإفراغ جيوب تابعيه في ظل أزمته الاقتصادية

ابتكر نظام الأسد مؤخرًا طريقة جديدة لإفراغ جيوب التجار السوريين في مناطق سيطرته وتحصيل الأموال الضريبة منهم عبر لجان جديدة.

وقالت صحيفة المدن اللبنانية أن التجار في دمشق فوجئوا بـ”لجان استعلام ضريبي” جديدة، مُكلّفة بالتحصيل الضريبي، وتابعة مباشرة للقصر الجمهوري.

وأضافت الصحيفة نقلاً عن مصادرها، أن اللجان القديمة التابعة لوزارة المالية قد تغيرت بشكل كامل قبل نحو ثلاثة أشهر، وتم تكليف لجان جديدة تابعة للقصر الجمهوري، وهي أشبه بالاستخبارات، ومهمتها تحصيل ضرائب من التجار، من دون أدنى اعتبار لوضع السوق.

ونقلت الصحيفة عن أحد تجار العاصمة قوله إن “اللجان الجديدة لا تملك ذرة من الرحمة”، مُشيرًا إلى أنها لم تعد تراعي مرحلة الجمود في السوق السورية، وباتت تفرض ضرائب تزيد عن نسبة الربح”، ولها صلاحية الوصول إلى سجلات وأنظمة المحاسبة الخاصة بالتجار.

من جانبه سرب أحد العاملين في “شركة المتحدة للصرافة”، العائدة ملكيتها لزوج ابنة محافظ دمشق السابق بشر الصبان، شريط مصور يظهر دخول “لجان الاستعلام الضريبي” إلى مكتب الإدارة، والمطالبة بجرد الحسابات، بالقوة، وتفتيش أجهزة الحاسوب.

يشار إلى أن الصحيفة نقلت عن مصدر مطلع في وزارة المالية التابعة لحكومة النظام قوله إن خزينة الأسد تم رفدها بمبلغ مليار ليرة سورية، خلال تشرين الأول وتشرين الثاني، وهو الوقت الذي بدأت فيه اللجان الجديدة بعملها في الأسواق، مضيفًا أن عام 2020 سيحمل المزيد من الضرائب على التجار، على حد وصفه.

اقرأ أيضاً: دورات مهنية للسوريين في عدة ولايات تركية

أعلن مركز “التعليم الشعبي” (Halk eğitim)، التابع لوزارة التربية التركية عن إطلاق مشروع “PEP Projesi” الذي يوفر دورات مهنية للسوريين والأتراك في عدة ولايات تركية.

ستقام الدورات في ولايات أديامان، دنيزلي، ديار بكر، اسطنبول، وتكيرداغ، داخل مقرات “التعليم الشعبي”، بحسب ما جاء في منشور المشروع.

تنظم الدورات بالتنسيق بين وزارة التربية التركية و”منظمة التعاون الألماني” ومنظمة “GIZ” الألمانية، وِ”جمعية التضامن لطالبي اللجوء والهجرة” (ASAM)، وستكون مخصصة للمواطنين السوريين والأتراك.

والدورات المقدمة في مجالات المبيعات وخدمة الزبائن، صيانة كمبيوتر، وبرمجة تطبيقات الآندرويد.

مدة الدورة الواحدة 360 ساعة، مقسمة على خمس ساعات يوميًا، لثلاثة أيام في الأسبوع، على مدى ستة أشهر.

ويشترط للمشاركة في الدورة أن يمتلك المتقدم وثيقة حماية مؤقتة، صادرة عن الولاية التي يقدم فيها الطلب، كما يشترط أن يكون عمره بين 18 و50 عامًا.

وسيقدم المركز مبلغ 1000 ليرة تركية للطلاب المستمرين في الدورات، وسيسعى لتأمين فرصة عمل للطلاب الأوائل، بحسب ما أوضحه المركز عبر “تلغرام”.

وسيتم قبول الطلاب بعد مقابلة سيجريها المشرفون على المشروع، وسيراعى عند الاختيار المساواة بين الجنسين.

وتهدف الدورة، وفق المركز، إلى “دعم المواطنين السوريين لتطوير مهاراتهم وتعزيز فرصهم لدخول سوق العمل”.

وللمزيد حول هذا الخبر نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان والمتخصص في الشأن التركي، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.