تسجيل الدخول

مواطن تركي

3 ديسمبر 2019آخر تحديث : منذ أسبوع واحد
مواطن تركي

تركيا بالعربي

يـ.ـواجـ.ـه مواطن تركي خـ.ـطر السـ.ـجن حتى 56 عاماً لاتـ.ـهامه باختـ.ـطاف طـ.ـفلة سـ.ـورية والاعـ.ـتـ.ـداء الجنــ.ـ.ـسي عليها.

وقالت صحيفة “إندبندنت” بنسختها التركية، إن الحـ.ـادثة وقعت في إسطنبول خلال عيد الأضحى الماضي، واعتـ.ـقلت على إثرها الشـ.ـرطة المدعو “ج – ش / 35 عاماً” على خلفية اتـ.ـهامه باختـ.ـطاف السورية “ف / 13 عاماً” من منزل عائلتها تحت التـ.ـهديد.

وذكرت الطفلة السورية في إفادتها أنها كانت بمفردها في المنزل حينما جاء المتهم التركي، وهو ابن مالك المنزل الذي تسكنه عائلتها بالإيجار، حيث هـ.ـددها بقـ.ـتلها وأفراد عائلتها فيما إذا امتـ.ـنعت عن القدوم معه.

وأضافت قائلة: “أركبني سيارته واصطحبني إلى منطقة بايرام باشا، وأرغـ.ـمـ.ـني تحت التـ.ـهديد على عقد زواجنا عـ.ـرفياً، لم يعقد الزواج شيخ وإنما كان أحد أقربائه، أجبرني أيضاً على ارتداء فسـ.ـتان الزفاف، وضربـ.ـني حينما مانـ.ـعت ارتدائه”.

بدوره زعم المـ.ـتهم أن زواجه من الطفلة السورية تم بموافقة عائلتها، مضيفاً أنه لم يعـ.ـتدِ عليها جنـ.ـسياً، وإنما تواجد معها بكامل رضـ.ـاها وإرادتها.

وطالب الادعاء العام بناءً على تقرير الطـ.ـب الشـ.ـرعي تجـ.ـريم المتـ.ـهم التركي كلاً من تهمة “الاعتـ.ـداء الجنسـ.ـي على طفـ.ـلة”، و”حجز حرية الغير”، و”التـ.ـهديد”، إضافة إلى “التسـ.ـبب بإصـ.ـابة بسيطة”.

هذا وسيمثل المتهم أمام محكمة الجـ.ـنايات العليا الرابعة في إسطنبول بتاريخ 23 كانون الثاني / يناير من العام القادم، حيث يواجه خـ.ـطر السـ.ـجن حتى 56 عاماً و6 أشهر، بحسب لوائح الاتهام.

اقرأ أيضاً: إدارة الهجرة التركية تصدر بيانأ رسمياً حول متطلبات تجديد الإقامات السياحية

بعد الجدل الواسع الذي طرأ على مسألة قرار مرتقب بشأن تجديد الاقامات السياحية وشروطها في تركيا مع مطلع العام المقبل 2020، فقد أصدرت المديرية العامة لإدارة الهجرة التركية قراراً تنفيذياً يبدأ تطبيقه مع بداية العام المقبل 2020.

القرار الجديد والذي أطلعت عليه تركيا بالعربي حسم الجدل كثيراً حول مسألة تجديد الاقامات السياحية في تركيا .

فقد قال بيان مديرية إدارة الهجرة التركية اليوم الاثنين 2/12/2019 أن أن الأجانب اللذين نظمت لهم تصريح الاقامة قصيرة الأمد للبقاء بغرض السياحة لمدة اقصاها سنة واحدة، فإنه وفي نطاق الفقرة (e) 1-31 من القانون المرقم 6458 في حال عدم توفر أسباب مبررة للبقاء لغرض تصريح الاقامة الجديدة غير السياحية اعتبارا من تاريخ 01.01.2020 فإن طلبات الحصول لتصريح الاقامة و تمديدها لنفس الغرض لا تكون مناسباً.

وللمزيد حول هذا الخبر نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان والمتخصص في الشأن التركي، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اقرأ أيضاً: “الهجرة التركية” تضع رمزاً أمنياً خاصاً بالأجانب لهذا السبب

أضافت مديرية الهجرة التركية رمزاً أمنياً خاصاً بالأجانب الذين لم يثبّتوا عناوينهم بشكل رسمي لدى مديرية النفوس، وهو ما قد يعرضهم لاحقاً لخسارة تصريح إقامتهم أو بطاقة الحماية المؤقتة “كمليك”.

وبحسب ما ذكر وسائل الإعلام التركية، فقد بدأت مديرية الهجرة العامة بوضع الكود الأمني “V 71″، والذي يرمز إلى الأجانب الذين لم يثبّتوا عناوين إقامتهم بشكل رسمي لدى مديريات النفوس الفرعية، إضافة إلى الذين لم يُعثر عليهم في العنوان الذي قدّموه إلى الجهات التركية الرسمية.

ويعرّض الكود السابق حامله لخطر إلغاء تصريح إقامته أو الـ “كمليك” الذي يحمله، ما قد يجعله عرضة للترحيل إلى خارج الأراضي التركية.

يجدر بالذكر أن بعض مديريات الهجرة الفرعية تتساهل مع السوريين فيما يتعلق بتثبيت عناوين إقامتهم لدى مديرية النفوس، غير أن ذلك لا يجنّبهم خطر المخالفة أو الترحيل.

هذا وتعمل السلطات التركية بشكل دوري على التحقق من تواجد الأجانب في العناوين المُصرّح عنها، ويتعرض من لا يُعثر عليه منهم للمساءلة القانونية.

وللمزيد حول هذا الخبر نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان والمتخصص في الشأن التركي، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:



رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.