سوريا: حزب الله في محافظة دير الزور

27 نوفمبر 2019آخر تحديث :
جنازة لقتلى حزب الله
جنازة لقتلى حزب الله

تركيا بالعربي

تلقت ميليشيا “حزب الله” اللبنانية الشيعية، صفعة موجعة في محافظة دير الزور شرق سوريا، تمثلت بمقـ.ـتل عدد من عناصرها في اسـ.ـتهداف مباشر.

وقالت شبكة “فرات بوست”، المختصة بنقل أخبار المنطقة الشرقية من سوريا: إن عدة عناصر من الميليشيا قتـ.ـلوا بينهم عناصر يتبعون لنظام الأسد، وأصـ.ـيب آخرون بجروح، جراء انفـ.ـجار عبوة ناسـ.ـفة في حافلة تقلهم بمنطقة “قلعة الرحبة” قرب مدينة الميادين شرقي دير الزور.

وكانت صفحات موالية، أكدت أمس مقـ.ـتل خمسة عسكريين من قوات الأسد بينهم ضباط، وأصـ.ـيب 12 آخرون، عقب انفـ.ـجار عبوة ناسـ.ـفة في “حافلة مبيت” على طريق “سد الوعر” في البادية السورية شرق مدينة “تدمر” بريف حمص.

وأضافت المصادر، أن نظام الأسد أقدم بعد الانفـ.ـجار على نشر حواجز طيارة في المنطقة مع تشديد أمني كبير، بهدف إلقـ.ـاء القـ.ـبض على الأشخاص الذين زرعوا العبوة، في حين تشير المعلومات الأولية إلى مسؤولية “تنظيم الدولة” عن الحادثة.

يذكر أن منطقة البادية السورية، شهدت خلال الفترة الماضية، وقوع عدة أرتال عسكرية لقوات الأسد والميليشيات الشيعية المساندة لها بكمائن لـ”تنظيم الدولة”، ما أدى إلى سقـ.ـوط مئات القـ.ـتلى والجـ.ـرحى بينهم ضباط رفيعو المستوى.

اقرأ أيضاً: لأول مرة.. نظام الأسد في ورطـ.ـة.. إضـ.ـراب في اللاذقية والأمور قد تتطور !

في تصـ.ـعيد كبير هو الأول من نوعه، شهدت مدينة اللاذقية الساحلية حركة إغـ.ـلاقٍ للمتاجر، بما يُشبه الإضـ.ـراب الجماعي.

وجاء إغـ.ـلاق المحلات بسبب هجـ.ـمـ.ـة شـ.ـرسـ.ـة لدوريات التـ.ـمـ.ـوين على متاجر المدينة، حيث تعـ.ـرض أكثر من 200 متجر إلى مخالـفـ.ـات، بحسب ما ذكره مراسل “المدن” شادي الأحمد.

وخـ.ـطـ.ـت دوريات التمـ.ـوين المخـ.ـالـ.ـفات لأسباب عديدة، منها عـ.ـدم التـسـ.ـعير، عـ.ـدم مطابقة الجودة، عـ.ـدم وجود فاتورة للمنتجات، فضلاً عن اتـ.ـهـ.ـام التجار بـرفـ.ـع الأسعـ.ـار.

وتبـ.ـرير التجـ.ـار أنهم يدفـ.ـعون ثمـ.ـن المنتجات بالعمـ.ـلة الأجنبية، وبالتالي ذلك يفـ.ـرض عليـ.ـهم رفـ.ـع سعر المبيع مع عـ.ـدم استقرار الليرة.

وأظهرت دوريات التـ.ـمـ.ـوين المنـ.ـتشرة بكثـ.ـافة، نية مسبـ.ـقة بمــ.ـخـ.ـالفة التجار، والامـ.ـتـ.ـناع عن قبول الـ.ـرشـ.ـى بسهولة، وكأنـ.ـها في مهـ.ـمة كيـ.ـديـ.ـة من السـ.ـلطـ.ـات في وجـ.ـه التجار.

وكان رد فعـ.ـل التــ.ـجار صباح الاثنين بـ.ـإغلـ.ـاق متاجرهم بشكل كلـ.ـي، كنـ.ـوع من الاعـ.ـتـ.ـراض في وجـ.ـه السلـ.ـطة، حيث نشر التـ.ـجار فتـ.ـياناً في بداية كل سـ.ـوق تجاري، وما أن تـ.ـصـ.ـل دوريـ.ـة تـ.ـمـ.ـوين واحدة إلى السوق، حتى يقوم الفتـ.ـيان بإخـ.ـبار التجار، وبالتالي إغـ.ـلاق المتاجر، لتـ.ـعم حالة إضـ..ـر اب في أسواق العوينة، والقوتلي، وشارع ميسلون.

أما سوق الخضار ومنتجات الدواجن، فمنع الـ.ـتجـ.ـار من الإغـ.ـلاق، بعد أن وصلت دوريات أمنية وانتـ.ـشرت داخل السوق، وأُجبــ.ـر بائعو منتجات الدجاج على البيع بالسعر الذي حددته الدولة.

الانتشار الأمني الذي رافق الإضـ.ـراب يُشير إلى صـ.ـراع بين التـ.ـجار والنظام.

وانتشرت منذ صباح الثلاثاء دوريات أمنية في الأسواق، من دون أن تفعل شيئاً سوى أن تضع سيارات أمنـ.ـية في مداخل الأسواق.

ويُريد النظام بالـ.ـع-.ـنـ.ـف بحسب رأي أحد التجار، تثبيت الأسعار داخل السوق، من دون الالتـ.ـفات إلى أزمـ.ـة ارتفـ.ـاع سعر صـ.ـرف ال دولار.

ويخـ.ـشـ.ـى التجار بأن لا تفهـ.ـم السلـ.ـطات الرسالة التي وجوهها بإضـ.ـرابـ.ـهم عن العمل، وقيام دوريات التـ.ـمـ.ـوين بالاسـتـ.ـعـ.ـانة بدوريات أمـ.ـنـ.ـية لتفـ.ـتـ.ـيش متـ.ـاجرهم.

وهذا ما ظهر في تـ.ـحـ.ـرك الاثنين بشكل مخـ.ـيـ.ـف، إذ لم تشهد المدينة إجـ.ـراء مماثلاً لـ.ـهـ.ــجـ.ـوم قوات أمنية على المتاجر لفـ.ـتحها، منذ السنين الأولى لانطـ.ـلا ق الثورة السورية في عام 2011.

كما تم انتشار مطقع فيديو قبل قليل من العاصمة السورية دمشق لأحد الشبان وهو يوجه رسالة يـ.ـشـ.ـكـ.ـو فيها من الأوضاع .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.