تسجيل الدخول

الليرة السورية تنهار وتهبط إلى أدنى مستوى لها فى تاريخها

2019-11-14T23:30:43+03:00
2019-11-14T23:30:59+03:00
أخبار العرب والعالم
14 نوفمبر 2019آخر تحديث : منذ شهر واحد
الليرة السورية تنهار وتهبط إلى أدنى مستوى لها فى تاريخها

تركيا بالعربي

الليرة السورية تنهار وتهبط إلى أدنى مستوى لها فى تاريخها

سجلت الليرة السورية اليوم الخميس، أدنى مستوى لها أمام الدولار منذ انطلاق الثورة ضد نظام بشار الأسد عام 2011.

وتجاوز سعر صرف الدولار 700 ليرة لأول مرة في تاريخ البلاد حيث سجّلت الليرة السورية في دمشق صباح اليوم “703 ليرات للشّراء، و706 للبيع”، في حين بقي على حاله في “مصرف سوريا المركزي” (438 للمبيع – 435 للشراء).

وشهد سعر صرف الليرة السورية تراجعا كبيراً أمام الدولار الأميركي خلال الأسبوع الحالي، ووصل إلى أدنى مستوى له في التاريخ مما أثار استياءً شعبياً كبيراً في مناطق سيطرة النظام بسبب ارتفاع حاد في الأسعار ضيّق سبل العيش على الناس، وزاد كثيراً من صعوبة الحياة.

ويرى مراقبون أن أهم عوامل انهيار الليرة السورية اندلاع الانتفاضة الشعبية في لبنان التي أدت إلى انخفاض حركة تنقل الشاحنات بين البلدين إلى 10% من حجمها العادي.

يأتي هذا فيما يسود الجمود والتخبط معظم الأسواق السورية التي تعاني من تقلبات سعر الصرف وعدم استقرار الليرة، بالتزامن مع انهيار القوة الشرائية لمعظم شرائح المجتمع السوري الذي يبلغ فيه متوسط الأجور 40 ألف ليرة، ما يعادل 58 دولاراً. ويرجح أن تنخفض هذه القدرة الشرائية أكثر، تبعاً لانهيار الليرة السورية المتواصل.

وكان سعر صرف الدولار قد وصل في أيلول/سبتمبر إلى 691 ليرة، قبل أن يتدخل النظام بإجراءات أمنية مشددة عمدت إلى إغلاق مكاتب صرافة واعتقال صرافين، وإجبار البقية على عدم شراء الدولار ليهبط السعر خلال يومين إلى حدود 620 ليرة.

يشار إلى أن سعر الدولار قبل اندلاع الثورة السورية ضد نظام بشار الأسد، الذي واجهها بالحديد والنار كان يساوي 47 ليرة سورية فقط، في حين بلغت احتياطات البنك المركزي – الناضبة حاليا- آنذاك 17 مليار دولار.

المصدر: الدرر الشامية



رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.