صحفي تركي: أردوغان” يخطط للاجتماع مع “علي باباجان” لهذا السبب

12 نوفمبر 2019آخر تحديث :
صحفي تركي: أردوغان” يخطط للاجتماع مع “علي باباجان” لهذا السبب

تركيا بالعربي / متابعة

صحفي تركي: أردوغان” يخطط للاجتماع مع “علي باباجان” لهذا السبب
قال صحفي تركي مقرب من حزب العدالة والتنمية إن الرئيس التركي “رجب طيّب أردوغان” يخطط للاجتماع مع وزير الاقتصاد السابق “علي باباجان” بغية إقناعه بالعمل السياسي المشترك.

جاء ذلك في مقال نشرته صحيفة “حرييت” حمل توقيع الصحفي “عبد القادر سلفي”.

واستهلّ الصحفي التركي مقاله بالإشارة إلى أهمية التحالفات السياسية ودورها في حسم انتخابات الرئاسة القادمة، مشيراً إلى أن الساحة السياسية تشهد في الوقت الراهن “لعبة شطرنج مذهلة” ما بين الرئيس التركي أردوغان وزعيم أكبر أحزاب المعارضة “كمال كليتشيدار أوغلو”، وذلك بحسب ما ترجمه موقع “الجسر ترك”.

وأضاف أن كليتشيدار أوغلو يسعى حالياً لرصّ صفوف “تحالف الأمة” الذي يجمع حزبه الشعب الجمهوري مع كل من حزبي الخير والشعوب الديمقراطي المعارضين، كما يعمل جاهداً لتوسيعه من خلال ضم حزب باباجان والرئيس الأسبق “عبدلله غول” إضافة إلى حزب رئيس الوزراء السابق “أحمد داوود أوغلو”.

كما لفت الانتباه إلى مساعي الرئيس التركي لحلّ تحالف الأحزاب المعارضة، وذلك عبر استقطاب حزب الخير إلى صفوف العدالة والتنمية، ليبقى الشعب الجمهوري وحيداً لا يؤنسه في تحالفه سوى حزب الشعوب الديمقراطي.

وأكد على أن ذلك ظهر واضحاً من خلال الصور التي جمعت أردوغان بزعيمة حزب الخير المعارض “ميرال أكشينار” في عدد من المناسبات إلى جانب بعضهما البعض، وهو تقارب لم يسبق أن شهدته السياسة التركية فيما بينهما.

ويبدو بأن الرئيس التركي لا يعوّل كثيراً على حزب الشعوب الديمقراطي فيما يتعلق بتحالفه مع الشعب الجمهوري، وذلك يعود لتوتر العلاقات الأخير ما بين الحزبين، وانتقاد الشعوب الديمقراطي لكليتشيدار أوغلو بسبب تأييده عملية “نبع السلام” العسكرية في شمال شرقي سوريا.

ولفت الصحفي الانتباه إلى تكثيف أردوغان جهود توحيد (القوى السياسية) مع اقتراب موعد ولادة الأحزاب الجديدة، مشيراً إلى ورود أقاويل تتحدث عن تخطيط الرئيس التركي للاجتماع مع باباجان خلال الأيام القادمة بغية إقناعه بالتعاون معه بعد أن فشلت محاولات الإقناع الماضية.

وبحسب الصحفي التركي، فقد اختار أردوغان وزير الاقتصاد السابق دوناً عن غول وداوود أوغلو، مشيراً إلى صعوبة توصل الطرفين لنتائج إيجابية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.